سياسة دولية

آبي أحمد يحتفي بالملء الثاني لسد النهضة.. ويعلق (صور)

البرهان آبي احمد في اديس ابابا- وكالة الانباء الاثيوبية
البرهان آبي احمد في اديس ابابا- وكالة الانباء الاثيوبية

احتفى رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، بانتهاء الملء الثاني لسد النهضة، مدار الأزمة بين بلاده ومصر والسودان.

وكتب أحمد على حسابه بموقع تويتر: "مبارك الانتهاء من الملء الثاني في سد النهضة الكبير.. إثيوبيا ستكون قوية وتتقدم".

وكانت هيئة الإذاعة الإثيوبية الحكومية، قالت في وقت سابق، إن مرحلة الملء الثاني لسد النهضة ستكتمل في غضون دقائق، بعد وصول منسوب مياة النيل إلى نفس ارتفاع الممر الأوسط للسد.

من جهته، قال وزير المياه والري الإثيوبي، سليشي بقلي، في تصريحات للتلفزيون الرسمي: "نطمئن دولتي المصب أنه لن يلحق بهما أي ضرر"، مضيفا أن "تدفق المياه إلى دولتي المصب سيستمر بانتظام من خلال الفتحتين الموجودتين بسد النهضة لتمرير المياه".

 

 

ሁለተኛው የታላቁ ሕዳሴ ግድብ ሙሌት በመጠናቀቁ እንኳን ደስ ያለን!

ኢትዮጵያ #በጽናትትገሠግሣለች#ResilientlyOnwards pic.twitter.com/VEtK1gdI8z

 


وأوضح بقلي أن "عملية الملء الثاني للسد تمت بنجاح وتدفقت المياه من أعلى الحاجز للسد"، متابعا أن "هذا الإنجاز يمثل نجاح إثيوبيا وتمكنها من توليد الطاقة من خلال توربينتين".

وأشار إلى أنه "للوصول إلى هذه المرحلة، بذلت جهود مقدرة من قبل الجميع، في المرحلة المقبلة سنعمل على توليد الطاقة من سد النهضة من خلال التوربينتين بالسد".

وكان مجلس الأمن الدولي، عقد الأسبوع الماضي، جلسة لمناقشة أزمة سد النهضة القائمة بين إثيوبيا ومصر والسودان؛ غير أنه لم يصدر، حتى الآن، قرار أو توصية بعد الجلسة.

 

وجاءت الجلسة بعدما أخطرت إثيوبيا مصر والسودان رسميا، بالبدء في الملء الثاني لخزان سد النهضة، وهو ما اعتبرته الدولتان العربيتان خرقا للقوانين الدولية والأعراف، وانتهاكا لاتفاق المبادئ عام 2015.

التعليقات (3)
مواطن عربي بسيط
الأربعاء، 21-07-2021 04:43 ص
صحيح أن آبي أحمد والده مسلم أوروموي و لكنه يعتنق دين أمه الأمهرية و هو مسيحية بروتيستانتيه و متزوج من امرأة أمهرية تعتنق نفس ديانة أمه . ديانته و عرقه لم يكونا السبب في نيله جائزة نوبل عام 2019 و لا كان السبب حل النزاع الحدودي بين اثيوبيا و إريتريا . من الواضح أنه نال الجائزة لسبب آخر و الأرجح تعهده أمام دولة العالم الخفية بتوفير مفتاح لإيذاء مصر بشكل خاص في اثيويبيا . لا يمكن تصديق أن في اثيوبيا زعامة تريد تقدم ذلك البلد لأن "الأصل" في التقدم أن يكون محجوزاً و محتكراً حصرياً للعرق الأبيض في أمريكا و أوروبا .
ابوعمر
الثلاثاء، 20-07-2021 05:35 م
العريس يحتفل بليلة دخلته.....
إبسا الشيخ
الثلاثاء، 20-07-2021 02:01 م
آبي أحمد يعيش حاليا في حالة ضعف، وهناك حرب بين الجيش الإثيوبي المهزوم وجبهة تحرير تغراي ،لذالك هذا الرجل يبحث عن أي شيء إسمه نجاح، ولكن لا أصدقه لأنه كذاب ولكن أحيانا يبدوا زكي

خبر عاجل