اقتصاد عربي

"روسنفت": السعودية لم تعد موردا للنفط يعول عليه

الهجمات التي تعرضت لها أرامكو أدت إلى انخفاض إنتاج شركة أرامكو بما يعادل 5 بالمئة من إمدادات النفط العالمية- جيتي
الهجمات التي تعرضت لها أرامكو أدت إلى انخفاض إنتاج شركة أرامكو بما يعادل 5 بالمئة من إمدادات النفط العالمية- جيتي

دعا الرئيس التنفيذي لروسنفت الروسية، إيغور سيتشن، اليوم الخميس، إلى إعادة النظر في دور السعودية كمورد للنفط يعول عليه، وذلك لتوقف نصف إنتاج المملكة من النفط عقب تعرض منشأتي النفط التابعتين لشركة النفط السعودية (أرامكو) لهجوم من قبل الحوثيين. 

 

وقال في تصريحات له اليوم، إن هجمات أيلول/سبتمبر على أصول نفطية سعودية أوقفت مؤقتا حوالي نصف إنتاج المملكة من النفط أوجدت دافعا لإعادة النظر في دور السعودية كمورد للنفط يعول عليه.

وأضاف سيتشن، إن الفقدان المفاجئ للإنتاج "يعطي دون أدنى شك دافعا لإعادة النظر في دور السعودية كمورد للنفط يعول عليه".

 

وذكر تقرير لصحيفة فايننشال تايمز البريطانية، خلال الشهر الجري، أن البلاد عانت انتكاسة كبيرة نتيجة الهجمات التي تعرضت لها مؤخرا، وأدت إلى انخفاض إنتاج شركة أرامكو بما يعادل 5 بالمئة من إمدادات النفط العالمية.

 

أقرأ أيضا: ما هي المخاوف التي تراود المستثمرين حول اكتتاب أرامكو؟ 

 

وأشار الموقع إلى ما قاله ولي العهد السعودي محمد بن سلمان قبل الاكتتاب العام في شركة النفط العملاقة من أن قيمة أرامكو قد تصل إلى تريليوني دولار، إلا أن الخبراء باتوا يشككون الآن في أن قيمة الاكتتاب ستصل إلى هذا الرقم.

ورغم أن المملكة عملت على إعادة إنتاجها لمستويات كانت عليها قبل الهجمات، فإن محللين شككوا في ما إذا كان بإمكانها النجاح بمهمتها.

 

وكشف التقرير عن أن حجم خسارة المملكة قد يبلغ حوالي 1.3 مليون برميل، إلا أن الرياض قالت إن إنتاجها قد انخفض بنحو 660 ألف برميل يوميا.

التعليقات (0)