سياسة عربية

بخطوة تعارض حفتر.. برلمان طبرق يؤيد مبادرة عقيلة صالح

أعلن صالح نهاية نيسان/ أبريل الماضي مقترحا للتوصل إلى حل سياسي للأزمة- تويتر
أعلن صالح نهاية نيسان/ أبريل الماضي مقترحا للتوصل إلى حل سياسي للأزمة- تويتر

أعلن مجلس النواب في مدينة طبرق شرق ليبيا، فجر الاثنين، عن رفضه خطوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر بإعلان نفسه حاكما للبلاد، مؤكدا دعمه لمبادرة رئيس البرلمان عقيلة صالح، من أجل التوصل إلى حل سياسي للأزمة.


جاء ذلك في بيان صادر عن 11 عضوا بارزا بمجلس نواب طبرق، الذي لم يعُد يحضر اجتماعاته سوى نحو خُمس النواب من إجمالي 200.

 

 

 


ويأتي هذا البيان في وقت تشهد فيه ليبيا تغيرات سياسية وميدانية على وقع الانتصارات في الغرب الليبي، التي حققها الجيش الليبي التابع لحكومة الوفاق المعترف بها دوليا، وإعلان قوى دولية دعمها للأخيرة.

وقال البيان إنه "يدعم دعما كاملا مبادرة صالح كحل سياسي نهائي للأزمة الليبية".

وأضاف أن مبادرة صالح "تحمل حلولا جذرية للأزمة الليبية، تتمثل في تشكيل السلطة التنفيذية على أساس الأقاليم الثلاثة التاريخية (طرابلس، برقة، فزان)".

 

اقرأ أيضا: برلمان "طبرق" يفضل الحوار السياسي.. هل انقلب على حفتر؟

 

وأوضح أنها تتضمن أيضا "آلية الاختيار واتخاذ القرار وتوزيعا عادلا للثروة بين الأقاليم، وتعيين لجنة جديدة من الخبراء لوضع دستور توافقي بعيد عن المغالبة".


واختتم البيان بدعوة جميع الأطراف إلى "قبول المبادرة وعدم الالتفاف عليها أو تفريغها بالانتقائية التي أفسدت كل التسويات السياسية في ليبيا".

ومع توالي هزائم حفتر في الغرب الليبي، أعلن صالح نهاية نيسان/ أبريل الماضي، مقترحا للتوصل إلى حل سياسي للأزمة، تتمثل أبرز بنوده في إعادة تشكيل مجلس رئاسي من ثلاثة أعضاء بدل تسعة، بحيث يختار كل إقليم ممثله في المجلس بالتوافق أو الانتخاب، وتحت إشراف أممي.


وعقب ذلك مباشرة، أعلن حفتر تنصيب نفسه حاكما على البلاد، وإسقاط اتفاق الصخيرات السياسي، ما مثّل "انقلابا جديدا له" بحسب الوفاق، لكن الأمر لقي معارضة مجلس نواب طبرق ورئيسه صالح، أكبر داعم سياسي له.

ولم يتمكن حفتر من الإطاحة بمجلس نواب طبرق ورئيسه صالح، الذي كان يُنظر إليه كتابع له، إذ تحصن صالح بقبيلته (العبيدات، كبرى قبائل الشرق)، وأشهر في وجه حفتر ورقة الدعم الدولي.

التعليقات (3)
ناقد لا حاقد
الإثنين، 25-05-2020 09:06 م
لا سلم و لا سلام مع برلمان غير شرعي و اعضاء و نواب شاركو حفتر في الحرب و العدوان على الشعب الليبي
متابع
الإثنين، 25-05-2020 09:28 ص
مبادرة عقيلة تمييع وتغليط للداخل والخارج .وقد تكون فكرة غيره لتبديل الادوار داخل العصابة .الامر الان بيد المجلس الاعلى للدولة الليبية .
متابع
الإثنين، 25-05-2020 09:24 ص
حسب الاحداث التاريخية المنتصر هو من يقترح ويملي شروطه وليس المهزوم .من هنا لم يعد لعقيلة او عقيل اي صوت . الكلمة الان لشرفاء ليبيا من السياسين والنخبة الذين لم يتامروا على الحكومة الشرعية .

خبر عاجل