صحافة عربية

صحف سعودية عن تقرير CIA: لهم الظنون ولنا ابن سلمان (صور)

رأت صحيفة "عكاظ" أن التقرير الأمريكي "مبني على الظنون والتحليلات الفردية"- جيتي
رأت صحيفة "عكاظ" أن التقرير الأمريكي "مبني على الظنون والتحليلات الفردية"- جيتي

أثارت الاتهامات التي طالت ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، ضمن تقرير الاستخبارات الأمريكية المتعلق بجريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي؛ اهتماما واسعا بين الصحف السعودية، سواء بنسخها الورقية أو الإلكترونية.


واكتفت صحيفة "عكاظ" السعودية بنشر صورة ابن سلمان على صدر صفحتها الورقية، وكتبت: "الوطن محصن"، فيما قالت في موقعها الإلكتروني: "السعوديون بصوت واحد.. لهم الظنون.. ولنا محمد بن سلمان".

 


وفي التفاصيل، أسهبت الصحيفة بالإشادة بولي العهد السعودي، معتبرة أن "النفوس التي ملأ الحقد أرواحها غلا، تحاول عرقلة تقدم النهضة السعودية، من خلال نشر ادعاءات وتقارير مبنية على الظنون والتحليلات الفردية، بهدف تشويه قائد الرؤية السعودية (..)".

 

اقرأ أيضا: دول وجهات عربية تؤيد السعودية بعد تقرير CIA حول خاشقجي

واستعرضت الصحيفة أبرز ما تضمنه بيان وزارة الخارجية السعودية حول تقرير الاستخبارات الأمريكية، مشيرة إلى رفض الرياض لأي أمر من شأنه المساس بقيادتها وسيادتها واستقلال قضائها.


أما صحيفة "الوطن" السعودية، فركزت على ما أسمته "التأييد العربي" للمملكة وقيادتها ضد التقرير الأمريكي، مبينة أن هذه الدول تمثلت في البحرين والإمارات واليمن والكويت وجيبوتي.


وتطرقت الصحيفة إلى موقف الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي نايف الحجرف، الذي قال إن "التقرير لا يعدو كونه رأيا خلا من أي أدلة قاطعة (..)".


صحيفة "سبق" السعودية اكتفت بنشر بيان وزارة الخارجية الرافض للتقرير الأمريكي، إلى جانب بيانات الدول العربية المؤيدة للرياض، وركزت صحيفة "البلاد" السعودية تغطيتها أيضا على التأييد الخليجي والعربي.

 

 


بينما خصصت صحيفة "الرياض" الجزء الأعلى من صفحتها الأولى، للتهاني المتواصلة لابن سلمان، بعد إجرائه عملية جراحية، وكتبت: "التهاني تتواصل.. طهور يا نور الوطن (..)"، أمير الكويت وسلطان عمان ورئيس وزراء العراق يطمئنون على صحة ولي العهد".


وأسفل هذا الخبر، أوردت الصحيفة تغطيتها بشأن التقرير الأمريكي حول جريمة قتل خاشقجي، وكتبت عنوانا: "المملكة ترفض المساس بالقيادة والسيادة"، وألحقته بعنوان فرعي: "بيان الخارجية يرد على استنتاجات تقرير أمريكي بشأن جريمة قتل المواطن خاشقجي".

 

 


وأكد تقرير الاستخبارات الأمريكية بشأن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، تورط ولي عهد المملكة، محمد بن سلمان.


وجاء في التقرير، الذي طال انتظاره، وتكتمت عليه إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب، أن ابن سلمان وافق على قتل خاشقجي و"أمر بذلك على الأرجح".

 

اقرأ أيضا: "عربي21" تنشر النص الكامل لـ"تقرير خاشقجي"


كما لم يستبعد التقرير أن يكون ابن سلمان قد أمر بخطف الصحفي الراحل، الذي كان على موعد مع قنصلية بلاده في إسطنبول، عام 2018، ولم يخرج منها حيا، فضلا عن اختفاء أي أثر له.


ووفق التقرير، الذي اطلعت "عربي21" على نصه، فقد استندت الاستخبارات الأمريكية في تقريرها على إحكام ولي العهد القبضة على صنع القرار في البلاد منذ 2017، و"التورط المباشر لمستشار رئيسي" لابن سلمان، في جريمة الاغتيال المروعة، ودعم الأخير لاستخدام العنف في إسكات المعارضين بالخارج.

التعليقات (1)
محمد غازى
الثلاثاء، 20-04-2021 02:43 ص
قالوا فى ألأمثال، مجنون يحكى وعاقل يسمع!!! ألمعروف عن بن سلمان أن قبضته شديدة فى الحكم. هل يعقل أن تقوم طائرتان من السعودية محملتان بكل عدة القتل، وعليهما المقربين من بن سلمان، دون موافقة أو معرفة بن سلمان؟ ياعالم إحترموا عقول ألآخرين. تقرير المخابرات ألأميركية غطى على كثير من الحقائق، ولكنه أشار إلى بن سلمان بأنه القاتل.

خبر عاجل