تقارير

أهمية أرشفة السينما الفلسطينية.. الراحل بشار إبراهيم نموذجا

فلسطين  سينمائي  (أرشيف)
فلسطين سينمائي (أرشيف)
على الرغم من وجود أفكار حول انطلاقة للسينما الفلسطينية، فإن الاحتلال البريطاني وقوانين الطوارئ (1920- 1948) حالت دون التطور الحضاري ومن بينها السينما الفلسطينية. وبعد نكبة الـ48 وتشتت النسيج الاجتماعي الفلسطيني، لجأ عدد كبير من الأدباء والفنانين وكتاب السيناريست الفلسطينيين إلى العديد من الدول العربية، ونشأت بعد انطلاقة الثورة الفلسطينية سينما الثورة في الستينيات والسبعينيات من القرن المنصرم. هذا يقودنا إلى التأكيد على أهمية السينما الفلسطينية وأرشفتها؛ سواء كانت في إطار الصناعة الفلسطينية أو العربية؛ حيث تتضمن الرواية الحقيقية للقضية الفلسطينية في مواجهة زيف الرواية الصهيونية والغرب الاستعماري.

السينمائيون الفلسطينيون بعد النكبة الكبرى
 
لم يجد السينمائيون الفلسطينيون بعد لجوئهم إلى الدول العربية مكاناً لهم في إطار السينما العربية، حيث كانت لهم مساهمات محدودة؛ فيما كان للممثلين السينمائيين، أو الممثلات، مساهمات أوسع ارتقت في بعض الأحيان إلى مستوى البطولات؛ واستطاع ممثلون وممثلات فلسطينيات أمثال أديب قدورة، ويوسف حنا، وغسان مطر، ومحمود سعيد، وبسام لطفي، وعبد الرحمن أبو قاسم، وزيناتي قدسية، ومحمود خليلي، ونزار أبو حجر، وشكران مرتجى، ونسرين طافش، وعدد كبير لا يمكن حصرهم.. تمكنوا من الارتقاء في السينما السورية واللبنانية منذ عقد السبعينيات.

ومن المساهمات القليلة التي تمكن منها عدد من السينمائيين الفلسطينيين؛ مساهمة إبراهيم حسن سرحان الذي لجأ إلى الأردن؛ حيث تمكّن من إنجاز فيلمه "صراع في جرش" عام 1957، وهو فيلم روائي طويل، يُعدّ أول فيلم من نوعه في الأردن. وفي الأردن أيضاً حقَّق المخرج عبد الله كعوش فيلمه "وطني حبيبي" عام 1964 ليكون ثاني فيلم روائي طويل في الأردن. وفي العام 1969 أنجز المخرج عبد الوهاب الهندي ـ وهو أحد الشباب الفلسطينيين الذين درسوا السينما، إذ تخرَّج من المعهد العالي للسينما في القاهرة ـ فيلميه "كفاح حتى التحرير" و"الطريق إلى القدس"، وهما فيلمان روائيان طويلان يتحدثان عن القضية الفلسطينية من خلال حكايات تدور حول الكفاح التحرري والبطولات التي يبذلها الفلسطينيون ضد العدو الصهيوني.

أما السينمائي الفلسطيني محمد صالح الكيالي، فقد هاجر إلى القاهرة، إثر النكبة عام 1948، وهناك استطاع إنجاز مجموعة أفلام تسجيلية وثائقية، بعضها كان عن فلسطين، من طراز فيلمه التسجيلي الوثائقي القصير "قاعدة العدوان" عام 1964، وأفلام أخرى عن قضايا وموضوعات مصرية متعددة، ترتبط بالتحولات والتغيرات التي كانت تشهدها مصر، في الخمسينيات والستينيات من القرن العشرين، وضمن خطط عمل الجهات الإنتاجية السينمائية الرسمية، في مصر، التي عمل لديها محمد صالح الكيالي مخرجاً.

