سياسة عربية

"مدينة أشباح".. معرة النعمان بعد سيطرة نظام الأسد عليها

تظهر المشاهد حجم الدمار في مركز مدينة معرة النعمان، جراء القصف العشوائي- الأناضول
تظهر المشاهد حجم الدمار في مركز مدينة معرة النعمان، جراء القصف العشوائي- الأناضول

أظهرت مشاهد لمدينة معرة النعمان، بريف محافظة إدلب السورية الجنوبي، تحولها إلى "مدينة أشباح"، بعد أن سيطرت عليها قوات نظام الأسد، الثلاثاء.

 

ونشرت وكالة "الأناضول" مشاهد للمدينة، التقطتها عبر طائرة مسيرة، قبل أن تقتحمها قوات النظام، المدعومة بغطاء جوي روسي.

وتظهر المشاهد حجم الدمار في مركز مدينة معرة النعمان، جراء القصف العشوائي.




وتسبب القصف بإلحاق أضرار كبيرة بالأبنية السكنية والأماكن التاريخية والأثرية.

والثلاثاء، تمكنت قوات النظام السوري، من السيطرة بشكل كامل على مدينة معرة النعمان الواقعة جنوب شرق محافظة إدلب، بفضل دعم روسي وإيراني، في تجاهل لتفهمات أستانا واتفاقية سوتشي.

 

اقرأ أيضا: قوات النظام السوري تسيطر على "معرة النعمان" بإدلب

وكانت معرة النعمان، التي تعد ثاني أكبر مدينة بمحافظة إدلب، تخضع لسيطرة المعارضة السورية منذ تشرين الأول/ أكتوبر عام 2012.

واضطر نحو 300 ألف مدني كانوا يعيشون في المدينة، إلى مغادرتها، بعد بدء النظام بقصفها منذ تشرين الثاني/ نوفمبر العام الماضي.




وتبعد معرة النعمان عن مركز محافظة إدلب نحو 40 كيلومترا، ويمر بها طريق "M5" الدولي، الذي يربط حلب وإدلب، بمحافظات حماة وحمص ودمشق، من منتصفها.

وفي أيار/ مايو 2017، أعلنت تركيا وروسيا وإيران توصلها إلى اتفاق "منطقة خفض التصعيد" في إدلب، في إطار اجتماعات أستانا المتعلقة بالشأن السوري.

ورغم تفاهمات لاحقة تم إبرامها لتثبيت وقف إطلاق النار في إدلب، وآخرها في كانون الثاني/ يناير الجاري، إلا أن قوات النظام وداعميه تواصل شن هجماتها على المنطقة؛ ما أدى إلى مقتل أكثر من 1500 مدني، ونزوح أكثر من مليون آخرين إلى مناطق هادئة نسبيا أو قريبة من الحدود التركية، منذ 17 أيلول/ سبتمبر 2018.

التعليقات (3)
ناقد لا حاقد
الأربعاء، 29-01-2020 07:15 م
لن ينتصر الاسد و لو حرق كل البلد ، الشعب السوري لن يرضح و لن يستسلم و الحرية ليس فقط في الارض بل في المبادئ و المواقف ، كل من يساند ما تفعله العصابات الارهابية الاسدية فهو مشارك في قتل الشعب السوري
ملاك
الأربعاء، 29-01-2020 03:37 م
اهم شي عندكم الجوامع . كلها سليمه حرة كريمة. بيوت الإرهابيين الجوامع
مصري
الأربعاء، 29-01-2020 09:39 ص
فليأتِ المسمى بالـ (أسد) بعوائل المليشيات الطائفية المجرمة (الافغانية والباكستانية والإيرانية وحتى الروسية) تسكن بيوت أهل سورية الأصليين الذين تكالبت عليهم أمم الضلال لإخراجهم من ديارهم ونحن نقف موقف المتفرج الأبله (أو) ربما المشارك في جريمة قتل وتهجير إخوتنا .. التاريخ لن ينسى .

خبر عاجل