سياسة تركية

خارجية تركيا: مصر لا تدرك الجهة التي يجب التعاون معها شرق المتوسط

الإدارة المصرية لم تدرك بعد العنوان الحقيقي للتعاون في شرق البحر المتوسط- الأناضول
الإدارة المصرية لم تدرك بعد العنوان الحقيقي للتعاون في شرق البحر المتوسط- الأناضول

استنكرت أنقرة، بيانا صادرا عن القمة الثلاثية التي عقدت بين مصر واليونان وقبرص لمناقشة قضية شرق البحر الأبيض المتوسط، مشيرة إلى أن القاهرة لا تدرك الجهة التي يجب أن تتعاون معها بهذا الشأن.

 

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان لها، إن هذه القمة "هي تعبير جديد عن السياسات العدائية من قبل اليونان تجاه تركيا والجمهورية التركية لشمال قبرص".

 

وأضافت الخارجية التركية في البيان أن "هذا الإعلان هو مؤشر على أن الإدارة المصرية لم تدرك بعد العنوان الحقيقي للتعاون في شرق البحر المتوسط".

 

 وورد في بيان الخارجية أنه "أظهرنا للأصدقاء والأعداء أنه لا يمكن لأي مبادرة في شرق البحر الأبيض المتوسط أن تنجح دون مشاركة تركيا وجمهورية شمال قبرص التركية فيها".

 

اقرأ أيضا: محللون: اتفاقيات أمريكا وفرنسا مع اليونان هدفها تركيا

وقال البيان إن تركيا تدعم مشاريع الطاقة التي من شأنها زيادة التعاون بين دول المنطقة، ومع ذلك، يجب ألا تتجاهل هذه المشاريع حقوق ومصالح تركيا والقبارصة الأتراك ويجب أن تكون شاملة.

 

وأكدت الخارجية أن تركيا ستقوم بحماية جرفها القاري للحفاظ على حقها وحق القبارصة الأتراك، وأنها ستقوم بالرد على من يريد انتهاك جرفها القاري من أجل إحداث توتر في شرق البحر المتوسط.  

 

وأشارت الخارجية إلى تأييدها للبيان الذي أصدرته وزارة خارجية الجمهورية التركية لشمال قبرص.

 

وقالت الخارجية إنه لا يمكن بدء عملية مفاوضات جديدة قبل المساواة للشعب القبرصي التركي.

 

واستنكرت الخارجية في بيانها "محاولة تلك الدول زعزعة الاستقرار في ليبيا، عبر دعمها لجماعات مسلحة غير شرعية، بالإضافة إلى استهدافهم مذكرة التفاهم الموقعة مع الحكومة الشرعية في ليبيا".  

 
التعليقات (4)
سليمان كرال اوغلو
الأربعاء، 20-10-2021 02:54 ص
الحقيقة أن تركيا لا تتقرب من أشخاص و لكن الأتراك لديهم عشق لمصر كبلد و كشعب و هم حريصون على علاقات طيبة مع مصر "البلد و الشعب" إلى أبعد الحدود . أنا لست من مؤيدي اردوجان ، لكن واضح أن تصرفات حكام مصر تجاهه تخدمه شخصياً لدى شعب تركيا و سيقول للشعب في المستقبل "حاولت و حاولت كل جهدي ، و لكن محاولاتي لم تنجح مع حكام مصر" . بالمقابل ، ألا يوجد رجال في السلطة في مصر يريدون أن تكون سياسة بلادهم غير خاضعة لوصاية أجنبية ؟؟
من سدني
الثلاثاء، 19-10-2021 10:44 م
في بلاد الغرب يعبدون الكلاب ومنهم من يدفع تكليف رعايته مايفوق تربية ولدين من بني البشر وينام الكلب في افضل مكان مع صاحبه ويطعمه ويسقيه من ما لذ وطاب وبعد انتهاء الخدمه او في حال هرم او ارادوا استبداله يوخذ هذا (الكلب ) الى الدكتور البيطري ويعطيه ابره تنهي حياته وبعدها الى المحرقه ولا يحتفظ الا بصورته وهذا حال بعض زعماء العرب وخدمتهم للصهاينه والغرب الصليبي اما لناحية من يعترف بقبرص التركيه نقول فلسطين دوله وشعب وحقيقه راسخه ومع ذالك لا احد يعترف بها فهل ينفي عنها انها دوله اسلاميه عربيه اسمها فلسطين من البحر الى النهر ان دول العالم لاتعترف ولكن انها العنصريه والولاء للباطل الذي اعمى العيون وليس لنا ان نقول الا ان كان الله في عون تركيا على هذا البلاء والاعداء الذين احاطوا بها ابتداءا من حكام مكه وانتهاءً بجامعه الدول العربيه.ومن يشغلهم من الدول الغربيه.
على
الثلاثاء، 19-10-2021 08:43 م
هل هناك اعتراف دولى بما تسمى جمهورية قبرص التؤكية ؟؟؟؟؟؟
عمر
الثلاثاء، 19-10-2021 06:59 م
من بعد مقتل خاشقجي .. كلما تقرب الأتراك من نذل صفعهم، ولم يتعلموا الدرس بعد، و كأنكم من #السعاودة ! ربما آن الوقت لتقاعد اردوجان وافساح المجال لخليفته.

خبر عاجل