حقوق وحريات

قرار للأمم المتحدة يعطي الفلسطينيين حق تقرير المصير

المالكي أدان مواقف الدول التي تصوت ضد حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره- جيتي
المالكي أدان مواقف الدول التي تصوت ضد حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره- جيتي

صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الأربعاء، بأغلبية الأصوات، لصالح قرار يعطي الفلسطينيين الحق في تقرير المصير.

 

جاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية الفلسطينية، أشار إلى أن 168 دولة صوتت لصالح القرار، وعارضته 5 دول، فيما امتنعت 10 دول عن التصويت عنه.

 

وقال وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، إن حق تقرير المصير "هو حق رئيسي غير قابل للتصرف للشعوب، خاصة للشعب الفلسطيني، واقترانه بالحق بالعودة للاجئين وحق الاستقلال لدولة فلسطين بعاصمتها القدس المحتلة".

 

وشدد على أن الحق مرتبط بالخلاص من الاحتلال الإسرائيلي الاستعماري طويل الأمد.

 

وطالب المالكي المنظومة الدولية بإيجاد آليات لتنفيذ التزاماتها وقراراتها لصيانة حقوق الشعوب والشعب الفلسطيني بما يخدم حفظ الأمن والسلم الدوليين.

 

اقرأ أيضا: بأغلبية ساحقة.. الأمم المتحدة تتبنى 6 قرارات لصالح فلسطين

وأكد أن "التصويت الجامع على هذا القرار يشكل ردا طبيعيا على محاولات تقويض حق شعبنا في تقرير المصير، ومواجهة علنية ضد الانتهاكات الإسرائيلية، وممارساتها غير القانونية".


وطالب المالكي الدول الأعضاء في الأمم المتحدة لتحمل مسؤولياتها لحماية حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف، واتخاذ إجراءات عملية في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي، وتلك الدول المارقة التي تشجعه على انتهاكاته وجرائمه.


وعبر عن إدانته لمواقف الدول التي تصوت ضد حق شعبنا في تقرير مصيره، معتبرا أنها بعيدة عن المبادئ القانونية وشريكة في جريمة الاستعمار، وغيرها من الجرائم ضد الإنسانية التي ترتكبها إسرائيل، سلطة الاحتلال غير الشرعي.

 

يشار إلى أن الجمعية العامة للأمم المتحدة اعتمدت ستة قرارات لصالح القضية الفلسطينية بأغلبية ساحقة.

التعليقات (3)
عبد العالي
الجمعة، 19-02-2021 06:49 م
شكرا????????????افادني كثيرا
حسن
الخميس، 17-12-2020 09:32 ص
من هم الدول 6 التي عارضت حق تقرير المصير لفلسطين و من هم الدول 10 التي امتنعت عن التصويت. هذا ماكان واجب قوله صحافيا.
محمد يعقوب
الأربعاء، 16-12-2020 10:43 م
وزير الخارجية والمغتربين!!! ماذا قدمتم للمغتربين ياسلطة المنحط عباس؟ ألجمعية العامة للأمم المتحدة صوتت في قرارها 183 قرار التقسيم وقرارها 194 لتقسيم فلسطين وإعطاء حق العودة للراغبين بالعودة! لماذا ذهب رئيسك السافل عباس وألأسفل منه عرفات وصنعوا إتفاق أوسلو اللعين. منذ أوسلو والفلسطينيون يخسرون أراضى يوميا لصالح ألإستيطان! ماذا عملت السلطة؟ لماذا لم تقم على ألأقل بإلغاء التنسيق ألأمنى الذى يقدسه السافل عباس عدو الشعب الفلسطيني رقم واحد. طبعا لم نطالب السلطة بحل نفسها، لأن هذا يعتبر رجس من عمل الشيطان ، فإجتنبوه، لأنه سيحرم عباس من لقب ألرئيس الفلسطيني وباقى ألألقاب، وكل من حوله من عرصات فلسطين، سيحرمهم من ألقابهم ورواتبهم وألإمتيازات ألأخرى التي يحصلون عليها، كسفرياتهم وإجازات نسوانهم وتعليم أولادهم على حساب سلطة التعريص الفلسطينية العباسية, أنتم من دمر القضية في سبيل مصالحكم الشخصية.