سياسة دولية

ترحيب أممي وأمريكي بالهدنة بأفغانستان.. ومضي بملف الأسرى

طالبان بادرت بوقف إطلاق النار خلال أيام العيد- جيتي
طالبان بادرت بوقف إطلاق النار خلال أيام العيد- جيتي

رحبت كل من الأمم المتحدة وأمريكا، بمبادرة طالبان بهدنة خلال أيام العيد، التي وافق عليها الرئيس الأفغاني، أشرف غني، ما يعني وقف جميع عمليات القتال في البلاد التي تعاني أزمة مستمرة.

 

وأكد غني التزام قواته بهدنة العيد، معتبرا إياها "فرصة مهمة ينبغي أن لا تفوّت".

 

"ملف الأسرى"

 

وتعهد الرئيس الأفغاني الأحد، بـ"تسريع" إطلاق سراح سجناء من حركة طالبان.


وقال غني في رسالة إلى شعبه بمناسبة عيد الفطر: "كحكومة مسؤولة نقوم بخطوة إضافية إلى الأمام - أُعلن أنني سأسرّع في عملية إطلاق سراح سجناء من طالبان"، داعيا طالبان إلى العمل من أجل الإفراج عن مسؤول في قوات الأمن الأفغانية محتجز لديهم.

 

ترحيب أمريكي

ورحبت الولايات المتحدة السبت، بالهدنة المفاجئة التي أعلنتها حركة طالبان الأفغانية، لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من الأحد.


وقال الموفد الأمريكي إلى أفغانستان زلماي خليل زاد، في تغريدة على "تويتر"، إن "الولايات المتحدة ستقوم بدورها للمساعدة"، مشددا على أنّ هذه المبادرة "يجب أن تتبعها على الفور خطوات إيجابية أخرى".

 

اقرأ أيضا: طالبان تعلن وقفا لإطلاق النار خلال العيد والرئيس الأفغاني يرحب

وأوضح أن الخطوات التي يقصدها هي "إطلاق الجانبين سراح السجناء المتبقّين على النحو المحدّد في الاتفاق المبرم بين الولايات المتّحدة وحركة طالبان، وعدم العودة إلى مستويات مرتفعة من العنف، والاتفاق على موعد جديد لبدء المفاوضات الأفغانية-الأفغانية".

 

ترحيب أممي


وفي سياق متصل، قال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، إن الأمين العام أنطونيو غوتيريش، يرحب بالهدنة المعلنة في أفغانستان بمناسبة حلول عيد الفطر.


وأضاف دوجاريك، في بيان: "يرحب الأمين العام بوقف إطلاق النار، الذي أعلنته حكومة أفغانستان وحركة طالبان، والذي سيجعل الاحتفال السلمي بعيد الفطر ممكنا".

 

وأكد أن الأمين العام للأمم المتحدة، يدعو جميع الأطراف المعنية، إلى اغتنام هذه الفرصة والانضمام إلى عملية السلام.


وقال البيان: "فقط التسوية السلمية، يمكن أن تضع نهاية للمعاناة في أفغانستان. الأمم المتحدة ملتزمة بدعم شعب وحكومة أفغانستان في هذا المسعى الهام".

 

وفي وقت لاحق الأحد، أطلق الرئيس الأفغاني آلية الإفراج عن نحو ألفي معتقل من طالبان في "بادرة حسن نية" ردا على إعلان الحركة وقفا لإطلاق النار لثلاثة أيام.

وكتب صديق صديقي، المتحدث باسم غني، على تويتر، أن "الرئيس غني اطلق اليوم آلية للافراج عما يصل الى ألفين من سجناء طالبان، في بادرة حسن نية ردا على إعلان طالبان وقفا لإطلاق النار خلال عيد" الفطر.

التعليقات (0)

خبر عاجل