حول العالم

فرضية تتحدث عن توقف التيار الدافئ عن أوروبا وبدء الجليد

قد يؤدي الاحتباس الحراري إلى توقف تيار الخليج، ثم يأتي عصر جليدي حقيقي- CC0
قد يؤدي الاحتباس الحراري إلى توقف تيار الخليج، ثم يأتي عصر جليدي حقيقي- CC0

من بين العديد من النظريات والفرضيات التي تحتاج مزيدا من التأكيد والتثبيت العلمي، جاءت النتائج التي سجلتها مجموعة من الباحثين الألمان من معهد بوتسدام لأبحاث المناخ، مع زملاء من دول أخرى، لتشير إلى ما وصفوه بـ"الانخفاض القياسي في سرعة تيار الخليج الدافئ "غولف ستريم" على مدار الألفية الماضية"، ما سيؤدي - بحسب المجموعة- لاحتمال وفرضية زوال أوروبا بعد تحولها للجليد.

 

وفي هذا السياق كتب فلاديمير تشوبرين، في صحيفة "موسكوفسكي كومسوموليتس"، عما سماه "استنتاجات مذهلة توصل إليها العلماء تقول باحتمال زوال القارة العجوز".

 

وجاء في المقال أن علماء في جامعة واشنطن ومختبر لوس ألاموس الوطني والإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي بأمريكا، سجلوا زيادة في محتوى المياه العذبة في المحيط المتجمد الشمالي بنسبة 40% خلال السنوات العشرين الماضية، ما يعد سكان أوروبا الغربية والولايات المتحدة بصقيع مر في الشتاء، وانحباس الأمطار في الصيف.

ويضيف كاتب المقال أنه طلب من الباحث البارز في مركز بوشينو الفدرالي العلمي التابع لأكاديمية العلوم الروسية، أليكسي كارنوخوف، والذي وضع سنة 1996 نموذج استرخاء التجلد في نصف الكرة الشمالي، التعليق على الموقف، فتوقع أن يؤدي الاحتباس الحراري إلى بداية العصر الجليدي.

وقال إن الحديث لا يدور عن إما يحدث هذا أو ذاك: إما الاحتباس الحراري أو العصر الجليدي، لا يوجد مثل هذا البديل. الاحتباس الحراري مستمر ولن يذهب إلى أي مكان.

ومع ذلك- يضيف الكاتب- قد يؤدي الاحتباس الحراري إلى توقف تيار الخليج، ثم يأتي عصر جليدي حقيقي. فمثل الطقس اليوم - ثلج وجليد - لن يكون في فبراير، إنما في يونيو ويوليو.

وقال إن العلماء الألمان الذين أكدوا البيانات الخاصة بتباطؤ تيار الخليج، حددوا الفترة حتى نهاية هذا القرن.

وقال كاتب المقال: نحن نعيش على قنبلة مناخية كبيرة. توقّفُ تيار الخليج، "موقد" أوروبا الغربية، يعني موت حضارة أوروبا.

 

ما يعني أن الجليد سيغطي الجزء الشمالي من القارة، بينما سيتحول الجزء الجنوبي إلى توندرا. كواقع جيوسياسي، سوف تكف أوروبا ببساطة عن الوجود. سينخفض متوسط درجات الحرارة السنوية هناك بمعدل 10-20 درجة، وتصبح القارة غير صالحة للسكن، ناهيك عن الزراعة.

التعليقات (1)
د سليمان عبد الفتاح
الخميس، 04-03-2021 07:35 م
هناك ثلاثه محاور للارض. 1- المحور الهندسي 2- المحور الذي تدور الارض حوله 3- المحور المغنطيسي . نتيجه لاستخراج الغاز والبترول الخام من باطن الارض تتحرك الحمم البركانيه نتيجة لاختلال الضغط في باطن الارض ونتيجه لذالك يتحرك المحور المغنطيسي بعيدًا عن المحور الهندسي مما يؤدي الي توزيع جديد لحركه الرياح والضغط علي سطح الارض مما يتسبب في اعاده توزيع الامطار والثلوج علي سطح الارض واذا استمر الوضع فأن المناخ سيتغير بسرعه علي وجه الارض هذا الموضوع يحتاج الي مزيد من الدراسه وهي علاقة تغير المناخ مع تغير المحور المغنطيسي وعلاقه ذالك مع حركة الحمم البركانيه في باطن الارض