سياسة تركية

لماذا تنشر تركيا منظومات دفاعية جوية في إدلب؟

تركيا بدأت خلال الأيام القليلة الماضية بنشر منظومات صاروخية دفاعية في أرياف إدلب- الأناضول
تركيا بدأت خلال الأيام القليلة الماضية بنشر منظومات صاروخية دفاعية في أرياف إدلب- الأناضول

في وقت ما زال فيه الهدوء الحذر يسود جبهات شمال غرب سوريا، على خلفية اتفاق "موسكو" التركي- الروسي في آذار/مارس الماضي حول وقف إطلاق النار، بدأت تركيا خلال الأيام القليلة الماضية بنشر منظومات صاروخية دفاعية في أرياف إدلب، وسط ترجيحات من مراقبين بأن يكون الغرض من ذلك، التحسب لمراحل لاحقة.


وأكدت مصادر متطابقة، قيام الجيش التركي بنشر منظومات دفاع جوي (متوسطة المدى) من طراز هوك "إم آي إم-23" أمريكية الصنع، في مطار تفتناز بريف إدلب الشرقي، ما أثار تساؤلات حول دلالات ذلك، والرسائل التي تريد أنقرة إيصالها، والأطراف المعنية بها.


لا مفاوضات جديدة

 
وفي قراءته لدلالات نشر تركيا منظومات دفاعية جوية في إدلب، يرى القيادي في الجيش السوري الحر، العقيد مصطفى بكور، في حديث مع "عربي21"، أن الخطوة تعبر عن فقدان ثقة تركيا بمدى التزام روسيا والنظام وإيران بالتهدئة في إدلب.

 

اقرأ أيضا: وزير تركي يزور مناطق المعارضة شمال سوريا (صور)

وأضاف أنه "بما أن الوضع في الشمال أصبح غير قابل للتفاوض أكثر مما تم التفاوض عليه، فإنه من المتوقع في حال خرق النظام للاتفاق بشكل كبير أن تكون المواجهة كبيرة، وتحتاج إلى مختلف أنواع الأسلحة ومنها مضادات الطيران الفعالة لتحييد الطيران المعادي".


إظهار القوة

 
الباحث في "المؤسسة السورية للدراسات وأبحاث الرأي العام"، النقيب رشيد حوراني، اعتبر خلال حديثه لـ"عربي21"، أن تركيا تريد إظهار قوتها في الملف السوري لتحقيق أهداف سياسية، بعد أن استطاعت اللعب على التوازنات منذ بداية الثورة السورية.


وأوضح أن "تركيا التي قلبت الموازين في ليبيا، تدرك مدى المأزق الروسي في سوريا بسبب النظام من جهة، وبسبب إيران وإجماع المجتمع الدولي على تحجيمها من جهة أخرى، لتأتي خطوة نشر منظومة الدفاع الجوي الأمريكية الصنع كرسالة جدية، بأنها قادرة على استخدامها هنا لخلق واقع عسكري جديد، كما فعلت في ليبيا".


وحسب الحوراني، فإن اختيار تركيا لمنظمة أمريكية الصنع، يدلل على دعم أمريكي لتركيا، في أي عمل عسكري في إدلب ضد النظام والأطراف الداعمة له.


الجهوزية لكل السيناريوهات


الخبير العسكري والاستراتيجي، العقيد أديب عليوي، اعتبر بدوره أن نشر تركيا للمنظومات الدفاعية، يأتي في إطار التحضر لكل السيناريوهات.


وقال لـ"عربي21": إن العدد الكبير للجنود الأتراك في إدلب يتطلب حماية جوية، وخصوصا إذا أخذنا بالحسبان قيام النظام بدفع إيراني بمحاولة إنهاء العمل باتفاق وقف إطلاق النار الأخير (اتفاق موسكو) حول إدلب، مؤكدا أن تركيا لن تسمح مجددا بتعريض جنودها للموت، كما حصل سابقا.

 

اقرأ أيضا: خبير تركي: أمريكا تسعى لتحويل إدلب لـ"أفغانستان صغيرة"

من جانب آخر، لفت عليوي إلى احتمالية قيام روسيا بالتصعيد في إدلب رداً على تراجع قوات "حفتر" في ليبيا، وقال: "ما جرى هناك من اندحار لقوات حفتر، يعد صفعة لروسيا، ومن غير المستبعد أن تقوم الأخيرة بالتصعيد في إدلب ردا على ذلك".


وزاد عليوي: "الجيش التركي، باعتباره من الجيوش المحترفة، يحتاج لمنظومات دفاعية لحماية قواته في المناطق التي ينتشر فيها، والشمال السوري على رأس هذه المناطق".


ندية مع روسيا

 
ولم يذهب الكاتب الصحفي التركي، عبد الله سليمان أوغلو، عن القراءات السابقة التي تفسر قيام بلاده بنشر منظومات دفاعية جوية في إدلب.


وقال لـ"عربي21"، تريد تركيا تحقيق الندية مع روسيا في سوريا، موضحا: "لم تتوقف تركيا عن إرسال التعزيزات العسكرية إلى إدلب، تحسبا لاندلاع الحرب مجددا، بحيث تكون قادرة على الرد، والأهم من ذلك أنها تريد تحييد سلاح الجو التابع للنظام".


وأضاف أوغلو، أن "تركيا كذلك تريد تحقيق الندية مع روسيا التي تسيطر على الأجواء السورية".

التعليقات (0)

خبر عاجل