طب وصحة

تسجيل أول إصابة في العراق بإنفلونزا الطيور‎

أعدمت السلطات العراقية في حزيران/ يونيو الماضي ملايين الحيوانات الداجنة إثر تفشي فيروس إنفلونزا الطيور- أ ف ب
أعدمت السلطات العراقية في حزيران/ يونيو الماضي ملايين الحيوانات الداجنة إثر تفشي فيروس إنفلونزا الطيور- أ ف ب

مع تفشي وارتفاع إصابات ووفيات فيروس كورونا، يسجل العراق إلى جانب ذلك، أول إصابة بفيروس إنفلونزا الطيور للعام الحالي، في إحدى مزارع الدواجن بمحافظة نينوى شمال البلاد.

وقال متحدث وزارة الزراعة حميد النايف، في بيان، الجمعة، إن "دائرة البيطرة التابعة للوزارة شخصت إصابة بمرض إنفلونزا الطيور نوع (H5N8)، في أحد حقول الدواجن البياض بمحافظة نينوى".

وأضاف: "تم على الفور تنفيذ الخطة الوطنية للاحتواء، بحرق ودفن الدجاج النافق، والبدء بإتلاف الدواجن المتبقية وفرض حظر على حركة الدواجن".

ولفت النايف إلى أن "حقل الدواجن المصاب في منطقة منعزلة، ولا توجد أي حقول أخرى للدواجن ضمنها".

وأكد "اتخاذ كافة الإجراءات للسيطرة على المرض"، مشيرا إلى أن المرض من الأمراض الانتقالية الذي ينتقل بواسطة الطيور المهاجرة من خارج البلاد، ومسجل حاليا في 38 دولة من دول العالم.


اقرأ أيضا : "الإندبندنت": هذا أخطر على العراق من كورونا وتنظيم الدولة


ووفق البيان نفسه، دعت الوزارة كافة مربي الدواجن إلى المراقبة المستمرة، والإبلاغ الفوري للسلطة البيطرية عن أي حالة يشتبه بها، بغية اتخاذ لإجراءات الصحية البيطرية اللازمة، لمنع انتشار المرض والحد من تداعياته".

وإنفلونزا الطيور المعروف بـ(H5N1) من الأمراض الفيروسية المعدية الذي يصيب الحيوانات بشكل عام والطيور الداجنة بشكل خاص، ويسبب نفوق الطيور المصابة خلال أيام.

وأعدمت السلطات العراقية في حزيران/ يونيو الماضي، ملايين الحيوانات الداجنة، إثر تفشي فيروس إنفلونزا الطيور في حقول الدواجن بمحافظات شمال البلاد وشرقها.

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل