ملفات وتقارير

مشرعون أمريكيون يطالبون بفتح تحقيق بجرائم حفتر بليبيا

يحمل حفتر الجنسية الأمريكية بالإضافة إلى الليبية- جيتي
يحمل حفتر الجنسية الأمريكية بالإضافة إلى الليبية- جيتي

طالبت مجموعة من المشرعين الأمريكيين، من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، النائب العام ويليام بار، ومدير مكتب التحقيقات الفيدرالي كريستوفر وراي، بالتحقيق في مزاعم ارتكاب جرائم حرب من قبل الجنرال الليبي المنشق خليفة حفتر، كونه مواطنا أمريكيا.

جاء ذلك في رسالة وجهتها المجموعة، بعد شهر واحد من امتداح الرئيس دونالد ترامب لحفتر خلال مكالمة هاتفية بينهما.

وواصلت قوات المشير الميدانية هجومها على الحكومة التي تدعمها الأمم المتحدة والولايات المتحدة في طرابلس.

وجاء في الطلب أن "مواطنا أمريكيا يقوض بشكل مباشر سياسة الولايات المتحدة في ليبيا، بما في ذلك دعم الولايات المتحدة لعملية الوساطة التي تقودها الأمم المتحدة والحكومة المعترف بها دوليا في ليبيا. وفي الوقت نفسه، يُزعم أن قوات السيد حفتر ارتكبت جرائم حرب و"ألحقت المعاناة والقسوة غير الضرورية في أثناء العمليات العسكرية".


اقرأ أيضا: الكونغرس ينتقد حفتر ويستبعد التدخل العسكري في ليبيا

وقع الطلب الذي أرسل إلى وزارة العدل من قبل خمسة ديمقراطيين في مجلس النواب؛ توم مالينوفسكي من نيوجيرسي، وجيرالد كونولي من فيرجينيا، وديفيد ترون من ماريلاند، وتيد ليو من كاليفورنيا، وكولين ألريد من تكساس، بالإضافة إلى جمهوريين؛ جو ويلسون من ساوث كارولينا وآن فاغنر من ميسوري.

وقبل أيام، قالت منظمة العفو الدولية إن محاولة قوات حفتر الاستيلاء على العاصمة طرابلس ترقى إلى جرائم ضد الإنسانية، شاركت فيها جميع الأطراف، التي اتهمتها بأنها "تظهر استهتارا مخزيا" بسلامة المدنيين والقانون الدولي الإنساني.

وتحدثت المنظمة الحقوقية عن مقتل أكثر من 454 شخصا، وجرح أكثر من 2154، وتهجير حوالي سبعين ألف شخص خلال الحملة على المدينة، وفق منظمة الصحة العالمية.

وقالت أمنستي إنها استندت إلى شهادات وتحليل صور أقمار اصطناعية لتجزم بتعرض مناطق ذات كثافة سكانية عالية بناحية أبو سليم لقصف عشوائي يومي 15 و17 أبريل/ نيسان الماضي، رغم خلوّها من أهداف عسكرية.

وذكرت غارتين يومي 7 و10 مايو/ أيار الجاري قرب معسكر تاجوراء لاحتجاز المهاجرين غير النظاميين، ما يدل على استخدام المجمع لأغراض عسكرية. وأوضحت أن الغارات تتسق مع أسلوب قوات حفتر التي تستخدم طائرات عسكرية مسيّرة صينية الصنع مصدرها الإمارات.

كما سجلت المنظمة إقدام مسلحين موالين لحفتر على إطلاق الرصاص باتجاه مهاجرين ومحتجزين في مركز بقصر بن غشير، في 23 أبريل/ نيسان.

التعليقات (2)
جمال الجمال
الجمعة، 17-05-2019 02:23 م
الجرائم التي يرتكبها المجرم حفتر هي بدعم من المجرمين السيسي ومحمد بن زايد ومحمد بن سلمان , اقطعوا رأس الافعى وليس ذنبها.
مصري
الجمعة، 17-05-2019 10:53 ص
حفتر جاسوس و عميل و مرتزق إنتهازي سافل ملفه ملئ بألاف جرائم الحرب ضد الإنسانية و لا هم له إلا تشريد الشعب الليبيي و سرقة و نهب ثرواته و مقدراته و تضييع حقوقه لحساب الغرب القذر .

خبر عاجل