سياسة عربية

محركا البحث بـ"آبل" و"غوغل" يحذفان فلسطين من خرائطهما

تظهر الدول المجاورة لفلسطين عند البحث فقط- جيتي
تظهر الدول المجاورة لفلسطين عند البحث فقط- جيتي

أقدمت شركتا "آبل"، و"غوغل" على حذف دولة فلسطين من خرائطهما المعتمدة على محركات البحث، دون ذكر الأسباب.


وتظهر في خرائط "غوغل"، عند البحث عن دولة فلسطين، الدول المجاورة لها فقط، بحسب تغريد نشرها موقع "AS-Source News"، على حسابه بـ"تويتر".


ولفت الموقع إلى أن محرك البحث الروسي "ياندكس" هو الوحيد الذي حافظ على موقع الدولة، حيث تظهر عند البحث عليها على الخريطة.

وفي تعليقه على الموضوع قال خبير أمن المعلومات، رائد سمور، إن اللوبي الرقمي الإسرائيلي ينتشر بقوة في قطاع الصناعات التقنية والتكنولوجية، ويؤثر فيها بشكل كبير.


وشدد سمور في حديث خاص لـ"عربي21" أن من يمتلك القوة التقنية الرقمية يفرض نفسه على المجتمعات، مشيرا إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يمتلك هذه القوة التي تتحكم في العالم بأسره، ويتصدر عالم الصناعات الرقمية من أنظمة تجسس ومراقبة، وغيرها من الصناعات التكنولوجية الحديثة.

 

اقرأ أيضا: ناشطة سعودية تدعو للتطبيع مع الاحتلال.. وردود غاضبة (شاهد)

ولفت إلى أن الاحتلال يقوم على مشاريع تقنية كبرى، فعلى سبيل المثال فإن مصانع "انتل" التي تنتج المعالجات للهواتف وأجهزة الكمبيوتر موجودة في "تل أبيب"، ويبلغ قيمة  استثمارها 11 مليار دولار. 
وختم سمور حديثه بالقول: "للأسف نحن لسا أصحاب محتوى على مواقع التواصل الاجتماع وفي محركات البحث العالمية، فالمحتوى العربي الموجود هو رد فعل على يحدث، وليس لنا محتوى خاص على الانترنت بشكل عام وعلى مواقع التواصل بشكل خاص".

 

من جهته، قال الناشط الحقوقي الفلسطيني، علاء البرغوثي، إن "التواصل العربي مع عمالقة الشركات الرقمية يشهد ضعفا ملحوظا، في حين ينشط الاحتلال في هذا المجال، الأمر الذي يعطيه فرصة لنشر روايته الكاذبة على حساب الحق الفلسطيني".


وأشار البرغوثي في حديث لـ"عربي21" إلى "الشركات التقنية هي شركات همها الربح ومصالحها وهي ليست مؤسسات حقوقية أو اهلية هدفها نصرة المظلوم، ومن هنا يجب أن ندرك ضرورة العمل لملئ هذا الفراغ".


وشدد على أن الانحياز للاحتلال، يجب أن يقابله عمل على أكثر من مستوى، منها الاقتصادي عبر تعزيز الاستثمار العربي في هذا المجال، والجماهيري عبر التأثير بالرأي العام لتشكيل قوة ضاغطة على تلك المؤسسات، في محاولة لإجبارها على التراجع عن تلك السياسات المنحازة بشكل كامل للاحتلال.

التعليقات (0)