سياسة دولية

وزير إسرائيلي: المنطقة إلى اتجاهين.. تحالف مع إيران أو تطبيع

بيطون عن إيران: "هذا النظام يهدد إسرائيل ولن نقبل بأن تكون لإيران قدرات نووية"- صفحته عبر فيسبوك
بيطون عن إيران: "هذا النظام يهدد إسرائيل ولن نقبل بأن تكون لإيران قدرات نووية"- صفحته عبر فيسبوك

قال وزير إسرائيلي، إن المنطقة تسير نحو اتجاهين لا ثالث لهما، إما التحالف مع إيران، ورعاية "الإرهاب"، أو التطبيع مع الاحتلال وتبني مشروع السلام بالمنطقة، بحسب قوله.

 

وفي تصريحات لقناة "الحرة" الأمريكية، قال وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي، ميخائيل بيطون، إنه "عندما تكون هناك مبادرات في جامعة الدول العربية من أجل مقاطعة التطبيع مع إسرائيل، فإن دولا مثل السعودية ودول أخرى تقول إن التطبيع والتوجه إلى اتفاقات مع إسرائيل هو جيد، وهم يوبخون الفلسطينيين لكيلا يمسوا بهذه الاتفاقات أو يعارضوها..".

 

وذكّر بيطون بتصريحات رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، بعد التطبيع المغربي مع الاحتلال، التي أعرب فيها عن تفهمه للتوجه نحو السلام وعدم معارضتها.

 

وعلّق: "نحن سنرى في المستقبل اتفاق سلام مع السعودية ودول عربية أخرى. لأنه في نهاية المطاف فسيذهب العالم في اتجاهين: اتجاه الكراهية والتحريض على الإرهاب من داخل إيران ومحور يرفض وجود دولة إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية، في مواجهة محور لدول تريد السلام والحياة المشتركة والبركة لكل أبناء إبراهيم وإسماعيل وإسحاق".

 

وحول التوتر مع إيران، قال بيطون إن "هذا النظام يهدد إسرائيل، ولن نقبل بأن تكون لإيران قدرات نووية. دولة إسرائيل تريد السلام وحسن الجوار واتفاقات السلام الأخيرة تثبت أن ثمة حراكا في الدول العربية التي تريد السلام مع إسرائيل..".


وقال إن "إيران تشكل تهديدا للعالم ولكل الدول التي تريد السلام وللنهج الذي نشهده في مسار السلام، وبالتالي فإن إسرائيل تستعد لكل سيناريو وهي تعرف كيف سترد، ونحن نريد أن تكون إسرائيل آمنة وكل من يحاول أن يهددنا فسيدفع ثمنا باهظا، وفي المقابل من يريد السلام معنا فإن أذرعنا مفتوحة". 

 

اقرأ أيضا: مرشحة بايدن للأمم المتحدة تتغزل بإسرائيل وتهاجم "بي دي أس"

التعليقات (0)