حقوق وحريات

"رايتس ووتش" تطلب من فنانين عالميين مقاطعة حفل بالسعودية

يشارك عدد من الفنانين في فعاليات فورمولا 1 في جدة بالسعودية - جيتي
يشارك عدد من الفنانين في فعاليات فورمولا 1 في جدة بالسعودية - جيتي

طالبت منظمة "هيومن رايتس ووتش" نجوما عالميين مشاركين في فعاليات جائزة السعودية لسيارات الفورمولا 1، برفع أصواتهم لدعم حقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية، وبأن يتحدثوا بصراحة عن الانتهاكات في السعودية.


وقالت المنظمة إن العروض وإن كانت تهدف إلى إمتاع الجمهور، لكن المملكة تنوي استخدام هؤلاء المشاهير لتلميع سجلها المزري في مجال حقوق الإنسان، بحسب تعبيرها.


ومن المقرر أن يقدم كل من جاستين بيبر، وجايسون ديرولو، وآيساب روكي، ودافيد غيتا، عروضا في السعودية في بداية الشهر المقبل.


وتابعت المنظمة بأن للسعودية تاريخا في استخدام المشاهير والأحداث الدولية الكبرى لصرف الأنظار عن الانتهاكات المتفشية هناك.

 

اقرأ أيضا: صحيفة: انتهاكات السعودية تصاعدت منذ انتهاء قمة العشرين

في وقت سابق، دعت مؤسسة HRF لحقوق الإنسان المغني العالمي جاستن بيبر إلى إلغاء حفلته المقررة في السعودية؛ للتضامن مع المعاناة المستمرة مع "السعوديين المضطهدين من قبل نظام بلادهم".


كما أوضحت مؤسسة غاري كاسباروف، أنها أرسلت دعوتها إلى عدم المشاركة في الحفلات لبيبر وحماقي وغيرهم من النجوم، وذلك لأن سباق الفورمولا برعاية وتمويل من ولي العهد محمد بن سلمان.


وأضافت أن "النظام السعودي من أسوأ منتهكي حقوق الإنسان في العالم"، مؤكدة أنها "تواصلت مع بيبر وفريقه لحثه على إلغاء الحفل، ورفض جهود المملكة لتبييض سجلها الحقوقي المروع".

التعليقات (0)

خبر عاجل