سياسة عربية

إدانة لاغتيال الهاشمي بالعراق.. وصديق يكشف تفاصيل (شاهد)

ردود فعل وإدانات محلية ودولية أعقبت عملية الاغتيال والكاظمي أقال المدير الأمني للمنطقة التي وقع فيها الحادث- نشطاء يوتيوب
ردود فعل وإدانات محلية ودولية أعقبت عملية الاغتيال والكاظمي أقال المدير الأمني للمنطقة التي وقع فيها الحادث- نشطاء يوتيوب

أفاد مراسل "عربي21" بأن الخبير الأمني العراقي "هشام الهاشمي" اغتيل في العاصمة بغداد، برصاص مجهولين.

 

ولم تتضح على الفور ملابسات الحادث، إلا أن "الهاشمي" كان قد نشر تغريدة عبر تويتر قبل أقل من ساعة على ورود نبأ اغتياله.

 

وانتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو قال فيه نشطاء إنه لكاميرات مراقبة تظهر لحظة الاغتيال.

 

وبدا المسلحون وهم يستقلون دراجتين ناريتين بالقرب من منزل الهاشمي، حيث هرع أحدهم فور وصول سيارة القتيل وتوقفها قبيل نزوله منها لمباغتته بصليات من سلاح رشاش، أكملها بعد لحظة بعدة رصاصات من مسدس كان يحمله أيضا، ثم لاذ الفاعلون بالفرار، ولم يتسن لـ"عربي21" التأكد من صحة الفيديو.


والهاشمي عضو في "المجلس الاستشاري العراقي"، الذي يضم نخبة من الخبراء في مختلف المجالات بالبلاد، كما أنه زميل في مركز "السياسة العالمية" الأمريكية.

 

القضاء العراقي يشكل هيئة تحقيق
في السياق أعلن القضاء العراقي، الثلاثاء، تشكيل هيئة تحقيق مختصة بالنظر في جرائم الاغتيالات، بعد ساعات من اغتيال الهاشمي.


وقال مجلس القضاء الأعلى، في بيان مقتضب إنه قرر "تشكيل هيئة تحقيقية قضائية من 3 قضاة وعضو إدعاء عام، تختص بالتحقيق في جرائم الاغتيالات في العاصمة بغداد وفي بقية المحافظات وبالتنسيق مع وزارة الداخلية".

والهاشمي خبير مختص بشؤون الجماعات المسلحة، وله مؤلفات عن تنظيمي "داعش" و"القاعدة" الإرهابيين، بينها "عالم داعش"، و"نبذة عن تاريخ القاعدة في العراق"، و"تنظيم داعش من الداخل"، بجانب أكثر من 500 مقالة وبحث نُشرت بصحف ومجلات عراقية وعربية وأجنبية، ولم تعلن أي جهة على الفور مسؤوليتها عن اغتيال الهاشمي.

اتهامات لحزب الله 

الباحث والكاتب غيث التميمي، وهو صديق للهاشمي، نشر مراسلات دارت بينهما، يكشف خلالها الهاشمي عن تلقيه تهديدات بالتصفية من قبل كتائب حزب الله العراقية.

 

وأضاف في مداخلة مع قناة "الحرة"، أن الهاشمي أبلغه بهذا التهديد قبل نحو شهر، وسأله عن أنسب طريقة للتصرف تجاه هذه التهديدات.

 

وقال التميمي إنه وفور نشره لهذه الرسائل، جاءه تهديد بالقتل من قبل طرف مرتبط بكتائب حزب الله.

 

ويعاني العراق من انفلات أمني واغتيالات بحق ناشطين وإعلاميين وسياسيين، تتهم مليشيات محسوبة على إيران غالبا بالوقوف وراءها، وسط استقطاب شديد وغضب من الطبقة التقليدية الحاكمة منذ عقدين.

 

ونعى نشطاء عبر تويتر "الهاشمي"، معربين عن غضبهم إزاء الانفلات الأمني وسلاح المليشيات وغياب السلطات.

 

اقرأ أيضا: المونيتور: صراع جديد بين حكومة العراق ومليشيات إيران

 

 

 

 

 

 

 

 


 
التعليقات (1)
قمر الزمان
الثلاثاء، 07-07-2020 11:15 ص
وليش مو أمريكا شدعوة كبيتوا كلكم على الحشد شوية نظفوا عقولكم حتى تنظف گلوبگم..... حسبي الله ونعم الوكيل...

خبر عاجل