أخبار ثقافية

وفاة الشاعرة العراقية لميعة عباس عمارة عن 92 عاما

شاعر العراق بدر شاكر السياب أحب لميعة وكتب فيها قصيدة غزل يقول في مطلعها "ذكرتك يا لميعة والدجى ثلج وأمطار"- تويتر
شاعر العراق بدر شاكر السياب أحب لميعة وكتب فيها قصيدة غزل يقول في مطلعها "ذكرتك يا لميعة والدجى ثلج وأمطار"- تويتر

توفيت في الولايات المتحدة، الشاعرة العراقية لميعة عباس عمارة، عن عمر ناهز الـ92 عاماً، وهي من رواد الشعر العربي الحديث وإحدى أعمدة الشعر المعاصر في العراق.

وبدأت لميعة عباس عمارة، كتابة الشعر في وقت مبكر من حياتها منذ أن كانت في الثانية عشرة من العمر، وكانت ترسل قصائدها إلى الشاعر المهجري إيليا أبي ماضي الذي كان صديقًا لوالدها، ونشرت لها "مجلة السمير" أول قصيدة وهي في الرابعة عشرة من عمرها وقد عززها إيليا أبي ماضي بنقد وتعليق مع احتلالها الصفحة الأولى من المجلة، إذ قال: "إن كان في العراق مثل هؤلاء الأطفال، فعلى أية نهضة شعرية مقبل العراق".

كتبت الشعر الفصيح فأجادت فيه كما كتبت الشعر الشعبي العراقي وأجادت فيه أيضًا، أحبت لغتها العربية وتخصصت بها ومارست تدريسها فتعصبت لها أكثر دون أن تتنكر للهجتها الدارجة فوجدت نفسها في الاثنين معًا.

وكانت ترى في اللغة العربية الفصيحة وسيلتها للتواصل مع محيطها العربي الكبير، وقد وجدت في لهجتها العراقية ما يقربها من جمهورها العراقي الذي استعذب قصائدها، فتحولت بعض منها إلى أغنيات يرددها الناس.

 

 


ومن قصائدها المعروفة قصيدة "أنا عراقية"، التي كتبت مطلعها حين حاول أحد الشعراء العرب مغازلتها في مهرجان المربد الشعري في ثمانينيات القرن العشرين، حيث قال لها: "أتدخنين؟ لا!، أتشربين؟ لا!، أترقصين؟ لا!، ما أنتِ جمع من الـ «لا»، فقالت: أنا عراقية".

 


ومن المعروف أن شاعر العراق بدر شاكر السياب قد أحب لميعة وكتب فيها قصيدة غزل يقول في مطلعها: "ذكرتك يا لميعة والدجى ثلج وأمطار" .

 

وقد نعاها عدد من المثقفين والشعراء والقراء في مواقع التواصل الاجتماعي..

 

 

— Ali alsewedy - علي السويدي (@7___HD) June 18, 2021

 

 

التعليقات (1)
احمد
السبت، 19-06-2021 06:43 م
العراق كان بلد الشعراء و العلماء و الثقافه و اليوم بفضل ولي السفيه اصبح مرتعا للجهل و الاميه و كرنفالات اللطم و التطبير و مكاتب المتعه و التصفيه العرقيه و تدمير المدن و التهجير القسري ..كل هذا لان الشيعه حكموا البلاد لقد اثبتوا انهم عار على البشريه