سياسة عربية

هذا ما غنمه الجيش الليبي من "الوطية".. عتاد هائل (شاهد)

قنابل طائرات ملقاة داخل قاعدة الوطية الليبية- جيتي
قنابل طائرات ملقاة داخل قاعدة الوطية الليبية- جيتي

كشفت صور ومقاطع مصورة، بثتها حسابات نشطاء ليبيين وقنوات موالية لحكومة الوفاق، المعترف بها دوليا، عن كم هائل من الذخائر والأسلحة التي تركتها قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر خلفها، داخل قاعدة الوطية الجوية، جنوب غربي طرابلس.

وكان القاعدة مركز عمليات لقوات حفتر بعد خسارته غريان، نفذ من خلالها هجمات جوية عنيفة ضد طرابلس، وتقع على مساحة تقدر بنحو 50 كيلومترا، وتبعد 140 كيلومترا عن العاصمة.

ورغم مزاعم الناطق باسم قوات حفتر، أحمد المسماري، بأنهم نفذوا انسحابا تكتيكيا، إلا أن الصور القادمة من القاعدة تكشف خلاف ذلك، إذ سيطر الجيش الليبي التابع لحكومة الوفاق على عشرات الآليات العسكرية، بينها عربات مصفحة إماراتية.

كما عثر داخل مخازن الطائرات داخل القاعدة على كميات كبيرة من القذائف الصاروخية، وقذائف الهاون، وصواريخ مضادة للدروع توجه عن بعد، بالإضافة إلى كميات كبيرة من صناديق الذخيرة للبنادق الرشاشة، ومضادات الطائرات.

 

وسيطر الجيش الليبي داخل القاعدة على عدد من راجمات الصاروخية.

وتحتوي القاعدة على قرابة 40 مخزن طائرات كبير الحجم، لكن من أهم الغنائم التي حصل عليها الجيش الليبي منظومة البانتسير الروسية، المتبقية في القاعدة، رغم النيران التي طالتها نتيجة قصفها مع اثنتين أخريين جرى تدميرهما بواسطة قصف جوي أول أمس.

 

 

اقرأ أيضا: "الوطية" بالكامل بيد الجيش الليبي.. دمر منظومة روسية جديدة


الخبير العسكري والاستراتيجي العقيد الليبي عادل عبد الكافي، قال: إن قوات حفتر تركت أثناء الهروب السريع من القاعدة عددا من طائرات الهليكوبتر، ومقاتلات، بالإضافة إلى منظومة دفاع جوي، وكمية مهولة من الذخائر.

وأوضح عبد الكافي لـ"عربي21" أن هذه الذخائر "ستساهم بشكل كبير في العمليات المقبلة للجيش الليبي، وفقدانها أضعف قدرات حفتر".

وأشار إلى أن "الحشد الكبير منذ أيام، والقصف الجوي والبحري المكثف على القاعدة، تسبب بانهيار قوات حفتر، وبدأوا بعملية فرار سريع أمام القوة المقتحمة"، لافتا إلى أن قواته "تركت خلفها ملابسها العسكرية وأسلحتها، في علامة واضحة على مدى الفوضى التي دبت في صفوفهم".

وقال إن السيطرة على الوطية تمثلت بعدة مراحل، الأولى السيطرة الجوية، بتكرار القصف ليلا ونهارا، والثانية بضرب جميع القدرات والإمكانات العسكرية لحفتر داخل القاعدة، والثالثة عملية نوعية لجس نبض مقاومته البرية، عبر أسر 31 من عناصره، تبعتها سيطرة على 6 مدن من الساحل الغربي، وهو ما قاد لانهيار الوطية".

 









 

 

9
التعليقات (9)
بالدب احمد ادريس
الخميس، 21-05-2020 10:26 ص
الحمد لله لقدنص. حلفه على خلف الشيطان
ناقد لا حاقد
الثلاثاء، 19-05-2020 08:11 م
الحمد لله و الله اكبر على كل من يطغى و يتجبر
الحوت
الثلاثاء، 19-05-2020 06:15 م
ياريت احتفظوا بالملابس الداخليه لاتباع بنت زايد وبنت سلمان والجحش السيسى واجعلوها فى متحف المسلمين بليبيا حتى إذا اطال الله فى اعمارنا ذهبنا الى ليبيا واتفرجنا على العار الذى لحق بالجيوش العميله النجسه التى باعت دينها وكرامتها مقابل المال
مرجان الوسيط
الثلاثاء، 19-05-2020 02:45 م
اان عالم تحكمه القبلية والنعرات الجاهلية لايتق لايتقدم خسر حفتر لانه استعمل مرتزقة لايومنون بالقضية، وسياحاكم كمجرم حرب ،وسينتقم بعدها ثوار ليبيا من الايمارات لاحقا
محمد
الثلاثاء، 19-05-2020 12:08 م
أمعانكم الله على تحرير بلدكم من الطاغية حفتر ومرتزقته..نصركم قريب إن شاء الله...

خبر عاجل