اقتصاد دولي

روحاني: نتعرض لعقوبات غير مسبوقة.. وهذا ما يجب فعله

الرئيس الإيراني: عائدات صادرات النفط الإيراني انخفضت 100 مليار دولار- جيتي
الرئيس الإيراني: عائدات صادرات النفط الإيراني انخفضت 100 مليار دولار- جيتي

قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، إن بلاده تتعرض لعقوبات اقتصادية غير مسبوقة، إلى جانب مخططات تستهدف عزل إيران عن العالم، وهو ما يكشف مدى الصعوبات التي يتعرض لها المجتمع الإيراني.

 

وشدد في كلمة ألقاها، الأحد، بمناسبة بدء العام الدراسي في الجامعات والمعاهد الإيرانية، علی ضرورة الاعتماد علی القدرات الداخلية، وفي الوقت ذاته توفیر الظروف للتعاطي مع العالم؛ نظرا للحظر الجائر وغیر المسبوق الذي تواجهه البلاد منذ أکثر من عامین، وفقا لوكالة الأنباء الرسمية "إرنا".

 

وأضاف: "تمكنا برغم كل المشاكل من توفير كل ما نحتاجه من السلع الأساسية بنفس مستوى السنوات الماضية، رغم أن الصعوبات التي تواجهها البلاد هذا العام هي أكثر بكثير".

 

وأكد أن الولايات المتحدة الأمريكية تلقت ثلاث هزائم تاريخية في الأمم المتحدة في غضون الأشهر الأخيرة، مشيرا إلى أن بلاده أفشلت مخططات أمريكية لعزل إيران عن العالم.

 

اقرأ أيضا: هبوط الريال الإيراني لمستوى قياسي جديد بعد تصريحات همتي
 

وقال إن الأمريكيين فشلوا في كل من: تمديد الحظر التسليحي على إيران، وكسب التأييد الدولي لتفعيل آلية الزناد، ومشاريع وقرارات تتعلق بالاتفاق النووي".

وكشف روحاني، أن عائدات بلاده من صادرات النفط انخفضت من 120 إلى 20 مليار دولار، خلال السنوات الـ8 الأخيرة، بسبب العقوبات الاقتصادية التي قل نظيرها في العالم، قائلا: "بينما كانت عائدات إيران النفطية 120 مليار دولار عام 2011، انخفضت إلى 20 مليار دولار العام الماضي، وهو ما يظهر مدى الصعوبات التي يتعرض لها المجتمع الإيراني، وفقا للأناضول.

ويعاني الاقتصاد الإيراني من انهيار بفعل العقوبات الأمريكية على طهران، زادت وتيرته مؤخرا؛ جراء وباء كورونا.

وتسببت العقوبات الأمريكية في تقليص إنتاج إيران من النفط الخام إلى متوسط 1.9 مليون برميل يوميا، مقارنة بـ3.85 ملايين قبل العقوبات، وفق بيانات "أوبك"، فيما تراجعت الصادرات إلى أقل من 100 ألف برميل يوميا.

وقلصت العقوبات حجم الاقتصاد المحلي في إيران، نتيجة عقوبات على صادرات عدد من الصناعات، وواردات مواد خام تدخل في عدة قطاعات صناعية.

 

0
التعليقات (0)