سياسة دولية

رسالة من 73 نائبا ديمقراطيا لبايدن عن صفقة القرن والاستيطان

جاءت الرسالة بوقت أثار فيه موقع أمريكي نية بايدن سحب اعتراف سيادة الاحتلال على الجولان- جيتي
جاءت الرسالة بوقت أثار فيه موقع أمريكي نية بايدن سحب اعتراف سيادة الاحتلال على الجولان- جيتي

وجه 73 نائبا ديمقراطيا في الكونغرس الأمريكي، الجمعة، رسالة إلى الرئيس جو بايدن، يحثونه فيها على احترام الحقوق السياسية للشعب الفلسطيني ودعمها.

 

ودعوا كذلك بحسب الرسالة، إلى "التراجع عن سياسات دونالد ترمب المؤيدة لإسرائيل" بشكل منحاز ضد الفلسطينيين.

وجاء في نص الرسالة: "نشيد بجهودكم من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار، ونرى أن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ليس له حل عسكري، ولا يمكن حله إلا من خلال الدبلوماسية وحل الدولتين المتفاوض عليه، الذي يضمن الحقوق المدنية والسياسية والسلامة وتقرير المصير لكلا الشعبين".

 

اقرأ أيضا: مئات الديمقراطيين يوقعون عريضة تدعو بايدن لمحاسبة إسرائيل

وتابعت: "لتحقيق هذه الغاية، نحثكم على عكس القرارات التي أدت الى تخّلي الإدارة السابقة عن سياسة الولايات المتحدة طويلة الأمد، كما نرحب بالإفراج الأولي عن المساعدة التنموية والإنسانية للفلسطينيين، إضافة إلى إدراجها في طلب ميزانية العام المالي 2022".

 

صفقة القرن


ودعا النواب إلى اتخاذ عدد من الخطوات لمواءمة سياسة الولايات المتحدة و"ضمان تدابير متساوية للحرية والكرامة والأمن والازدهار للإسرائيليين والفلسطينيين"، وأهمها "سحب خطة السلام للإدارة السابقة رسميا، التي مهدت الطريق لضم أحادي الجانب للأراضي الفلسطينية، وإعادة تأكيد مبادئ حل النزاع التي أشار إليها مجلس النواب في قرار (H.Res.326) المؤتمر (116)، والوفاء بسرعة بالتزامك الترحيبي بإعادة فتح قنصلية أمريكية منفصلة في القدس".

 

الاستيطان والإخلاء القسري

وشددت الرسالة على "ضرورة تأكيد الولايات المتحدة أن المستوطنات مخالفة للقانون الدولي، من خلال إعادة إصدار إرشادات وزارة الخارجية والجمارك الأمريكية ذات الصلة إلى التعامل مع المستوطنات على هذا الأساس".

ودعت  إلى "معارضة سياسة الإخلاء والطرد القسري للعائلات الفلسطينية من منازلها في القدس الشرقية، وجميع أنحاء الأراضي الفلسطينية، والتأكد من أن جميع الوثائق والمراسلت الأمريكية الرسمية ذات الصلة تشير مرة أخرى إلى اعتبار أن الضفة الغربية وقطاع غزة أراض محتلة".

وطالبت الرسالة بصرف "جميع المساعدات المالية المتبقية التي خصصها الكونغرس للفلسطينيين دون تأخير، وإدانة علنية حازمة للأعمال المنتهكة كافة لحقوق أي من الطرفين أو تقوض آفاق السلام".

 

اقرأ أيضا: مساع ديمقراطية لمنع صفقة سلاح أمريكي لإسرائيل

وبحسب وسائل إعلام أمريكية نقلت الرسالة، فإن العديد من المشرعين اليهود وقّع على الرسالة مثل شاكوفسكي، بما في ذلك النواب آندي ليفي، وجيمي راسكي، وجون يارموث، وسارا جاكوبس، وآلن لوينثال، وستيف كوهي.

 
1
التعليقات (1)
محمد غازى
الجمعة، 25-06-2021 04:04 م
تحية للنواب ألأميركيين من الحزب الديمقراطى، ألذين يريدون إحقاق الحق، ووقف ما قامت به أميركا ترامب وكوشنير، أللذان ألغيا القرارات الدولية كلها وأهمها قرار ى التقسيم وحق العودة. أميركا هى قائدة العالم الحر وهى من تحتضن مجلس ألأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة، وعليها مسؤولية كبرى فى إحقاق الحق وفرض السلام والعداله فى العالم! يجب إجبار إسرائيل ومن وراءها على إحترام القرارات الدولية، وتقسيم فلسطين كما جاء فى القرار 181 والسماح بعودة من يرغب من أللاجئين لفلسطين حسب القرار 194.