اقتصاد دولي

مخاوف انهيار الطلب العالمي تكبح "انتعاشة" أسعار النفط

ارتفع سعر برنت 1.3 بالمئة إلى 28.3 دولار للبرميل وسعر تكساس 2 بالمئة إلى 20.2 دولار للبرميل- جيتي
ارتفع سعر برنت 1.3 بالمئة إلى 28.3 دولار للبرميل وسعر تكساس 2 بالمئة إلى 20.2 دولار للبرميل- جيتي

كبحت المخاوف من انهيار الطلب العالمي على النفط، انتعاشة أسعار الخام، خلال تعاملات الخميس، بفعل الزيادة الكبيرة في المخزونات الأمريكية.

 

ورغم الارتفاع الطفيف لأسعار النفط، خلال تعاملات الخميس، فإنها ظلت قرب أدنى مستوياتها في 18 عاما، التي سجلتها خلال تعاملات الأربعاء، بعد أن انخفض خام غرب تكساس الأمريكي لأقل مستوى منذ فبراير شباط 2002، فيما تراجع خام برنت أكثر من ستة بالمئة.

 

وبحلول الساعة الـ9:27 بتوقيت غرينتش، ارتفع سعر خام برنت 1.3 بالمئة، مسجلا 28.3 دولار للبرميل، كما أنه ارتفع سعر غرب تكساس 2 بالمئة إلى 20.2 دولار للبرميل.

 

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية زيادة كبيرة في مخزونات الوقود المكرر في الولايات المتحدة على الرغم من أن المصافي تعمل بطاقة تبلغ 69 بالمئة في أنحاء البلاد وهو أدنى مستوى منذ سبتمبر أيلول 2008.

وتأتي البيانات بعد تقرير صادر عن وكالة الطاقة الدولية توقع انخفاض الطلب على النفط 29 مليون برميل يوميا في أبريل نيسان ليبلغ أدنى مستوى في 25 عاما، وهو ما يقل قليلا فحسب عن 30 بالمئة من الطلب العالمي قبل تفشي فيروس كورونا.

ويزيد ذلك الرقم عن تخفيضات إنتاج الوشيكة. واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجون حلفاء من بينهم روسيا، في ما يعرف بمجموعة أوبك+، على خفض الإنتاج 9.7 مليون برميل يوميا، بينما من المأمول أن تخفض دول أخرى من بينها الولايات المتحدة الإنتاج بمقدار عشرة ملايين برميل يوميا أخرى مما يصل بخفض الإنتاج إلى 20 مليون برميل يوميا.

وفي الأسبوع الماضي، قالت إدارة معلومات الطاقة إن من المتوقع انخفاض الإنتاج الأمريكي 470 ألف برميل يوميا.

 

التعليقات (0)