أخبار ثقافية

"آخر مرة" تفوز بجائزة مهرجان أيام قرطاج المسرحية

يتناول العرض الفائز قصة الصراع بين الرجل والمرأة- فيسبوك
يتناول العرض الفائز قصة الصراع بين الرجل والمرأة- فيسبوك
أعلن الأحد عن فوز المسرحية التونسية "آخر مرة" بجائزة أفضل عمل متكامل في أيام قرطاج المسرحية بدورتها الثانية والعشرين التي أسدل الستار عليها بمدينة الثقافة في تونس العاصمة.

والعرض نص وإخراج وفاء الطبوبي، وأداء مريم بن حميدة وأسامة كشكار، وهو يتناول قصة الصراع بين الرجل والمرأة والعنف المسلط على المرأة في البيت والعمل رغم دورها في المجتمع.

فيما فاز العرض "جي بي إس" للجزائري محمد شرشال بجائزة أفضل إخراج، بينما حاز العرض الكويتي "آي ميديا" للمخرج سليمان البسام على جائزة أفضل نص وجائزة أفضل سينوغرافيا.

وذهبت جائزة أفضل أداء رجالي إلى الممثل محمد حواس عن دوره في العرض الجزائري "جي بي إس" وكانت جائزة أفضل أداء نسائي من نصيب حلا عمران عن دورها في عرض "آي ميديا" من الكويت.

وتضمن حفل الختام الاحتفاء بالممثلة التونسية منى نور الدين والفنانة المصرية سميحة أيوب، كما كرم المهرجان الممثلة والمخرجة العراقية عواطف نعيم والكاتب والمخرج التونسي نور الدين الورغي.

وتخلل الحفل لوحة مسرحية راقصة لمجموعة "جدل" وفقرة غنائية للفنانة عايدة نياتي مع فرقتها إضافة إلى توزيع جوائز موازية للإبداع الأدبي وحرية التعبير.
1
التعليقات (1)
نسيت إسمي
الإثنين، 13-12-2021 08:33 م
'' ثلاثي الفرح '' 1 ـ فيه ناس ضحكتهم أكبر من مجرد تعبير عن شعور، تقدر تقول ان ضحكتهم في حد ذاتها حياة! حياة بتوهب لعينك لمعة وتخلي قلبك يتنطط من الفرحة. فرحة لو غابت في يومك حتحس كل حاجة عكس الحياة، وكأنك اتعلمت متحسش بالسعادة إلا بضحكة منهم، من الناس اللي ضحكتهم..أكبر من مجرد تعبير عن شعور. 2 ـ '' الكلمة الحلوة عاملة زي الغصن الأخضر .. '' على عروشِ قلبي .. قد توجتي مولاتي .. وعقلي سَباهُ حُسنكِ .. فَسَلَمتُهُ كل راياتي .. وعـيـني في كل حين .. تراكِ حتى في صَلواتي .. لو تعلموا حالي بعد .. الهجر يا أهلي وسَادَاتي .. أحيــا على الـذكـرى .. ودمعي خضب الوجناتي .. مولاتي جِئتُك اليومَ .. أبحث فيكِ عن ذاتي .. فهلا تركتي الهجر نرفضه .. ونحـيا في الزمـان الآتي .. عــهـدي إليـكِ سيدتي أُزين .. العُـمر بالفرحِ والمسراتِ . شعر: أسامة دكروري . 3 ـ مسرحية “جي بي اس “ من اخراج و تصميم محمد شرشال الجزائري واشتغل على موسيقى العرض عادل لعمامرة و انجز السينوغرافيا عبد المالك يحي ونفذ الاضاءة شوقي المسافي. وتعالج هذه المسرحة التي تمزج بين تقنيات السينما والمسرح والإيماأت والحركة، ضياع الانسان المعاصر بين الأفكار والمبادئ لتمرير رسائل وأفكار تنتقد الانصياع والتيه. توجت مسرحية “جي بي أس” للمسرح الوطني الجزائري بجائزة احسن عرض مسرحي عربي لسنة 2020 مساء الخميس في اختتام فعاليات الدورة ال12 لمهرجان المسرح العربي التي نظمت من 10 إلى 16جانفي 2020 بالعاصمة الأردنية عمان، ونافست “جي بي أس” في هذا المهرجان ثمانية أعمال أخرى بينها “النمس” (المغرب) و”سماء بيضاء” (تونس) وكذا “بحر ورمال” (الأردن). وقد برمج منظومو المهرجان عروضا خارج المنافسة شاركت فيها مسرحيات من عدة بلدان عربية من بينها مسرحية “رهين” للمسرح الجهوي لباتنة من اخراج شوقي بوزيد و التي عرضت في افتتاح المهرجان. يعتبر مهرجان المسرح العربي "الذي تأسس بالإمارات في 2009 من طرف الهيئة العربية للمسرح" أحد أهم مهرجانات الفن الرابع ببلدان العربية حيث يمنح منذ 2011 ” جائزة القاسمي” لأحسن عرض مسرحي.

خبر عاجل