أخبار ثقافية

الخط العربي يدخل قائمة اليونسكو للتراث الثقافي

16 دولة عربية تقدمت لليونسكو لتبني الخط العربي في قائمة التراث- جيتي
16 دولة عربية تقدمت لليونسكو لتبني الخط العربي في قائمة التراث- جيتي

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، الثلاثاء، عن ضمها "الخط العربي" للمعارف والمهارات والممارسات" ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية.

جاء هذا الإعلان خلال الاجتماع السادس عشر للجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي المنعقد عبر الإنترنت.

وكان مندوب الكويت الدائم لدى اليونسكو آدم الملا، قد قال عقب الإعلان: "هو ملف مشترك تاريخي بين 16 دولة عربية، حيث إنه يعتبر ملفا متميزا نظرا لتقديمه من أكبر عدد دول في الوقت نفسه".

مشيرا إلى أنه قد "تم تقديم الملف في آذار/ مارس 2020 بعد العمل عليه لفترة طويلة من قبل المنسقين المعنيين بالملف".


يذكر أن هذا الملف قد تقدمت به السعودية والكويت والإمارات والبحرين وسلطنة عمان ومصر والعراق والأردن وموريتانيا والمغرب وفلسطين والسودان وتونس واليمن ولبنان والجزائر.

وكانت وزيرة الثقافة الأردنية هيفاء النجار قالت إن هذه الخطوة "جاءت في مرحلة هامة يشهد فيها الخط العربي تراجعا لصالح التطور التكنولوجي، فما عاد الكثيرون يكتبون باليد كما اعتيد سابقا".

وأضافت: "تناقصت أعداد الخطاطين، وهذا له انعكاساته السلبية على المدى الطويل، ما جعل التوعية بأهمية الخط العربي والحفاظ عليه واستخدامه ضرورة ملحة".

وفي مصر، قالت وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم إن تسجيل الخط العربي بقائمة اليونسكو "يعد إنجازا في مجال صون الهوية، باعتبار الخط من أهم مفردات الحضارة العربية وأحد الوسائل الفاعلة في التعريف بها، ما يساهم في الحوار بين الثقافات العالمية، ويدعم جهود إلقاء الضوء على تاريخها".


