سياسة عربية

مسيرات بالضفة ضد "الصفقة" وإصابات بمواجهات مع الاحتلال

عشرات المواطنين أصيبوا بالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال عند مدخل البيرة الشمالي- وفا
عشرات المواطنين أصيبوا بالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال عند مدخل البيرة الشمالي- وفا

خرج آلاف الفلسطينيين في مسيرات حاشدة تنديدا بـ"صفقة القرن"، فيما اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي بالضفة الغربية المحتلة.

 

وبثت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" مقاطع مصورة عن مسيرة خرجت وسط مدينة رام الله رافضة لصفقة القرن، وداعمة لخطاب رئيس السلطة الفلسطينية بمجلس الأمن الدولي، والمرتقب إلقاؤها مساء الثلاثاء.

 

 

 

 

وأفادت "وفا" بأن عشرات المواطنين أصيبوا بالاختناق، بينهم مصور تلفزيون فلسطين، خلال المواجهات التي اندلعت عند مدخل البيرة الشمالي، عقب قمع مسيرة سلمية منددة بـ "صفقة القرن".


وقالت: "أطلق جنود الاحتلال وابلا من قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع صوب المواطنين، ما أدى إلى إصابة العشرات منهم بالاختناق".


واستهدف جنود الاحتلال الطواقم الطبية والصحفية المتواجدة في محيط المكان، ما أدى إلى إصابة مصور تلفزيون فلسطين أحمد مناصرة بالاختناق، وفقا لـ"وفا".

 

وفي ذات السياق، اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، طفلا من مخيم العروب شمال الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.


وذكرت "وفا" أن قوات الاحتلال اعتقلت الطفل عامر عويضات (14 عاما) من منزله، عقب مواجهات اندلعت في المخيم، وشددت من إجراءاتها عند مداخله، ومنعت المواطنين من الدخول إليه أو الخروج منه.

 

 

اقتحام المسجد الإبراهيمي

 

وفي وقت سابق، اقتحم عشرات من جنود الاحتلال الإسرائيلي، المسجد الإبراهيمي، وطردوا الموظفين والحراس المتواجدين داخله.


واستنكرت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، في بيان لها، اقتحام جنود الاحتلال المسجد الإبراهيمي، وطرد الموظفين من داخله.


وأشار وكيل وزارة الأوقاف حسام أبو الرب، إلى أن "هذا التصعيد من قبل قوات الاحتلال تجاه الحرم الإبراهيمي والبلدة القديمة والتعدي على صلاحيات الأوقاف، مستمر بوتيرة كبيرة وسريعة".


وقال: "إن السياسة الإسرائيلية في الحرم الإبراهيمي استفزازية، وذات أطماع ونوايا خبيثة، وتحاول إسرائيل من خلالها الاستيلاء الكامل على الحرم خطوة خطوة بعد أن استولت على غالبيته، وهذا يتناقض مع الاتفاقيات والقوانين الدولية التي ضمنت حماية حرية العبادة تحت الاحتلال".

 

وفي تطور لاحق، اعتقلت شرطة الاحتلال 5 شبان فلسطينيين، جنوبي الضفة الغربية، بحسب إعلام عبري.


وقالت قناة "كان" الرسمية، إن "جنودا من سلاح حرس الحدود التابع للشرطة، اعتقلوا شابين (17 و21 عاما)، من قرية بيت فجار الفلسطينية، بمحافظة بيت لحم، جنوبي الضفة".


وزعمت القناة أن الشابين اعتقلا "للاشتباه في حيازتهما سلاحا ناريا بدائي الصنع، وقنابل صوت وعددا من النبال".


وفي سياق متصل، قالت القناة ذاتها، إنه جرى اعتقال 3 شبان آخرين من سكان مخيم العروب، شمالي مدينة الخليل، للاشتباه في إلقاءهم الحجارة تجاه القوات الإسرائيلية، خلال تظاهرات شهدتها المدينة مؤخرا.

التعليقات (1)
عربي مراقب
الثلاثاء، 11-02-2020 01:05 م
الفرصة سانحة ويجب عدم التراجع عنها وهي لانتفاضة مستمرة وعنيفة حتي يصعب علي اسرائيل التحكم بها او السيطرة عليها وحتي تخنع اسرائيل لمطلب الفلسطينيين لان ما اخد بالقوة لا يسترد الا بالقوة. اما النصر او الموت اما الحياة التعيسة والبائسة تحت رحمة الاحتلال لا تسمي حياة.