سياسة عربية

هيئة ترد لرئيس تونس مشروع تعديل قانون المحكمة الدستورية

سعيد سبق أن عرقل قانون المحكمة الدستورية وتأدية الوزراء الجدد اليمين الدسنورية- جيتي
سعيد سبق أن عرقل قانون المحكمة الدستورية وتأدية الوزراء الجدد اليمين الدسنورية- جيتي

ردت "الهيئة الوقتية لمراقبة دستورية مشاريع القوانين" في تونس، مشروع تعديل قانون المحكمة الدستورية إلى الرئيس قيس سعيد.

 

وأوضحت الهيئة أن قرارها بإعادة مشروع القانون يأتي لعدم توافر "الأغلبية المطلوبة" لاتخاذ قرار بشأنه.

ونقلت وكالة الأنباء التونسية الرسمية، مساء الأربعاء، عن كاتب عام الهيئة حيدر بن عمر، قوله: "تقرر رد مشروع القانون إلى رئيس الجمهورية، لعدم توفر الأغلبية المطلوبة في الهيئة لاتخاذ قرار بشأنه".

ويعني ذلك أن الهيئة أجرت تصويتا بشأن ما إن كان مشروع تعديل القانون يتفق مع الدستور أم لا، لكن القرار لم يحصل على أغلبية 4 من أعضائها الستة.

 

اقرأ أيضا: البرلمان التونسي يصوت لصالح تعديل قانون المحكمة الدستورية

وأضاف ابن عمر: "الأغلبية المطلوبة لم تكن متوافرة للفصل في مشروع تعديل القانون، إذ يلزم الحصول على أغلبية أعضاء الهيئة البالغ عددهم 6، ما استدعى الرد إلى الرئيس قيس سعيد وفقا لقانون الهيئة".

وفي 8 أيار/ مايو الماضي، قدمت الكتلة الديمقراطية في البرلمان (38 نائبا من 217) طعنا في دستورية مشروع تعديل القانون، بعد إجازته من جانب البرلمان.

وفي 3 نيسان/ أبريل الماضي، رفض سعيد التصديق على تعديل القانون، ورده إلى البرلمان من أجل قراءة ثانية.

وبرر سعيد رده للقانون بانتهاء آجال انتخاب أعضاء المحكمة، حيث تنص الفقرة الخامسة من الفصل 148 بالدستور على اختيارهم في أجل أقصاه سنة بعد الانتخابات التشريعية (أجريت في تشرين الأول/ أكتوبر 2019).

ومجددا، أقر البرلمان المشروع، في 4 أيار/ مايو الماضي، بالتعديلات نفسها، وهي تجيز للمجلس الأعلى للقضاء ورئاسة الجمهورية اختيار 8 من أعضاء المحكمة دون انتظار استكمال البرلمان لانتخاب 3 أعضاء من أصل 4 ينتخبهم.

وتضم المحكمة 12 عضوا، 4 منهم ينتخبهم البرلمان، و4 يختارهم المجلس الأعلى للقضاء (مؤسسة دستورية مستقلة)، و4 يعيّنهم رئيس البلاد.

ووفق التعديلات، فإنه بإمكان البرلمان انتخاب بقية أعضاء المحكمة بأغلبية 131 نائبا، بدلا عن 145 (كما كان سابقا).

ولجأ البرلمان إلى تعديل القانون بعد أن فشل 8 مرات في استكمال انتخاب أعضاء المحكمة، حيث انتخب عضوا واحدا فقط، في ظل عدم التوافق بين الكتل البرلمانية.

وليدخل القانون المعدل حيز التنفيذ، يحتاج إلى تصديق رئيس الجمهورية، وفي حال تعذر ذلك يتم العمل بالقانون قبل التعديل.

 

اقرأ أيضا: سعيّد يرفض المصادقة على مشروع قانون المحكمة الدستورية

والمحكمة الدستورية، هيئة قضائية تم إقرارها بموجب دستور 2014، وتراقب مشاريع تعديل الدستور، والمعاهدات ومشاريع القوانين، والقوانين، والنظام الداخلي للبرلمان، وتبت في استمرار حالات الطوارئ، والنزاعات المتعلقة باختصاصي الرئاسة والحكومة.

ومنذ أشهر، تتصاعد دعوات في تونس إلى الإسراع باستكمال تشكيل المحكمة للفصل في نزاعات أبرزها بين سعيد ورئيس الحكومة هشام مشيشي؛ بسبب تعديل وزاري أعلنه الأخيرة في 16 كانون الثاني/ يناير الماضي.

ورغم تصديق البرلمان على التعديل، إلا أن سعيد يرفض دعوة الوزراء الجدد إلى أداء اليمين الدستورية أمامه، معتبرا أن التعديل شابته "خروقات"، وهو ما يرفضه مشيشي.

التعليقات (0)