سياسة عربية

عضو بالشورى السعودي يطالب بإعادة مقتنيات للنبي من تركيا

وثائق الأرشيف العثماني احتوت ملفا حول الأمانات المنقولة من الحجرة النبوية بالمدينة المنورة إلى إسطنبول-CC0
وثائق الأرشيف العثماني احتوت ملفا حول الأمانات المنقولة من الحجرة النبوية بالمدينة المنورة إلى إسطنبول-CC0

طالب عضو بمجلس الشورى السعودي وزارة الثقافة باستعادة مقتنيات حجرات النبي صلى الله عليه وسلم الموجودة في القصر العالي في تركيا منذ زمن.

 

ونقلت صحيفة "سبق" السعودية عن عضو مجلس الشورى عبد الهادي العمري قوله: "مجموعة لیست بالقليلة من مقتنيات حجرات بيوت النبي صلّى الله عليه وسلم في المدينة المنورة منهوبة منذ زمن وتمت سرقتها، وهي الآن موجودة في قصر الباب العالي في إسطنبول في تركيا".

 

وأضاف: "هنالك مقتنيات أخرى توجد في بعض الدول العربية، ولا يتسع الوقت لذكر تفاصيلها، ولكن حبذا لو تحركت وزارة الثقافة لاتخاذ ما يلزم من إجراءات للمطالبة بإعادة هذه الآثار إلى مكانها الصحيح بالطرق السليمة عبر المنظمات المهتمة بالتراث والتنوع الحضاري".

 

اقرأ أيضا: كيف غطّى إعلام السعودية والإمارات قضية "آيا صوفيا"؟ (شاهد)

 

وشدد على "أهمية الافتخار بالتراث والآثار التاريخية بالمملكة كجزء من الهوية التي تتسابق المجتمعات لإبرازها".

 

وبحسب موسوعة "ويكيبيديا" فإن وثائق الأرشيف العثماني احتوت ملفا حول الأمانات المنقولة من الحجرة النبوية بالمدينة المنورة إلى إسطنبول، ويتضمن الملف تسعة خطابات صادرة من جهات رسمية عليا في الدولة العثمانية.

 

ويتكون الملف من ست صفحات فيها وصف دقيق لثمانين قطعة من المقتنيات النفيسة وتشمل: مصاحف أثرية، ومجوهرات، وشمعدانات، وعلاقات، وسيوفا من معادن ثمينة أو مطعمة بها، نقلت جميعها من الحجرة النبوية في المدينة المنورة إلى الخزانة السلطانية في قصر توب كابي في إسطنبول عام 1917 في ذروة أحداث الحرب العالمية الأولى.

التعليقات (2)
الاعراب اشد كفرا ونفاقا
الخميس، 16-07-2020 05:57 م
هي معززة مكرمة في تركيا افضل لو استعادها ال سعود و يقدمونها كهدايا للمطربات و الفنانات الساقطات
علوان
الخميس، 16-07-2020 05:06 م
ولاد الوسخه فاكرين ان النبي كان مواطن سعودي