لكن الكيالي احتفظ بحلمه الأساسي الذي كان يتمثّل في إنجاز أفلام روائية طويلة، وهو ما بدا أنه من الصعب تحقيقه في مصر، فكان أن فكَّر بالذهاب إلى سوريا أو لبنان، على اعتبار أنهما كانتا تشهدان، حينذاك، صعوداً للإنتاج السينمائي. وفي العام 1969 تمكن في سوريا من إخراج فيلم بعنوان "ثلاث عمليات داخل فلسطين"، وهو فيلم روائي طويل كتب السيناريو له بالتعاون مع سمير نوار، وبطولة مجموعة من الممثلين المعروفين حينها، أمثال: خالد تاجا، وهالة الشواربي، وإن ظهر في لحظة أن كل عملية فدائية هي حكاية مستقلة، بذاتها؛ فإنما الأمر بدا كأنما هي رغبة معتملة عند المخرج للقول أكثر ما يمكنه عن فلسطين، والعمل الفدائي، وطريق التحرير.

سينما الثورة الفلسطينية 

بدأت سينما الثورة الفلسطينية من خلال تكوين قسم صغير للتصوير الفوتوغرافي، شرع منذ أواخر العام 1967 بتصوير بعض المواد الخاصة بالثورة، عبر تسجيل صور شهداء الثورة الفلسطينية؛ ويروى أن سُلافة مرسال، التي تخرجت من المعهد العالي للسينما في القاهرة / قسم التصوير، كانت تقوم بذلك، في منزلها، على نحو سرّي وفردي، قبل أن تستشعر الحاجة لإنشاء قسم خاص بالتصوير السينمائي، وهو الذي بدأ أعماله منذ العام 1968، فكان أول فيلم سينمائي، تنتجه الثورة الفلسطينية، بعنوان "لا للحل السلمي" وهو فيلم تسجيلي مدته (20 دقيقة) جاء نتيجة عمل جماعي لمجموعة من السينمائيين الفلسطينيين، يُذكر منهم: صلاح أبو هنّود، وهاني جوهرية، وسُلافة مرسال. 

وبعد الخروج من الأردن عامي 1970 و1971، ظهر فيلم "بالروح بالدم" بإشراف المخرج مصطفى أبو علي أيضاً، وتنفيذ مجموعة العمل ذاتها تقريباً؛ وفيه محاولة عرض وتحليل أحداث أيلول الدامي، عبر مشاهد تسجيلية حيّة، متمازجة مع مشاهد تمثيلية، ذات طابع مسرحي، عن التحالف بين الإمبريالية والصهيونية، والرجعيات العربية.

وتواترت الأفلام الفلسطينية، بعد ذلك، مواكبةً الأحداث والمناسبات، وفق توفر الإمكانيات لدى الجهات الإنتاجية، التي كانت في كلّيتها ملحقة بإطارات تنظيمية فصائلية، تؤمِّن لها مستلزماتها وتمويلها؛ فقد نشأت "وحدة أفلام فلسطين"، التابعة لحركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، (كبرى التنظيمات الفلسطينية)، لتُعتبر البداية الحقيقية للإنتاج السينمائي الفلسطيني.

وقد تكوّنت هذه الوحدة بفضل جهود مجموعة من السينمائيين منهم: هاني جوهرية، وسُلافة مرسال، ومصطفى أبو علي. ولقد ساهمت "وحدة أفلام فلسطين" في تأسيس "جماعة السينما الفلسطينية" عام 1973، التي انضمت إلى "مركز الأبحاث الفلسطيني"؛ وقدمت فيلم "مشاهد من الاحتلال في غزة" لمصطفى أبو علي، وهو فيلم تسجيلي قصير (12 دقيقة) يتناول الواقع المرير الذي شهده قطاع غزة، بعد أن سقط في قبضة الاحتلال الصهيوني.