1
التعليقات (1)
نسيت إسمي
الأربعاء، 15-12-2021 06:14 م
1 ـ "أغرب شعر للإمام علي" هذه أبيات من الشعر لكن فيها العجب العجاب و فيها احتراف وصناعة للشعر لأنها تقرأ رأسيا وأفقيا للإمام علي عليه السلام : ألــــــــــــوم صديقـــــي وهـــــــــذا محـــــــــــــــــــال..صديقــــــــي أحبــــــــــــه كـــــــــلام يقـــــــــــــــــال..وهـــــــــــذا كــــــــــــــلام بليــــــــــغ الجمـــــــــــــال..محـــــــــــــال يــــــــــــقال الجمـــــــال خيــــــــــــال . 2 ـ لماذا كتبت كلمة شجرة، بالتاء المفتوحه في هذه الآيه ،وليس بالتاء المربوطة كالعاده في كتابتها.... سبحان الذي أحكم آيات الكتاب لفظا ورسما فأعطى الكلمة حقها التي تستحقه ، فقد تأتي الكلمة لتعبر عن معناها المعلوم وقد تأتي لتعبر عن معنى أعظم مما هو معلوم، فهل من العدل ومن الحكمة أن تستويان رسما؟ قال تعالى : فروح و ريحان و جنت نعيم . (جنت نعيم) هنا كتبت بتاء مفتوحة لتظهر التميز عن جنة الدنيا ، فقد يكون هذا المتوفى ملكا صالحا من ملوك الدنيا ترك خلفه جنة نعيم في الدنيا ، فإذا كان صالحا فسيدخله الله جنة نعيم في الآخرة. فهل جنة النعيم في الآخره كجنة في الدنيا؟ ليست كجنته الفانية بل هي خير وأبقى ، إذن فرسم (جنت) هنا ينبغي أن يتميز ويختلف عن (جنة) الدنيا. وقال تعالى : إن شجرت الزقوم طعام الأثيم. إنها شجرة ليست كالأشجار، الأشجار تحتاج إلى الماء للري ، والنار تحرق كل شيء، وشجرة الزقوم تنبت في أصل الجحيم . إذن فهي شجرة ليس لها مثيل في الحياة الدنيا فليس من الحكمة أن تتساوى (رسما) مع الشجر ، فهي شجرت وليست شجرة...علق باسم من أسماء الله الحسنى.لأحياء قلبك بذكر الله . 3 ـ (الأرض بتتكلم عربى) نعرف جميعا أغنية الموسيقار الكبير سيد مكاوى "الأرض بتتكلم عربى" والتى تحولت إلى "أيقونة" فى الحوارات والكتابة والنقاش، لكنها ليست المرة الأولى التى يربط الناس بين "الوجود" واللغة العربية التى هى لغة القرآن الكريم، والتى قدر لها أن تحفظ إلى أبد الآبدين بسبب ارتباطها بهذا النص المقدس، وقديما ذهب العلماء إلى أن "اللغة العربية هى لغة أهل الجنة أيضا" فمن قائل هذه العبارة، وهل هذا الأمر حقيقة؟ الذين ذهبوا إلى أن اللغة العربية هى لغة أهل الجنة منطقهم فى ذلك أنهم يتكلمون باللغة العربية التى هى لغة القرآن الكريم التى شرفها الله، وبسبب أنّ هذه الأمّة هى الأمّة صاحبة الرّسالة الخاتمة فهى غالبة على الأمم حتّى بلغتها، ويستند أصحاب هذا القول على حديث لم يصحّ عن النّبى عليه الصّلاة والسّلام ورواه الطّبرانى فى مسنده (أحبوا العرب لثلاثة، لأنّى النّبى العربى، وأنّ القرآن عربى، ولسان أهل الجنّة عربى). من اللغة إلى الخط العربي .. يعدّ الخط العربي من أنواع الفنون التي اكتسبت شهرة واسعة منذ القدم، نظراً لجماله، وزخرفته الدقيقة، واستخدامه في زخرفة المساجد، والمدارس بالآيات القرآنية، والأدعية، والشعارات الإسلامية، بالإضافة إلى استخدامه في تزيين قصور السلاطين، والحكام، والأواني الفخارية، والصناديق الخشبية، وكذلك في العملات الذهبية، والأسلحة المختلفة التي يتمّ تزيينها بالآيات القرآنية والأدعية من باب التبرّك، من أجل النصر. "تاريخ الخط العربي" كان العرب قبل نزول القرآن أمّيين لا يعرفون القراءة والكتابة، لذلك لم يكن للخط العربي دور في حياتهم، وبنزول القرآن الكريم تغيّر وضع الخط العربي، وتطوّر بشكل كبير وملحوظ، فظهرت مجموعة من الخطاطين الذين كتبوا القرآن الكريم على سعف النخيل، والعظام، فكانوا يحسنون من خطوطهم بدافع عقدي، حتى أصبحوا النواة الأولى لفئة كبار الخطاطين الذين ظهروا فيما بعد، وقد انتقل الخط العربي من مجرد أداة للتسجيل والتوثيق إلى فنّ قائم بذاته، وله أصوله، ويعكف على دراسته الكثير من الاشخاص من جميع الأنحاء، حيث إنّه حظي بعناية خاصّة. يعتبر الخط العربي العماد الذي حفظ القرآن الكريم كتابةً، منذ عصر الرسول صلى الله عليه وسلم وحتى العصر الحالي، كما أنّه لعب دوراً كبيراً في حفظ السنة النبوية الشريفة منذ القرن الثالث عشر وحتى عصر الطباعة، بالإضافة إلى علوم الدين الإسلامي المختلفة. • يبعث في نفس القارئ مشاعر الارتياح النفسي عند قراءة النص المكتوب بخط جميل، وواضح. • يعتبر الخط العربي من الفنون الجميلة التي تتميّز بقدرتها على تربية الذوق، وشحذ المواهب، ورهافة الحس. • يعتبر الخط مجالاً مهماً لتعليم طلاب العلم بعض القيم الأخلاقية، والمثل، الواردة في القرآن الكريم، والسنة النبوية الشريفة، والتراث العربي كالشعر، والنثر. • يكتسب المتعلّم العديد من المهارات من أهمّها الترتيب، والتنظيم، ودقة الملاحظة، والتمعين، والموازنة، ومراعاة النسب، والموازنة، ويربي على الصبر، وذلك بكثرة المران، والدربة. • يعزّز مشاعر الاعتزاز والفخر بالقيم الإسلامية العريقة. • ينمّي الثروة اللغوية لدى المتعلمين. أهم أنواع الخطوط العربية • الخط الكوفي: ظهر في الكوفة على يد الخطاط الإسلامي ابن مقلة، ويعتبر أصل الخطوط العربية كلّها، وأصله أخذ من الخط المسماري الذي كانت الكتابة به شائعة في تلك المنطقة. • خط النسخ: وهو الخط الذي كان يستخدمه الخطاطون في نسخ القرآن الكريم. • خط الرقعة: ابتكره العثمانيون، وهو الخط الذي يستعمل في الكتابة العادية، نظراً لسهولته. • خط الثلث: يستخدم في كتابة الآيات القرآنية، وأسماء الكتب، والزخارف المعمارية. • الخط الفارسي: ابتكره الفرس، ويستخدمه كلّ من الأفغان والهنود. • الخط الديواني: ابتكره العثمانيون، وقد استخدموه في الكتابة في دواوين الملوك.ربما تكون زخرفة الخط العربي من أكثر مميزات الفن الإسلامي في العالم.