اقتصاد دولي

النفط يحقق مكاسب.. و"أرامكو" ترفع أسعار يونيو

تلقت أسعار النفط بعض الدعم من بيانات تظهر أن واردات الصين من الخام ارتفعت في نيسان/ أبريل الماضي- NYT
تلقت أسعار النفط بعض الدعم من بيانات تظهر أن واردات الصين من الخام ارتفعت في نيسان/ أبريل الماضي- NYT

تماسكت أسعار النفط، الخميس، محققة مكاسب كبيرة، فيما أفادت وكالة "رويترز" بأن شركة "أرامكو" السعودية رفعت أسعارها لشهر يونيو/ حزيران المقبل.

 

وحتى الساعة الـ09:00 بتوقيت غرينتش، ارتفع خام برنت بواقع 6.43 بالمئة إلى 31.63 دولار، بعد أن أغلق على انخفاض، الأربعاء، عند 29.72 دولار.

 

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بواقع 8.75 بالمئة إلى 26.09 دولار.

 

وتلقت أسعار النفط بعض الدعم من بيانات تظهر أن واردات الصين من الخام ارتفعت في نيسان/ أبريل الماضي.


وأفادت حسابات لرويترز بناء على بيان صادر عن الإدارة العامة للجمارك في الصين عن بيانات الأشهر الأربعة الأولى من 2020 بأن واردات النفط الخام ارتفعت إلى 10.42 مليون برميل يوميا في نيسان/أبريل ويزيد ذلك على 9.68 مليون برميل يوميا استوردتها بكين في آذار/مارس.


وارتفعت الصادرات بشكل عام من الصين مقابل توقعات بأن تشهد انخفاضا حادا لكن التراجع الكبير في إجمالي الواردات يشير إلى أن أي تعاف لا يزال بعيد المنال مع انزلاق اقتصادات حول العالم إلى الركود بما يعني أن الطلب على الوقود سيظل محدودا في أفضل الأحوال.


وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية الأربعاء إن مخزونات النفط في الولايات المتحدة ارتفعت للأسبوع الخامس عشر على التوالي بمقدار 4.6 مليون برميل في الأسبوع الماضي.

 

اقرأ أيضا: الذهب يرتفع وسط شكوك بتعافي الاقتصاد العالمي


وجاء ذلك أقل من توقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز لزيادة قدرها 7.8 مليون برميل لكن الارتفاع يسلط الضوء مجددا على كمية الإمدادات التي يجري تخزينها. كما أنها ارتفعت مخزونات نواتج التقطير أيضا بشكل حاد.

 

لكن مخزونات البنزين تراجعت للأسبوع الثاني مع تخفيف بعض الولايات الأمريكية لإجراءات العزل التي أثرت بشكل كبير على الحركة المرورية.

 

السعودية ترفع الأسعار

 

أفادت وثيقة اطلعت عليها رويترز الخميس بأن شركة أرامكو النفطية السعودية العملاقة رفعت سعر بيع الخام العربي الخفيف إلى آسيا 1.40 دولار للبرميل في حزيران/يونيو مقارنة بأيار/مايو، لتتحدد بخصم 5.90 دولار عن متوسط الأسعار المعروضة لخامي عمان ودبي.

 

ورفعت الشركة سعر البيع الرسمي لخامها العربي الخفيف في يونيو حزيران إلى الولايات المتحدة، لتتحدد بعلاوة 0.75 دولار للبرميل فوق مؤشر أرغوس للخام العالي الكبريت، بزيادة 1.50 دولار للبرميل عن أيار.

 

ورفعت أرامكو أيضا سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف للشحنات المتجهة إلى شمال غرب أوروبا 6.55 دولار للبرميل بخصم 3.70 دولار للبرميل عن سعر خام برنت في بورصة "إنتركونتننتال".

التعليقات (0)

خبر عاجل