أخبار ثقافية

فيلم "لمّا شفتك" لآن جاسر.. على منصة "قافلة بين سينمائيات"

 الفيلم يحكي عن حياة اللاجئين الفلسطينيين في الأردن إبان حرب عام 1967 وهزيمة العرب خلالها- لقطة من الفيلم
الفيلم يحكي عن حياة اللاجئين الفلسطينيين في الأردن إبان حرب عام 1967 وهزيمة العرب خلالها- لقطة من الفيلم
تعرض منصة "قافلة بين سينمائيات" الإلكترونية فيلم المخرجة الفلسطينية آن ماري جاسر "لما شُفتك" لغاية يوم الخميس 9 أيلول/ سبتمبر الحالي.

الفيلم يحكي عن حياة اللاجئين الفلسطينيين في الأردن إبان حرب عام 1967 وهزيمة العرب خلالها. هذه الحرب التي نتج عنها نزوح آلاف اللاجئين للأردن حيث تدور أحداث الفيلم.

قصة الفيلم عن أم وابنها الصغير الذي يعاني من التوحد وأب تاه عن عائلته لفترة خلال فوضى الحرب. صعوبات التأقلم مع الواقع الجديد تواجه العائلة في حياتها الجديدة، بينما يدفع حب الفضول الطفل للتعرف على حياة تعيد تشكيل شخصيته وتعطيه الأمل في تغيير نمط حياته. 

يعالج الفيلم كارثة 1967 التي حلت بالشعب الفلسطيني الذي وجد نفسه مشردا بعيدا عن أرضه في تكرار لكارثة 1948، وكيف أصبح "الكفاح المسلح" حاضرا في أوساط اللاجئين كحل وخيار شعبي لاسترداد أرضهم وحياتهم التي فقدوها.

حصل فيلم "لمّا شفتك" المنتج عام 2013 على جائزة أفضل فيلم آسيوي من مهرجان برلين الدولي السينمائي وجائزة لجنة التحكيم في «مهرجان القاهرة السينمائي» والجائزة الأولى في «مهرجان سالونيك الدولي» في اليونان، وترشّح كذلك عن فلسطين لأوسكار أفضل فيلم أجنبي.

الفيلم متوافر على منصة www.womencaravan.online
 

1
التعليقات (1)
نسيت إسمي
الإثنين، 06-09-2021 05:56 م
'' الهروب الكبير '' فيلم هليودي حقيقي تحرير أسرى فلسطنيين الهروب الكبير .. ملعقة تهزم سجن جلبوع أعتى سجون إسرائيل هروب هوليوودي يستلهم أفلام السينما الخيالية على طريقة قصة مسلسل Prison Break .. تدور أحداث مسلسل بريزون بريك حول رجل بريء يتم اتهامه بجريمة قتل بسبب مؤامرة سياسية ويُحكم عليه بالإعدام، وأمله الوحيد هو الخطة التي يقوم شقيقه الأصغر بتنفيذها عن طريق افتعال جريمة سرقة ليدخل نفس السجن الذي يُحتجز فيه والهرب معًا في إطار من أحداث الجريمة والمغامرة والأكشن . تبدأ قصة بريزون بريك Prison Break عندما يتم اتهام لينكولن بورزو بقتل شقيق نائب رئيس الولايات المتحدة تيرينس ستيدمان، ويحكم عليه بالإعدام، لكن شقيق لينكولن المهندس مايكل سكوفيلد يعرف بأن شقيقه بريء، فيضع خطة هروب مفصلة من خلال الدخول لسجن ولاية فوكس ريفر الذي يُسجن فيه شقيقه لينكولن، حيث يقوم مايكل بوضع تفاصيل خطة الهروب على شكل وشم يغطي جسده، ثم يرتكب عملية سطو مسلح يدخل من خلالها السجن نفسه. أثناء الفترة التي يقضيها مايكل في السجن يتعرف على طبيبة السجن سارا تانكريدي وذلك عندما يتظاهر بأنه يعاني من مرض السكري من النوع الأول وذلك للوصول بشكل يومي لمستوصف السجن لتلقي جرعة الأنسولين اللازمة، وتقوم صديقة الشقيقين مايكل ولينكولن المحققة فيرونيكا دونوفان بالتحقيق في المؤامرة التي يوضع لينكولن بسببها في السجن، لكنها تواجه بعض الصعوبات من قبل أعضاء منظمة تدعى الشركة "The Company" في سلسلة من أحداث الإثارة والأكشن، حيث ينتهي الموسم الأول من المسلسل عندما يتمكن مايكل ولينكولن مع 6 نزلاء آخرين من الهرب من السجن . يبدأ الموسم الثاني بعد 8 ساعات من الهرب، حيث يسافر الهاربون إلى أماكن مختلفة من العالم، ويقوم الحارس الرئيسي لسجن ولاية فوكس ريفر بالبحث عن السجناء وذلك بعد أن يُطرد من العمل، وبعد فترة يجتمع بعض الهاربين للبحث عن مخبأ للأموال التي دفنها تشارلز ويستمورلاند وهو سجين آخر في نفس السجن، يستمر مايكل وبقية السجناء طوال المواسم القادمة بمواجهة الكثير من التحديات والمؤامرات للبقاء بعيدًا عن السلطات .