فنون منوعة

"لا يوجد شر".. فيلم إيراني تم تصويره سرا يفوز بجائزة عالمية

منع المخرج محمد رسولوف من مغادرة إيران لاستلام جائزة الدب الذهبي- جيتي
منع المخرج محمد رسولوف من مغادرة إيران لاستلام جائزة الدب الذهبي- جيتي

فاز الفيلم الإيراني "لا يوجد شر" (ذير إز نو ايفل)، الذي تم تصويره سرا في تحد لرقابة الحكومة، بجائزة "الدب الذهبي" في مهرجان برلين السينمائي.

ويحكي "لا يوجد شر" قصة أربعة أشخاص تم اختيارهم لتنفيذ عقوبة الإعدام، والورطة الأخلاقية التي تعرض لها كل منهم، وتداعيات ما سيظهرونه من تحد عليهم وعلى المحيطين بهم.

ونظرا لمنع السلطات الإيرانية مخرج الفيلم محمد رسولوف من مغادرة البلاد لتسلم الجائزة. تسلمت، السبت، ابنته باران، التي تمثل في هذا الفيلم أيضا، الجائزة بدلا منه.

وقالت: "إنني مرتبكة وسعيدة جدا بهذه الجائزة، ولكن في نفس الوقت فإنني حزينة لأنها لمخرج لم يستطع التواجد هنا الليلة. ولذلك فبالإنابة عن كل الفريق أقول هذه له".

 

اقرأ أيضا: فوز بولانسكي بجائزة سيزار لأفضل مخرج يثير عاصفة في فرنسا

وقال جيريمي أيرونز، رئيس لجنة التحكيم، وهو يصف الفيلم إنه يحكي "أربع قصص تظهر كيف يلقي نظام مستبد بشباكه على المواطنين العاديين بغرض جرهم نحو الوحشية"، بحسب ما نقلت "رويترز".

وأضاف أن الفيلم "يطرح أسئلة عن مسؤولياتنا وخياراتنا التي نقوم بها في الحياة".

وحصل الفيلم الدرامي"أبدا نادرا ، أحيانا دائما" (نيفر ريرلي سمتايمز أولويز) للمخرجة إليزا هيتمان على المركز الثاني وجائزة الدب الفضي.

 

ويتناول الفيلم قصة مراهقتين في الريف الأمريكي تتحديان نشطاء مناهضين للإجهاض وتتحديان أيضا الفقر والتحرش النفسي والعقلي وارتفاع تكاليف الرعاية الصحية للإجهاض الذي تحتاجه إحداهن.

 

وحصل المخرج الكوري الجنوبي هونج سانجسو على جائزة الدب الفضي لأفضل مخرج عن فيلم "المرأة التي ركضت" (ذا ومان هو ران) ويتناول قضايا الصداقة بين النساء والوحدة والرجال المتطفلين.

 
التعليقات (0)