طب وصحة

كيف تأخذ حمام شمس؟.. إليك حقائق وأساطير حول ذلك

حمام الشمس له العديد من المزايا من بينها إشباع الجسم بفيتامين دي- CC0
حمام الشمس له العديد من المزايا من بينها إشباع الجسم بفيتامين دي- CC0

نشر موقع "ليزا" الروسي تقريرا تحدث فيه عن سعي الكثيرين للحصول على جسم بلون ذهبي خلال فصل الصيف عن طريق التعرض لأشعة الشمس.


وقال الموقع في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن للتسمر العديد من المزايا، من بينها إشباع الجسم بالفيتامين دي وزيادة مستويات هرمون السيروتونين وتعزيز المناعة.


وأضاف الموقع أن التعرض للشمس له جملة من العيوب مثل الحروق، التي تتسبب فيها الآثار الضارة للأشعة فوق البنفسجية، ما يمكن أن يؤدي إلى تدمير خلايا الجلد وزيادة خطر الإصابة بالأورام.


كيف تستعد للتسمر؟

 
عند التخطيط لقضاء الإجازة على شاطئ البحر والاستمتاع بأشعة الشمس، ينبغي أولا تحضير البشرة لذلك. فعلى سبيل المثال، يمكن زيارة مقصورة التشمس الاصطناعي، وإعطاء البشرة فرصة للتعود على ذلك، ما يجنب الإصابة بالحروق. 


وفي الشأن ذاته، لا ينصح أطباء الجلد بالبقاء كثيرا هناك، كون أنه داخل مقصورة التشمس الاصطناعي توجد جرعة كبيرة من الأشعة فوق البنفسجية، وبشكل عام، لا ينبغي الذهاب إلى مقصورة التشمس الاصطناعي أكثر من مرتين في الأسبوع والبقاء أكثر من خمس دقائق، خاصة إذا كنت من ذوي البشرة الفاتحة.


كيف تحصل على سمرة دون حروق؟


ذكر الموقع أن التسمر ينبغي أن يكون تدريجيا، لذلك، من المفروض تجنب البقاء لفترة طويلة على الشاطئ. والجدير بالذكر أن الميلانين هو صبغة لا تضفي فقط سمرة على الجسم بل تحمي البشرة من تأثيرات الأشعة فوق البنفسجية.

 

وبالإضافة إلى ذلك، قد تشير حروق الشمس إلى ارتفاع خطر احتمال الإصابة بسرطان الجلد.

 

ويوصى بأخذ حمام شمس قبل الساعة العاشرة صباحا وبعد الساعة الرابعة مساء وعدم تجاوز المدة المخصصة لذلك أكثر من ثلاث ساعات، لضمان إفراز الجسم فقط الكمية اللازمة من هرمون الميلانين.


كل ما ينبغي معرفته عن واقي الشمس


يحظر البقاء تحت أشعة الشمس دون وضع واقي الشمس، الذي يتمثل في الكريمات والزيوت والمستحضرات. والجدير بالذكر أن اختيار واقي الشمس لا يؤثر على سرعة التسمر، وتضمن جميع الأنواع السلامة بنفس الدرجة. في المقابل، ينبغي فقط أخذ نوع البشرة بعين الاعتبار عند اختيار واقي الشمس.


ويعتمد مستوى الحماية أيضا على لون البشرة، التي تنقسم بدورها إلى ستة أنواع من البشرة السلتية إلى الأفريقية.


قواعد وضع واقي الشمس


ينبغي تطبيق الكريم على الجسم قبل عشرين دقيقة من التعرض لأشعة الشمس، لضمان امتصاص الجسم للكريم بشكل أفضل، وبالتالي حمايته من جملة من المخاطر.


ينبغي وضع ربع ملعقة صغيرة على الأقل على الوجه وملعقة كبيرة لكل جزء من الجسم.


ينبغي تجديد الكريم مرة كل ساعتين وبعد كل استحمام، وشطفه بعد أخذ حمام الشمس.


ما هي الأطعمة التي تساعد على التسمر وعكس ذلك؟

 

  أفاد الموقع أنه إلى جانب الكريمات، تساعد بعض الأطعمة في تخفيف الآثار السلبية الناتجة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية. 


وتستطيع الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة على محاربة آثار الجذور الحرة على خلايا الجلد وتقليل خطر الإصابة بالسرطان، وتتمثل هذه الأطعمة في الأسماك مثل التونة والسلمون والرنجة والماكريل، والفواكه والخضروات ذات اللون الأحمر والبرتقالي، فضلا عن الشوكولاتة السوداء والكرنب والشاي.

 

على صعيد آخر، هناك أطعمة تزيد من التأثيرات الضارة للشمس مثل الزبادي والحليب والأجبان.


كم من الوقت يدوم التسمر؟

 
أوضح الموقع أن فترة التسمر تعتمد على عوامل مختلفة، بما في ذلك نوع البشرة، ووقت حمامات الشمس والموسم. في الواقع، يواجه ذوو البشرة الفاتحة بعض الصعوبات عند السعي للحصول على التسمر، مثل أن التعرض القليل للشمس محفوف بالحروق أو الحساسية. في الأثناء، يساعد إدراج العصائر في النظام الغذائي مثل الجزر والشمندر والبرتقال في تعزيز إنتاج الميلانين.

 

أساطير شعبية عن التسمر

 
الجدير بالذكر أن الشمس هي المصدر الرئيسي لفيتامين دي، لكن يمكن الحصول عليه عن طريق تناول بعض المنتجات مثل البيض والسمك. إلى جانب ذلك، تعالج الشمس حب الشباب، لكن لا تضمن التخلص منه بشكل نهائي.

أورد الموقع أن البعض يعتقد أن المكوث في مكان واحد دون القيام بأدنى حركة يساعد على التسمر بشكل سريع، غير أن الممارسة أثبتت أن القيام ببعض النشاطات مثل لعب ألعاب الشاطئ أو على الأقل المشي على طول الشاطئ يساعد على تسمر الجسم بدرجات متساوية. ناهيك عن ذلك، من المهم ارتداء النظارات ووضع مرطب للمنطقة المحيطة بالعينين.

التعليقات (0)