سياسة عربية

"فلسطين إكسبو" يواصل فعالياته إلكترونيا بسبب كورونا

يشارك عشرات الناشطين والأكاديميين والخبراء المهتمين بالشأن الفلسطيني بدورة العام الحالي 2020- جيتي
يشارك عشرات الناشطين والأكاديميين والخبراء المهتمين بالشأن الفلسطيني بدورة العام الحالي 2020- جيتي

يواصل معرض "فلسطين إسكبو" الأحد، فعالياته الإلكترونية، بعد تعذر انعقاده بسبب حالة الإغلاق الشامل، التي نتجت عن انتشار فيروس كورونا.


وأطلقت مؤسسة "أصدقاء الأقصى" في بريطانيا المعرض السبت، وذلك عبر الإنترنت لأول مرة، في محاولة للتغلب على أزمة كورونا، ويحظى المعرضة بمتابعة كبيرة من مختلف أنحاء العالم.

 

لمشاهدة اليوم الثاني:

 

 

لمشاهدة اليوم الأول من المعرض الذي تم بثه السبت:

 

 

 

وأكدت مصادر من مؤسسة أصدقاء الأقصى، لـ"عربي21"، أن أعداد المشاهدين على المنصات الإلكترونية للمعرض وصلت أكثر من 130 ألف مشاهد في اليوم الأول، فضلا عن آلاف المشاهدين عبر شاشات التلفاز التي بثت الحدث مباشرة.

 

وتنعقد جلسة الحوار الرئيسية الأحد، عند الساعة الثانية عشرة ظهرا بتوقيت لندن، تحت عنوان "مقاومة الضم"، بمشاركة نخبة من كبار المتخصصين بالشأن الفلسطيني، إلى جانب عقد جلسة الحوار الثانية عند الساعة الرابعة عصرا بتوقيت لندن، تحت عنوان "حركة بلاك لايفز ماتر وفلسطين.. المعاناة المتواصلة".


وتنظم مؤسسة "أصدقاء الأقصى" أو (Friends of Alaqsa) فعالية "فلسطين إكسبو" في لندن بشكل شبه سنوي، وهذه المناسبة هي أكبر فعالية تضامنية مع فلسطين تُقام بشكل دوري على مستوى القارة الأوروبية، حيث تستقطب آلاف المهتمين بالشأن الفلسطيني وأعدادا كبيرة من المتضامنين، فيما يبذل اللوبي الصهيوني في كل مرة جهودا مضنية من أجل عرقلة إقامتها.

 

اقرأ أيضا: "فلسطين إكسبو" ينعقد أونلاين لأول مرة.. من لندن إلى العالم


ويشارك عشرات الناشطين والأكاديميين والخبراء المهتمين بالشأن الفلسطيني في دورة العام الحالي 2020، بينهم العضو العربي بالكنيست يوسف جبارين، والصحفي الإسرائيلي جدعون ليفي، والبروفيسور بجامعة "إكستر" إيلا بابي، بالإضافة لمدير منتدى الشرق والمدير العام السابق لشبكة الجزيرة الإخبارية وضاح خنفر.


ومن المقرر أن يلقي رئيس حزب العمال البريطاني السابق جيرمي كوربين كلمة، في فعاليات اليوم الثاني لمعرض "فلسطين إكسبو".


وفي وقت سابق، قال رئيس مؤسسة "أصدقاء الأقصى" إسماعيل باتيل في تصريحات خاصة لــ"عربي21" إن الفعالية تقام العام الحالي من خلال الإنترنت، وسيتم بث الفعاليات عبر منصات وشبكات التواصل الاجتماعي، مشيرا إلى أن "الإغلاق الحالي شكل تحديا بالنسبة للمنظمين، لكنه في الوقت ذاته وفر طريقة جديدة للوصول إلى مزيد من الجمهور".


وأضاف باتيل: "في السابق كان تركيزنا على الجمهور في داخل بريطانيا فقط، أما الآن فإننا أمام فرصة الوصول إلى أعداد أكبر من المتابعين والمهتمين والجمهور في مختلف أنحاء العالم".


ولفت إلى أن "فلسطين إكسبو 2020" ينعقد العام الحالي في لحظة تاريخية حساسة ومهمة بالنسبة للقضية الفلسطينية"، في إشارة إلى نية الاحتلال الإسرائيلي تنفيذ مخطط الضم، وبالتزامن مع طرح خطة التسوية الأمريكية التي تحمل اسم "صفقة القرن".


وأكد باتيل أن المعرض يحاول الحفاظ على التراث والهوية الفلسطينية ويحرص على تجديد التذكير بالقضية الفلسطينية، لافتا إلى أن التركيز العام الحالي ينصب على ملفين، الأول هو ملف التسوية بين الفلسطينيين واسرائيل، والثاني هو "حركة بلاك لايفز ماتر" التي أعلنت تضامنها مع الشعب الفلسطيني، وتأثير هذا التضامن على الفلسطينيين دوليا.

التعليقات (0)