سياسة عربية

بلومبيرغ: خطاب سعيّد لم يقدم للتونسيين سوى عناوين غامضة

هدد سعيّد الخونة والعملاء بكشف المستور - (الرئاسة التونسية)
هدد سعيّد الخونة والعملاء بكشف المستور - (الرئاسة التونسية)

علّقت وكالة بلومبيرغ على خطاب الرئيس التونسي، قيس سعيّد، قائلة إنه كان هجوميا، واتهاميا، وخلا من أي ذكر للتحديات الرئيسية التي تواجهها البلاد، وأبرزها إنعاش الاقتصاد.


وأشارت في تقرير ترجمته "عربي21" إلى أن اتهام سعيّد للبعض بالخيانة، سيؤجج الخلافات السياسية في البلاد لسنوات قادمة.


ولفتت إلى أنه على الرغم من أن التجربة التونسية تعتبر قصة نجاح بين ثورات الربيع العربي، إلا أنها لم تتمكن من تحقيق أكثر من نمو اقتصادي ضعيف، ومن المرجح أن ينكمش الاقتصاد بنسبة 7% هذا العام، ويتوقع أن تكون خمس القوى العاملة عاطلة عن العمل.


ونوهت إلى أن الرئيس الذي ارتقى من حالة الغموض النسبي إلى كرسي الرئاسة في العام الماضي، على خلفية الإحباط العام في تونس من السياسية السائدة، لم يقدم حتى اليوم للتونسيين سوى عناوين غامضة، تشي بأنه بعيد عن معاناة الشعب التونسي اليومية.


واتهم برلمانيون في تونس الرئيس بالسعي للحد من سلطات البرلمان، والضغط على المشيشي بشأن ترشيحات الوزراء، وكلا الأمرين خارج صلاحياته الدستورية.

 

وهدد سعيّد، الأربعاء، بفضح الخونة والعملاء في الدولة، دون أن يسميهم صراحة، وذلك في كلمه له خلال أداء الحكومة الجديدة اليمين الدستورية، الأمر الذي أثار ضجة في الرأي العام حول من يقصد الرئيس بكلامه.

 

 

اقرأ أيضا: سعيّد يتوعد "الخونة والعملاء" ويهدد بكشف المستور (شاهد)

وأحدثت تهديدات سعيّد اليوم، خلال أداء حكومة هشام المشيشي اليمين الدستورية ، بلبلة في الرأي العام الوطني، حيث كان الانفعال والغضب جليا على سمات وكلام رئيس الدولة .

ووجه قيس سعيّد رسائل شديدة اللهجة فهمت من كثيرين على أنها "دق طبول الحرب". وفي تعليق على ما ورد من تصريحات خلال جلسة منح الثقة للحكومة، قال سعيّد: "تابعت من صدح بالحق وتابعت من كذب وادّعى وافترى، وما أكثر المفترين في هذه الأيام، ولكن هناك دائما رجال صادقون إذا اؤتمنوا لم يخونوا الأمانة".

 

وتوجه سعيّد بالحديث لأطراف لم يسميها: "أعرف الصفقات التي أبرمتموها، وسيأتي اليوم الذي أتحدث فيه عن كل ما حصل في الأشهر الماضية، سأتحدث بكل صراحة عن الخيانات وعن الغدر، وعن الوعود الكاذبة، وعن الارتماء في أحضان الصهيونية والاستعمار"، قائلا: "فإما حياة تسر الصديق، وإما ممات يغيظ العدى".

وأكد رئيس الجمهورية: "احترمت الدستور الذي أقسمت على احترامه، وأقسم ألا أتوانى لحظة عن الوفاء بالعهد الذي عاهدت الشعب عليه.

واعتبر قيس سعيّد أن "البعض لا يستحق الاحترام، وإنما يستحق الاحتقار والازدراء، وأنا على يقين أنه سيأتي يوم ليكون القانون مطابقا لإرادة الأغلبية التي حاول البعض سحق إرادتها ".

وقال: "من يعتقد أنه فوق القانون فهو واهم، ومن يعتقد أنه قادر على شراء الذمم فهو واهم، لن أتسامح مع أي كان افترى وكذب وادعى وفتح دارا للفتوى، ليفتي في الدستور، ويتحدث عن تركيبة جديدة  للحكومة".

وفي رده على الانتقادات واتهام البعض له بأنه لم يفعل شيئا، قال سعيد: "ماذا فعلتم أنتم في الأشهر الماضية باستثناء المشاورات تحت جنح الظلام وفي الغرف المظلمة".

وختم قيس سعيّد قائلا: "أتمنى أن نقف جبهة واحدة في مواجهة الخونة وأذيال الاستعمار، الذين باعوا ضمائرهم ووطنهم، وتصوروا أنهم قادرون على إعطائنا الدروس، سنكون بالمرصاد لكل من يحاول أن يتحايل على الدستور".

التعليقات (2)
من سدني
الخميس، 03-09-2020 11:09 م
كان الهالك عبد الناصر يتحفنا بخطابات اشد حماسة من السيد سعيد واخر المطاف احلام اوهام وتراجع وعدوات داخليهولا شيء الا التناحر وكله يصب في مصلحة الامبراطوريه اليهوديه في تل ابيب وامجاد ياعرب امجاد.
فراس
الخميس، 03-09-2020 05:55 م
تونس تحتاج لفتح اسلامي جديد لأن اسلامييها لا يقوون على الحكم و يحسبون كل صيحة عليهم.