حقوق وحريات

ندوة لـ"إيجيبت ووتش" عن "7 سنوات على حكم السيسي"

كيف تحولت مصر في 7 سنوات من حكم السيسي؟ - أرشيفية
كيف تحولت مصر في 7 سنوات من حكم السيسي؟ - أرشيفية

تعقد مؤسسة "إيجيبت ووتش" ندوة افتراضية على الإنترنت بعنوان "مصر بعد 7 سنوات من رئاسة السيسي"، بمشاركة عدد من النشطاء السياسيين.


وتَعْقِدُ الندورة بمشاركة الفنان المصري المعارض لنظام السيسي، عمرو واكد، الصحفيةُ الباكستانية ومديرة التحالف من أجل المرأة في الصحافة، كيران نازيش.


ويشارك في اللقاء المحلل في نيولاينز، نيكولاس هيراس، ويديره المحرر في "أراب دايجست" ويليام لو.


وتعقد الندورة عبر شبكة الإنترنت عبر "ستريم يارد"، الأربعاء المقبل 30 حزيران/ يونيو الساعة 5.00 بتوقيت العاصمة البريطانية لندن.

  

 

في سياق متصل، طالبت ثماني منظمات حقوقية، الأربعاء الماضي، الإدارة الأمريكية بالتحقيق في تورط النظام المصري في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.


وبحسب "إيجيبت ووتش"، جاء في بيان مشترك: "على إدارة بايدن والكونغرس الأمريكي فحص ما إذا كانت السلطات المصرية قد أدت دورا في مقتل خاشقجي، وإذا كان الأمر كذلك، فيجب تطبيق العقوبات المناسبة والسعي إلى وسائل أخرى للمساءلة".

 

على جانب آخر، طالبت جهات وشخصيات مصرية وأمريكية، الرئيس الأمريكي بإيقاف تنفيذ أحكام الإعدام الأخيرة التي صدرت في مصر بحق 12 شخصا، بينهم قيادات بجماعة الإخوان ضمن قضية اعتصام رابعة العدوية التي يعود تاريخها إلى صيف عام 2013، مشدّدين على ضرورة الإفراج الفوري عن جميع السجناء السياسيين.

وأشاروا، في بيان مشترك لهم، الأحد الماضي، وصل إلى "عربي21" نسخة منه، إلى أن هؤلاء المعتقلين المحكومين بالإعدام، أدينوا بجرائم مزعومة تتعلق بمشاركتهم في اعتصامات سلمية في ميدان رابعة ضد الانقلاب العسكري، منوهين إلى أن "هناك 4 معتقلين من ضمن الـ 12 شخصا، كان مقبوضا عليهم قبل فض رابعة بشهر واحد تقريبا، ومن ثم فمن المستحيل أن يكونوا قد تورطوا في التهم التي أدينوا بها".

التعليقات (0)