سياسة دولية

حزب تركي معارض: ننظر بـ"سلبية" لإرسال جنود إلى ليبيا

مذكرة طلب تفويض لإرسال قوات إلى ليبيا قد تتم مناقشتها في البرلمان الخميس المقبل- الأناضول
مذكرة طلب تفويض لإرسال قوات إلى ليبيا قد تتم مناقشتها في البرلمان الخميس المقبل- الأناضول

أعرب حزب الشعب الجمهوري المعارض في تركيا، الاثنين، عن "نظرة سلبية"، إزاء تفويض برلماني بإرسال قوات إلى ليبيا.

جاء ذلك على لسان نائب رئيس الحزب، أونال جفيك غوز، في مؤتمر صحفي، بشأن زيارة وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو، في وقت سابق الاثنين، لزعيم الحزب كمال قليجدار أوغلو، وإطلاعه على حيثيات المذكرة، التي ينتظر عرضها على البرلمان خلال الأيام المقبلة.

واعتبر جفيك غوز أن "إرسال جنود إلى ليبيا، من شأنه زيادة حدة التوتر وتوسيع نطاق الصراعات في المنطقة، في الوقت الذي يتعين فيه تسريع مسار برلين"، لإحياء العملية السياسية في ليبيا.

وشدد على "أنه يتعين على تركيا ايلاء الأهمية للعمل الدبلوماسي بالدرجة الأولى، للحيلولة دون إراقة دماء المسلمين في ليبيا".

وأضاف: "لا نقبل اطلاقا أن تكون تركيا طرفا في حروب الوكالة بليبيا، وأن تنحاز لأحد الأطراف وتتسبب في سفك دماء المسلمين"، على حد تعبيره.

وحذر من احتمال تعرض تركيا لموجة لاجئين من ليبيا، على غرار القادمين من سوريا، في حال طال أمد الصراع في ليبيا.

اقرأ أيضا: في زيارة مفاجئة.. حفتر يصل مصر للقاء السيسي

وكان تشاووش أوغلو قد قال إن مذكرة تفويض إرسال جنود إلى ليبيا، ستحال إلى البرلمان، اليوم الاثنين، مذيلة بتوقيع رئيس الجمهورية.

وفي وقت لاحق، الاثنين، أفادت وكالة الأناضول بأن المذكرة وصلت بالفعل إلى رئاسة البرلمان.

وأجرى تشاووش أوغلو، حراكا داخليا مع أحزاب المعارضة لإطلاعهم على مذكرة التفويض التي ستعرضها الحكومة على البرلمان، من أجل إرسال قوات إلى ليبيا.

وأجرى تشاووش أوغلو، لقاء مغلقا مع زعيم حزب الشعب الجمهوري، كمال كليتشدار أوغلو، أطلعه فيه على حيثيات المذكرة، واستغرق اللقاء نحو 50 دقيقة.

وفي تصريحات للصحفيين لدى مغادرته مقر الحزب، قال تشاووش أوغلو، إنه شرح لـ "كليتشدار أوغلو"، أسباب الحاجة لاستصدار المذكرة، من حيث المصالح القومية للبلاد والتصدي للتهديدات التي تواجهها تركيا.

وأوضح أن التقدير يعود في نهاية المطاف لقيادة حزب الشعب الجمهوري، بشأن موقف الحزب من المذكرة، أثناء التصويت عليها في البرلمان.

 

اقرأ أيضا: لهذا تستعجل تركيا الزمن لإرسال دعم عسكري إلى ليبيا

وأضاف أنه لن يجري زيارة مماثلة إلى حزب الحركة القومية، نظرا لإبداء الحزب تأييده المسبق لمذكرة التفويض من أجل إرسال قوات إلى ليبيا.

وعقب ذلك توجه تشاووش أوغلو إلى مقر حزب الجيد المعارض، لإطلاع زعيمته "ميرال أكشنار" على حيثيات المذكرة.

والسبت، قالت مصادر في حزب العدالة والتنمية التركي (الحاكم)، إن مذكرة طلب تفويض لإرسال قوات إلى ليبيا قد تتم مناقشتها في البرلمان، الخميس المقبل، في ضوء طلب طرابلس الدعم العسكري رسميا، والتطورات في المنطقة.

التعليقات (1)
مصري
الإثنين، 30-12-2019 04:15 م
هذا الحزب هو ممثل الغرب القذر في تركيا .