سياسة عربية

انتهاء الجولة السادسة لاجتماعات "الدستور السوري" دون تقدم

 لم يقدم وفد النظام أوراقا في اليوم الأخير للاجتماعات- جيتي
لم يقدم وفد النظام أوراقا في اليوم الأخير للاجتماعات- جيتي

أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسون، الجمعة، انتهاء الجولة السادسة لاجتماعات اللجنة الدستورية السورية في جنيف "دون تحقيق تقدم".

 

واختتمت لجنة الدستور السوري، الجمعة، أعمال جولتها السادسة، بعد مناقشة العديد من المبادئ الدستورية والقانونية في جنيف، برعاية الأمم المتحدة.

 

وأوضح بيدرسون في مؤتمر صحفي، من جنيف، أن "الجولة اختتمت بخيبة أمل كبرى، فهي لم توصلنا إلى أي تفاهمات أو أرضية مشتركة بين الأطراف السورية".

 

ولفت إلى أن الجولة السادسة كانت "محبطة للغاية" ولم تصل إلى تفاهم لصياغة مسودة دستور جديد أو الاتفاق على موعد الجولة القادمة.

 

وبين أن "وفد النظام لم يقدم أوراقا في اليوم الأخير للاجتماعات ما شكل خيبة أمل كبرى".

 

اقرأ أيضا: لجنة الدستور السوري تعقد اجتماعها الأخير للدورة الحالية
 

وقدمت خلال الأيام السابقة أربعة مقترحات لمبادئ أساسية في الدستور السوري المستقبلي، بدأها النظام بتقديم ورقة "سيادة الدولة"، تبعته المعارضة بتقديم ورقة "الجيش والقوات المسلحة والأمن والاستخبارات".

وقدم وفد المجتمع المدني ورقة "سيادة القانون"، فيما تقدم وفد النظام في اليوم الرابع بورقة "الإرهاب والتطرف".

 

وتأسست اللجنة الدستورية السورية عام 2019 بعد جهود من الدول الضامنة لمسار أستانة؛ تركيا وروسيا وإيران، وتتكون من 150 عضوا يشكلون الهيئة الموسعة بالتساوي بين الأطراف السورية الثلاثة.

 

التعليقات (3)
العب غيرها يا يانكي
السبت، 23-10-2021 07:45 ص
عفواً النص الصحيح للتعليق : تصديقاً لتعليق الأخ "محلل ..." : حين أرادت أمريكا من بشار إخراج قواته من لبنان، أرسلت برقية يقول أخ سوري أن مضمونها (أخرج جيشك فوراً و إلا سيتم تكسير رأسك) . كانت النتيجة أن خرجت تلك القوات خلال 48 ساعة بعد أن مكثت في لبنان 37 سنة ! على من يلعب هؤلاء بتضليلهم ؟
العب غيرها يا يانكي
السبت، 23-10-2021 03:09 ص
تصديقاً لتعليق الأخ "محلل ..." : حين أرادت أمريكا من بشار إخراج قواته من سوريا ، أرسلت برقية يقول أخ سوري أن مضمونها (أخرج جيشك فوراً و إلا سيتم تكسير رأسك) . كانت النتيجة أن خرجت تلك القوات خلال 48 ساعة بعد أن مكثت في لبنان 37 سنة ! على من يلعب هؤلاء بتضليلهم ؟
محلل سياسي متواضع
الجمعة، 22-10-2021 05:22 م
للأخ القارئ العربي : ما هي قصة لجنة الدستور هذه ؟ : بتاريخ 18 كانون الأول / ديسمبر 2015 صدر قرار عن ما يسمى مجلس الأمن يحمل رقم 2254 بالإجماع و كان يتضمن 16 بنداً من ضمنها -تشكيل هيئة حكم انتقالي في غضون 6 أشهر (أي كان المفروض أن يرحل بشار و عصابته في أيار/مايو 2016 ) ، الإفراج عن المعتقلين بشكل تعسفي ، وقف إطلاق النار و عدم استهداف المدنيين ، وصول المساعدات للبلدات المحاصرة ، عودة اللاجئين إلى ديارهم ، وضع دستور بعد إيجاد حكم ذي مصداقية يشمل الجميع ولا يقوم على الطائفية في غضون 18 شهراً ، تنظيم انتخابات حرة ونزيهة تجرى عملا ً بالدستور الجديد ... من يريد بقية البنود فهي متوفرة في الويكيبيديا) . لا أزعم مطلقاً أنني فصيح لكنني توقعت أن هذا القرار (( لن )) يجري تنفيذه بحسب تجربة قرارات سابقة لهذا المجلس و لأن سياسات الدول الكبرى و على الأخص أقواها تتبنى الدجل و الخداع فتقول و لا تفعل و تفعل و لا تقول . بالفعل ، جميع البنود المذكورة أعلاه (( لم )) يتم تنفيذها و على الأخص رحيل بشار لأن هذا يبنى عليه وضع دستور . بالتالي عمل لجنة الدستور هذه يتعارض مع الترتيب الموجود في قرار مجلس الأمن ، لكن بما أن أمريكا راضية تماماً على بشار ((بالتأكيد)) فقد سمحت بذلك بل و إن بشار المدلل لا يوجد عنده اعتراف بأن لديه وفد يتفاوض و لا اعتراف عنده بشيء اسمه المعارضة . من الغريب أن يقول مبعوث الأمم المتحدة السيد "غير بيدرسون" : (الجولة اختتمت بخيبة أمل كبرى ، الجولة السادسة كانت "محبطة للغاية") . المفروض ، ممن يتحكمون بالعالم أن تكون المفاوضات عبثية و أن تفشل جميع الجولات حتى و لو كانت 60 جولة و ليس فقط 6 . أمريكا لها أهداف أخرى في سوريا و لذلك مضت 6 سنوات تقريبا دون تنفيذ قرار 2254 . المحلل السياسي عليه أن يبحث عن ما هي هذه الأهداف ؟؟؟ لكن إياكم ثم إياكم أن تظنوا بأعداء أمتنا خيراً .