سياسة عربية

كاريكاتير سوداني يهاجم دور السعودية والإمارات بالبلاد (شاهد)

هل نشهد تجربة مصرية جديدة في السودان بدعم سعودي إماراتي؟ - (سونا)
هل نشهد تجربة مصرية جديدة في السودان بدعم سعودي إماراتي؟ - (سونا)

انتقد كاريكاتير سوداني للرسام عمر دفع الله، التدخل السعودي الإماراتي في سياسة البلاد والمجلس العسكري الانتقالي، متهما الدولتين بتأخير نقل السلطة للمدنيين.

ويظهر في الكاريكاتير، رئيس المجلس العسكري الفريق عبد الفتاح البرهان، عاجزا أمام الضغط السعودي الإماراتي.

 



وكان مركز بحثي إسرائيلي كشف عن وجود مخططات إماراتية سعودية، تهدف إلى تكليف نائب رئيس المجلس العسكري بالسودان محمد حمدان دقلو "حميدتي" بدور رئيس الانقلاب العسكري بمصر عبد الفتاح السيسي.

وأوضح مركز "بيغن السادات للدراسات الاستراتيجية" التابع لجامعة "باريلان" العبرية، أن الدولتين الخليجيتين تراهنان على دور حميدتي، من أجل استعادة تجربة السيسي في مصر، عندما أطاح بالرئيس المنتخب محمد مرسي، مشيرا إلى أن الرياض وأبو ظبي يركزان على الطموح السياسي لحميدتي، كونه لن يسمح بانتقال السلطة إلى القوى المدنية السودانية بشكل كامل.

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" إن قوتين أجنبيتين متحالفتين مع الولايات المتحدة الأميركية "تلعبان دورا كبيرا بالسودان، لإبعاد إيران وتركيا وقطر عن الساحة السودانية"، وفق تعبيرها.

 

اقرأ أيضا: وول ستريت: السعودية والإمارات تلعبان دورا كبيرا بالسودان

 

اقرأ أيضا: إزالة اسم إعلامية تعمل بـ"العربية" من جدارية بالسودان (شاهد)

وأشارت الصحيفة في تقرير لها إلى أن الإمارات والسعودية "تريان في إطاحة الجيش السوداني بالرئيس السابق عمر البشير، فرصة لتعزيز مصالحهما الاستراتيجية في القرن الأفريقي".

وتطمح الدولتان من وراء تعزيز مصالحهما هناك إلى "إبعاد إيران عن البحر الأحمر، وتقويض الطموحات القطرية والتركية، والاحتفاظ بالسودان إلى جانبها في حرب اليمن"، وذلك نقلا عن مسؤولين خليجيين ودبلوماسيين غربيين.

ولفتت الصحيفة إلى أن الحراك الشعبي في السودان "رفع أكثر من مرة لافتات تحذر الرياض وأبوظبي من التدخل في مستقبل السودان".

التعليقات (2)
ابوعمر
السبت، 18-05-2019 12:36 م
أشكال هؤلاء العساكر الأعراب مقرفـــة جدا....والله أكياس القمامــــة أكثر أناقة منكم
مصري
السبت، 18-05-2019 10:20 ص
بعد أن أصبح الشياطين بن زايد و بن سلمان جواسيس و عملاء للغرب القذر الذي يعادي الإسلام أشد العداوة ينفذون كل مخططات الصهيونية و الماسونية العالمية لضرب الإسلام في مقتل أصبح هؤلاء الشياطين هم من ينفذون تلك الخطط في بلادنا العربية سواء بالحرب المباشرة أو بالمؤامرات و الأزمات و ذلك لفرض ما يخططون له في المستقبل و خضوع البلاد لأهوائهم و شهواتهم الشيطانية فلعنة الله عليهم و علي كل من والاهم ، اللهم إنا نجعلك في نحورهم و نعوذ بك من شرورهم بحرمة هذا الشهر الفضيل .