سياسة عربية

برلمانيون يعلقون على استقالة مديرة ديوان الرئيس التونسي

أعلنت مديرة الديوان الرئاسي نادية عكاشة تقديمها استقالتها - فيسبوك
أعلنت مديرة الديوان الرئاسي نادية عكاشة تقديمها استقالتها - فيسبوك

تحدثت "عربي21" مع عدد من البرلمانيين التونسيين حول استقالة مديرة ديوان الرئاسة التونسية نادية عكاشة من منصبها، معلقين على أسبابها و"خفاياها".

وأعلنت مديرة الديوان الرئاسي نادية عكاشة تقديمها استقالتها من منصبها بعد سنتين من العمل، فيما تداول تونسيون الاثنين وثيقة الاستقالة مكتوبة بخط اليد.

 

 

 

 

 

خفايا وأسباب


وقال البرلماني التونسي، بشر الشابي، في تصريح خاص لـ"عربي21" إن استقالة مديرة ديوان الرئيس التونسي قيس سعيد، تأكيد للخلافات ونتيجة التصدع الحاصل في أروقة القصر الرئاسي.

وأكد الشابي أن الخلافات كانت شديدة بين عكاشة من جهة وأقارب الرئيس ووزير الداخلية توفيق شرف الدين.


وأضاف أن "عكاشة دخلت في خلافات حادة مع قائد أركان جيش البر الجنرال محمد الغول".


وقال إن "الرئيس سعيد زار فرنسا بشكل سري في طائرة خاصة لمدة 40 دقيقة، عقب اتصال الرئيس الفرنسي الذي جرى السبت الماضي".


وتابع بأنه "إثر زيارة سعيد السرية لفرنسا، طلب منه ماكرون استقالة وزير الداخلية، لكن سعيد لم يتجاوب، وأن استقالة عكاشة تأتي بعد تشبث سعيد بشرف الدين، حيث وجدت نفسها بعيدة عن دوائر القرار بالقصر الرئاسي، وحتى أن أملها بدور فرنسي قد خاب".

 

 

اقرأ أيضا: استقالة مديرة ديوان سعيّد بسبب "اختلافات جوهرية"

"تخبط الرئاسة"

 

بينما قالت النائب الأول لرئيس البرلمان التونسي سميرة الشواشي، في تصريح خاص لـ "عربي21" إنه "رغم أنه ليست لدينا أي معطيات عن أسبابها، لكن في كل الحالات هي دليل على الوضع المتخبط الذي تعيشه رئاسة الجمهورية".

 

وأضافت أن هذه الحالة "ليست الأولى، بل هي حلقة من سلسلة استقالات منذ دخول سعيّد لقصر قرطاج".

نتيجة الغموض

وعلق البرلماني التونسي سيف مخلوف، في تصريح خاص لـ"عربي21" حول استقالة مديرة الديوان الرئاسي بأن "الانقلاب يتهاوى، ويبدو أنه لن تطول أيامه".

وأضاف: "موضوع الاستقالة متداخل ومتشعب وهذا نتيجة طبيعية للانقلاب الذي يرفض الحوار مع الداخل والخارج.. وهو أيضا نتيجة لتآكل الانقلاب من الداخل".

 

"مطلوبة للعدالة"

 

بينما قال عضو المجلس التأسيسي والوزير السابق، عبد الوهاب معطر، لـ"عربي21" بأن مديرة الديوان الرئاسي نادية عكاشة، سواء استقالت أو أقيلت فهي مطلوبة للعدالة في قضايا الإشراف على الانقلاب، مضيفا بأنها "مجرمة" بمفهوم القانون، بحسب تعبيره.

وأضاف: "الانقلاب هو كتلة واحدة.. وهذه الاستقالة أو الإقالة يمكن أن تظهر بعض الحقائق بخصوص الانقلاب".

وتابع: "سنرصد ما الذي يجري داخل الغرف المظلمة والمهم أن يرحل هذا الانقلاب لأنه كل وقت يظل فيه قيس سعيد في السلطة تشهد فيه تونس خسائر فادحة للدولة التونسية والشعب التونسي".

 

1
التعليقات (1)
محمد أمين بن عمر
الخميس، 17-03-2022 09:14 ص
نحب نخديم