وظهرت "وحدة أفلام فلسطين" باسم "أفلام فلسطين / مؤسسة السينما الفلسطينية" في إطار الإعلام الموحد لمنظمة التحرير الفلسطينية؛ ومن أبرز الأفلام التي أنجزتها فيلم "العرقوب" لمصطفى أبو علي 1972 وفيلمه "عدوان صهيوني" عام 1973، وفيلمي "الإرهاب الصهيوني" و"ليلة فلسطينية" لسمير نمر عام 1973، و"لماذا نزرع الورد؟ لماذا نحمل السلاح؟" لقاسم حَوَل، الذي صُوِّر عن مهرجان الشباب العالمي في ألمانيا الديمقراطية 1974، وفيلمي "رياح التحرير" و"لمن الثورة؟" لرسمي أبو علي عام 1974؛ وهما فيلمان يعتبران مساهمة من السينما الفلسطينية لدعم الثورة في إقليم ظفار (عُمان)، والثورة والتحولات في اليمن الديمقراطي، حينها.

حول أرشيف الراحل بشار إبراهيم

يعتبر الراحل بشار إبراهيم (أبوطارق) من أهم النقاد والمؤرشفين العرب للسينما الفلسطينية المعاصرة. وفي الوقت الذي لم تغب عن أحاديثه قريته (الناعمة ) في قضاء صفد وحتمية العودة الى الوطن؛لم يترك فيلما فلسطينيا وعربيا عن فلسطين إلا وشاهده وأرشفه وشخوصه، ليصبح بيته الذي زرته أكثر من مرة في مخيم خان ذنون مكتبة لكل من يبحث في تأريخ الفيلم الفلسطيني أو العربي الراصد لحقيقة وعدالة القضية الفلسطينية .

وقد كرسّ الناقد السينمائي والمؤرشف الفلسطيني الراحل بشار إبراهيم (1962- 2017)، الذي توفي في الذكرى الحادية والأربعين ليوم الأرض في مدينة دبي بعد صراع مع المرض، كرس حياته في توثيق السينما الفلسطينية والعربية وتجارب عدد من مبدعيها، إضافة إلى عمله في الصحافة وتأسيسه مطبوعات عدّة تهتّم بالفن السابع في العالم العربي.

وُلد الراحل في مخيم خان دنون، أحد مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في ريف دمشق، وابتدأ مشواره في كتابة القصيرة ثم تفرّغ للكتابة السينمائية والإشراف على إنتاج الأفلام الوثائقية والبرامج التلفزيونية والدراما. تركّزت اشتغالاته على السينما في فلسطين وسوريا، تحديداً، وصدر له العديد من المؤلفّات في هذا المجال؛ من بينها: "رؤى ومواقف في السينما السورية" (1997)، و"السينما الفلسطينية في القرن العشرين" (2001)، و"ألوان السينما السورية: قراءة سوسيولوجية" (2003)، و"ثلاث علامات في السينما الفلسطينية الجديدة (ميشيل خليفي، رشيد مشهراوي، إيليا سليمان)" (2004)، وفلسطين في السينما العربية" (2005)، و"سينما القطّاع الخاص في سوريا" (2006). 

وقد انحاز الراحل بشار ابراهيم إلى تجارب التيار الجديد في السينما الفلسطينية، كما يسمّيه، والتي لم تعد تمثّل سينما الثورة فقط بل ذهبت إلى رصد الإنسان الذي يريد الحياة بعيداً عن الاحتلال واللجوء والمنفى والقهر والغربة، معتبراً أنها مع هذه التحولّات بقيت وفيّة لقيم التحرّر والتنوير والتغيير.

ويبقى القول أن بشار إبراهيم قد رحل تاركاً أرشيفاً وازناً للسينما الفلسطينية والعربية التي تصدت بدقة لرواية الحق الفلسطيني في مواجهة الزيف الصهيوني المدعوم من الغرب، الأمر الذي يتطلب ضرورة البحث من جديد عن إرث الراحل الأرشيفي الضخم حول السينما؛ المشتت بين دمشق ودبي وتجميعه وإعادة أرشفته بتقنيات متطورة، وقد يكون من باب أولى أن يتولى مركز الابحاث الفلسطيني التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية هذا الدور .

*كاتب فلسطيني مقيم في هولندا
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل