حقوق وحريات

"فيسبوك" تحذف صفحة وكالة "شهاب".. واستنكار فلسطيني

أدان رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بغزة هذا السلوك "غير المبرر" من فيسبوك تجاه الصفحة الإخبارية- شهاب
أدان رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بغزة هذا السلوك "غير المبرر" من فيسبوك تجاه الصفحة الإخبارية- شهاب

أكدت إدارة وكالة "شهاب" الفلسطينية الثلاثاء، أن شركة "فيسبوك" قامت بحجب صفحتها عن الملايين من متابعيها، وذلك في خطوة مفاجئة، لافتة إلى أنها المرة الخامسة التي تقوم فيها الشركة بحذف صفحة الوكالة من منصاتها الاجتماعية.


وتشن إدارات مواقع التواصل الاجتماعي حملة ضد المحتوى الفلسطيني، من خلال حظر وحذف صفحات لناشطين ومواقع إخبارية فلسطينية، في انحياز واضح للاحتلال الإسرائيلي.


وأكدت "شهاب" أن شركة فيسبوك اعتادت طوال السنوات الماضية، على تنفيذ إجراءاتها التعسفية بحق المحتوى الفلسطيني دون سابق إنذار أو تواصل، مشيرة إلى أنها تواصلت مع الشركة في أيار/ مايو الماضي، من قبل وحدة خاصة شكلتها فيسبوك، للتفاعل مع منتجي الأخبار في منطقة الشرق الأوسط.


وتابعت: "مثل ذلك بادية مختلفة وتطلعنا من خلاله إلى مرحلة جديدة من التعامل البناء مع الشركة، وكان لشهاب تواصل فعال مع هذا الفريق، وشاركت في لقاءات إلكترونية ومعسكر تدريبي خاص أقامته الوحدة، وكانت المؤشرات تتجه بشكل إيجابي نحو حل مشكلة تقييد وصول الصفحة، وإزالة المخالفات السابقة عنها، وعن باقي الصفحات الفلسطينية".


واستدركت: "لكننا تفاجأنا صباح اليوم بحذف الصفحة تماما، وقد حاولنا التواصل مع الشركة لحل الإشكال، إلا أننا لم نتلقّ ردا بالخصوص"، معربة عن استنكارها لإقدام شركة فيسبوك على حجب صفحتها الإخبارية، والتي تتابع من قبل (7.5) ملايين شخص من مختلف دول العالم.


وأكدت وكالة شهاب أنها التزمت تماما بمعايير مجتمع فيسبوك طوال الأشهر الثلاثة الماضية، وتعاطت بشكل إيجابي مع كل إرشادات فريق فيسبوك لشراكات الأخبار في الشرق الأوسط، منذ بدء التواصل معه.

 

اقرأ أيضا: إطلاق حملة "فيسبوك يعدمنا" لمناهضة الإعدامات الرقمية


ولفتت إلى أن "تأخر شركة فيسبوك في التواصل مع منتجي الأخبار في منطقة الشرق الأوسط بشكل عام وفلسطين على وجه الخصوص وتوضيح طبيعة معايير مجتمعهم، كان هو السبب الرئيسي لتراكم المخالفات على الصفحات والحسابات الفلسطينية".


ودعت الوكالة الفلسطينية شركة فيسبوك إلى التراجع عن حذف صفحتها، ووقف التضييق على المحتوى الفلسطيني بشكل عام، داعية إلى إطلاق أكبر حملة تضامن مع شهاب، وكل الصفحات الداعمة للمحتوى الفلسطيني التي تتعرض للتضييق والحذف المستمر.


وشددت على أنها ستواصل بث محتواها عبر موقعها الإلكتروني وحساباتها على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، معربة عن شكرها وتقديرها للمساندة والثقة التي منحها إياها جمهورها على مختلف منصات التواصل الاجتماعي، وتؤكد أن رسالتها الإعلامية ستظل مستمرّة رغم الحذف والتضييق.


بدوره، استنكر رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بغزة سلامة معروف، إصرار إدارات شبكات التواصل الاجتماعي، على مواصلة حملاتها في ملاحقة المحتوى الفلسطيني، والتي كان أحدثها ما تم بحذف شركة فيسبوك صفحة وكالة شهاب.


وأدان معروف في تصريح صحفي وصل "عربي21" نسخة منه، هذا السلوك غير المبرر من إدارة فيسبوك، "تجاه الصفحة الفلسطينية الإخبارية الأكبر من حيث المعجبين، والأوسع انتشارا"، معتبرا أنه يمثل انتهاكا واضحا للمواثيق المقررة والحامية لحرية الرأي والتعبير، سيما أن محتوى الصفحة إخباري يعكس الواقع الفلسطيني، ويسعى للالتزام بمعايير مجتمع فيسبوك.


وأردف قائلا: "بات واضحا للجميع تعمد إدارة فيسبوك محاربة المحتوى الفلسطيني عبر تقييده وحظره بدعوى مخالفة المعايير، في الوقت الذي تغض فيه الطرف عما تنشره الصفحات الإسرائيلية، المليئة بالتحريض على القتل وإشاعة العنصرية والحث على الكراهية، وهو ما يعني تجندها لخدمة أهداف الاحتلال والنظر بازدواجية وانتقائية في تطبيق معاييرها".


ووصف معروف هذا السلوك بأنه "فضيحة أخلاقية للشركة، وانتهاك لرغبات وقناعات أكثر من 7 ملايين ونصف مليون معجب بمحتوى الصفحة"، مطالبا "فيسبوك" بالتراجع الفوري عن حذف الصفحة، ووقف التضييق على المحتوى الفلسطيني بشكل عام.

 

التعليقات (5)
بسام
الثلاثاء، 20-07-2021 07:30 ص
لم ارى بحياتي رايه او شاره لأي حزب اسرائيلي 000 غررريب مع ان احزابهم صناااع قرار ومصير
بسام بن امين
الجمعة، 16-07-2021 03:03 م
يفترض غزه تكون سنغافوره فلسطين خربوا بيتها وبيوت الشعب ظلم وقهر وجوع
بسام امين
الجمعة، 16-07-2021 01:44 م
السنديانه كلما عمررت اطول ازداد فيئها و ظلها وبئس لصناااع الفتن
بسام امين
الأربعاء، 14-07-2021 04:57 م
ارتاحوا شوي و ريحوووا من المهاترات وتمزيق وحدة الصف
بسام امين
الثلاثاء، 13-07-2021 08:41 م
واذا كانت النفوس كبارا تعبت في مرادها الاجسام

خبر عاجل