سياسة دولية

هكذا علقت إيران على بيان قمتي مكة والإجراءات السعودية

شددت إيران على أن "البيانين لا يمثلان رأي جميع دول الأعضاء"- جيتي
شددت إيران على أن "البيانين لا يمثلان رأي جميع دول الأعضاء"- جيتي

علقت وزارة الخارجية الإيرانية الجمعة، على بياني القمتين العربية والخليجية التي استضافتها مكة المكرمة، وانتقد البيان الختامي سلوك إيران في المنطقة.


وأعلنت وزارة الخارجية الإيرانية عن رفضها لبيان القمتين، مشددة على أن "البيانين لا يمثلان رأي جميع دول الأعضاء".


وأضافت أن "السعودية تستغل شهر رمضان ومكة المكرمة وتوظفهما كأداة سياسية ضد إيران"، معتبرة أن "الرياض تنتهج سياسة خاطئة من خلال تحقيق مطالب إسرائيل، عبر بث الخلاف بين دول المنطقة والدول الإسلامية، بدلا من طرح ومتابعة حقوق الشعب الفلسطيني وقضية القدس".

 

اقرأ أيضا: القمة العربية تؤكد حق السعودية في الدفاع عن أراضيها

وفي الإطار ذاته، قال الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط في بيان بث على الهواء مباشرة، إن "العراق يعارض البيان الختامي الصادر عن القمة العربية الطارئة في مكة المكرمة، الذي ندد بتدخل إيران في شؤون الدول الأخرى".


وأضاف العراق في البيان الذي تلاه أبو الغيط: "في حين أن العراق يعيد تأكيد استنكاره لأي عمل من شأنه استهداف أمن المملكة وأمن أشقائنا في الخليج، أود التوضيح أننا لم نشارك في صياغة البيان الختامي، وأن العراق يسجل اعتراضه على البيان الختامي في صياغته الحالية".


وجاء في البيان الختامي للقمة أيضا أن السعودية لديها كل الحق في الدفاع عن أراضيها، في أعقاب هجمات بطائرة مسيرة شنتها جماعة الحوثي اليمنية على محطتين لضخ النفط بالمملكة هذا الشهر.

التعليقات (5)
ABARAN
الجمعة، 31-05-2019 06:25 م
أما البغدادي الذي عاش 8 سنوات في إيران. هذا هو رد الجميل لمن ضيفك 8 سنوات متتالية. والحمد لله أن القرآن الكريم وصفكم الأعراب ـأشد كفراً ونفــــاقاً. ملوك القتل وأمراء الإرهاب يحللون كل المحرمات ويتمسحون بأهداب الفضيلة وهم أبعد الناس عنها.. يمارسون القتل وسفك الدم لدرجة أن الخبز الذي يأكلونه معجون بدم البشر والخيانة والغدر (اليهود وآل سعود) كل بطريقته ارتكب أبشع الكبائر والمجازر واقترف كل منهم ما لم يقترفه غيرهم من جرائم بحق الإنسانية.. يتخفون بعباءة الدين.. يدّعون ما لا يملكون من أخلاق أو ضمير.. يدّعون العروبة والإسلام وأفعالهم لا تمتّ للعروبة والإسلام بأي صلة من قريب ولا من بعيد.
رمزي
الجمعة، 31-05-2019 05:38 م
هذه الأشكال هي نفسها برجالها وتفكيرها وأساليبها حتى انها بتستنسخ بعضها عند الضرورة كل معرض قابض قال خطاب معرض فضفاض لأنهم عارفين انهم وسخين وهم أسباب البلاء كله والتمادي فيه الا الشكل اللي خبزته مشاركها مع كل ارهابي وعميل لم ينطق ببنت شفة حتى تدرك ان هذا القوم لا يعيشون الا بالعمالة والمكر والحقد والسرقة
حمد االشريده
الجمعة، 31-05-2019 12:05 م
مظاهرات في العراق في يوم القدس ضد إسرائيل! رئيس العراق زوج بنته إسرائيلي وهو أكبر أصدقاء اسرائيل والبارحه يزامط بالقمه العربيه ( القدس تناديكم) ما تتتظاهرون ضده؟ https://www.i24news.tv/…/185540-181003-هل-رئيس-العراق-الجدي…؟
حمد الشريده
الجمعة، 31-05-2019 12:04 م
http://almasalah.com/ar/news/160480/مصادر-تتحدث-عن-نشاطات-لصالح-إسرائيل-تقوم-بها-ابنة-برهم-صالح-مع-زوجها-اليهودي?fbclid=IwAR1GRvUkEWSQQcqhmgOBMVMTmAsbIeOYJSZzHMBVRIU3TeQTOWrXh8d5mZA
أمير البغدادي
الجمعة، 31-05-2019 10:51 ص
فيه مثل شعبي عراقي يقول.. أنا وأخي علئ أبن عمي..وأنا وأبن عمي علئ الغريب .. ياحكام وملوك وأمراء بلادنا العربيه من المحيط الئ الخليج العربي.. دعونا نشعر ولو مره في حياتكم ك شعوب أنكم تحرصون.. علئ أمننا وغذائنا ووحدتنا.. منورين ربي يحفظكم.. عشت في أيران الشر لآكثر من ثمان سنوات .. وكانوا يبررون كرههم وحقدهم {هلنا العرب الكرام علئ أننا.. دمرنا حظارتهم وثقافتهم ودينهم بفتح بلاد فارس .. فقلت.. لا تكرهوننا وعودو لديانتكم المجوسيه وأرموا جثثكم فوق بعظها البعض علئ أنها رمم للطيور.. وأرجعوا لنكاح وزواج ألآم من أبنها .. وألآخ من أخته .. وألآب من أبنه مثلما كنتم تفعلون قبل ألآسلام وخلاص.. يعني كان الخميني وخامنئي والسيستاني مجوز أخته أو أمه حاليا.. كل يعمل بأصله.. أنظروا الئ أمة ألآتراك ومدئ حبهم وأحترامهم للعرب الكرام ودينهم وتقديرهم لفظل العرب والمسلمين بعدما فتحوا بلادهم.. وقارنوها بلمجوس حتئ تعرفوا من هو ألآصيل ومن غير ذالك.. رأيي