سياسة دولية

اغتيال معارض شيشاني بالنمسا والشرطة تحقق مع روسي (صور)

يأتي الحادث وسط قلق متزايد على أمن المعارضين الشيشانيين في المنفى- جيتي
يأتي الحادث وسط قلق متزايد على أمن المعارضين الشيشانيين في المنفى- جيتي

أعلنت الشرطة النمساوية العثور على معارض شيشانيا مقتولا بطلقات نارية، قرب العاصمة فيينا، قبل أن تؤكد توقيف روسي في إطار التحقيقات.

 

وأفاد مسؤولون في النمسا، الأحد، بتوقيف روسي من الشيشان في إطار التحقيقات، وسط ترجيحات بأن المعارض قد اغتيل على خلفية سياسية.


ورغم التعتيم الرسمي على التفاصيل، قالت الداخلية الأوكرانية لوكالة "فرانس برس" إنه سبق أن قدم أدلة في جريمة قتل بأوكرانيا عام 2017.

 

وفي الحادثة المشار إليها، أصيب رجل شارك في خطة لاغتيال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وقتلت زوجته، في هجوم بالرصاص قرب كييف.

 

 

اقرأ أيضا: هؤلاء هم "صانعو القيصر" الأقوياء في روسيا (ملف)


واكتفت الشرطة النمساوية بالإشارة إلى أن الشيشاني القتيل طالب لجوء في البلاد، فيما قال متحدث باسم الادعاء العام بأنه معارض للحكومة في غروزني ويدعى "مارتن بي."، وأن المحققين يسعون للحصول على قرار من المحكمة لاحتجاز المشتبه به.

 

 

ويأتي الحادث وسط قلق متزايد على أمن المعارضين الشيشانيين في المنفى.

وفي شباط/فبراير الفائت، صد مدون شيشاني معارض للرئيس رمضان قديروف مهاجما مسلحا بمطرقة.

وفي كانون الثاني/يناير، عثر على زعيم المعارضة الشيشانية عمران علييف مقتولا في غرفة فندق بمدينة ليل بشمال فرنسا، وأوردت التحقيقات أنه تعرض للطعن 135 مرة.

ويحكم قديروف، وهو حليف الرئيس بوتين، الشيشان منذ عام 2007، وقُتل العديد من خصومه في ظروف مريبة في السنوات الأخيرة، بما في ذلك خارج روسيا الاتحادية.

وتسببت حربان مع روسيا في تسعينات القرن الفائت بموجة من الهجرة، مع توجه العديد من الشيشانيين إلى أوروبا الغربية.

واختار مزيد من مواطني البلد المسلم الصغير المنفى الاختياري في السنوات الأخيرة بسبب خلافات مع قديروف الموالي للكرملين، والذي يتهمه ناشطون حقوقيون بارتكاب انتهاكات متكررة لحقوق الإنسان.


 
التعليقات (0)