سياسة عربية

مبادرة لاحتواء أزمة نتائج الانتخابات العراقية وتشكيل حكومة

شدد المجتمعون على "ضرورة تعزيز الأمن والاستقرار في العراق وتعزيز السلم الأهلي والمجتمعي"- عربي21
شدد المجتمعون على "ضرورة تعزيز الأمن والاستقرار في العراق وتعزيز السلم الأهلي والمجتمعي"- عربي21

طرح مسؤولون عراقيون الخميس، مبادرة لاحتواء أزمة نتائج الانتخابات الأخيرة، ما يفتح المجال أمام تشكيل حكومة فاعلة تحمي المصالح العليا للبلاد.


وذكرت الرئاسة العراقية في بيان، أن رؤساء الجمهورية برهم صالح والوزراء مصطفى الكاظمي ومجلس القضاء الأعلى فائق زيدان، بحثوا مبادرة لاحتواء أزمة نتائج الانتخابات البرلمانية الأخيرة، بهدف تشكيل الحكومة المقبلة.


وانعقد الاجتماع في "قصر السلام"، مقر رئاسة الجمهورية، وسط العاصمة بغداد، ولفت البيان إلى أن الاجتماع تناول مستجدات الأوضاع في البلد والتطورات السياسية والانتخابات التشريعية التي جرت في 10 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.


وشدد المجتمعون على "ضرورة تعزيز الأمن والاستقرار في البلد وتعزيز السلم الأهلي والمجتمعي، وتوحيد الصفوف والحوار والتلاقي، وحماية المسار الديمقراطي والالتزام بالسياقات القانونية والدستورية، وتعاضد الجهود من أجل تلبية تطلعات المواطنين وتحسين الأوضاع المعيشيّة والخدمية".

 

اقرأ أيضا: رئيس إيران: أعداء شعوب المنطقة لا يريدون استقرار العراق


وتابعت الرئاسة أن الاجتماع دعا إلى "حسم الشكاوى والطعون الانتخابية وفق القانون، واعتبار ذلك أساساً في معالجة المسائل المتعلقة بالانتخابات، مع التأكيد على أعلى درجات الحرص والمهنية والحيادية في حسمها، وبما يعزز الثقة في العملية الانتخابية وأن تكون مخرجات الانتخابات قانونية ودستورية".


وذكرت أن "المجتمعين تداولوا مبادرة تُطرح على القوى الوطنية بناءً على وثيقة تتضمن مبادئ أساسية لحل الأزمة الراهنة والانطلاق نحو الاستحقاقات الوطنية التي تنتظر البلد، بتشكيل حكومة فاعلة تحمي المصالح العليا للبلد".

التعليقات (0)

خبر عاجل