أخبار متعلقة

الادارة

ثراء مصر.. وحديث الشمس والنهار!

هشام الحمامي يكتب: الحديث عن ثراء مصر حديث قديم.. وأشهر من أن يُعرّف.. ومصر كان يطلق عليها "مقمحة" اليونان والرومان، أي مصدّر القمح لهما.. ومعروف أن المصريين زرعوا القمح مبكرا جدا.. قبل بناء الأهرامات..

28-May-23 02:47 PM

الـ"جن" الذي يحكمنا ونصحه "همسا"

مشغول منذ فترة بهذه الكلمة "التقدم"، أجرب مداخل عدة، محاولا تفكيك محمولاتها الثقافية والسياسية والاجماعية المتناقضة. وجاء مقال حماد ليقترح مدخلا جديدا، متعلقا بمجال لم أطرقه كثيرا، أي لم أنشغل بالبحث عنه/ فيه..

15-Sep-21 11:17 AM

ولا ينبئك مثلُ خبير

القائد الناجح، رئيسا كان أم وزيرا أم مديرا، دون كثير مقدمات وشروحات، هو ذاك المتواضع الذي يحترم من يعمل معه.

02-Jul-21 05:26 AM

الاختيار الثاني

لقد كان لنا أكثر من تجربة خلال الفترة الماضية ولقضايا ماسة لم تلقَ نفس النجاح الذي حققته حملة "#رابعة_مذبحة"، لكن هذه التجربة تطابقت إلى حد كبير مع عناصر نجاح الفكرة والمشروع ونجاح القيادة من خلال توحيد الجهود وشحذ الهمم

21-Apr-21 01:02 PM

المعارضات العربية وفنون الإدارة

المؤسسات العامة في العالم العربي غير مهيأة للتعامل مع الوجوه السياسية المتغيرة مثلما هو الحال في الدول الغربية. وتكشف لنا كثير من التقارير أنه حتى الأنظمة السلطوية تحتاج وقتا حتى تستطيع أن تطوع هذه الأجهزة وتضمن ولاءها رغم قبضة القهر..

15-Nov-20 01:27 PM

السعودية تستبعد فارس بن حزام من إدارة قناة "العربية"

استبعدت السلطات السعودية السبت، الإعلامي فارس بن حزام من إدارة قناة العربية، وعينته مديرا عاما لقناة الإخبارية ومسؤولا عن الشؤون الإخبارية بهيئة الإذاعة والتلفزيون..

14-Sep-19 09:48 AM

"السيستم وقع" و"الظواهر العشوائية".. أحداث كاشفة (6)

الحلول وعمليات التطوير التي تُنْصَبُ لها الاحتفالات والمهرجانات و"الموالد"؛ تعبر عن حلول كلها مستفادة من بلاد أخرى مختلفة، فلا تُحدث نفس تلك السياسات عندنا التأثير ذاته الذي لها في أوطانها، مع اختلاف السياقات وعدم توافر المستلزمات الضرورية..

15-May-19 02:56 PM

الهروب من المراجعة والتقويم وتحمل مسؤولية تكرار الفشل

الهروب من المراجعة والتقويم وتحمل مسؤولية تكرار الفشل

26-Apr-19 07:06 PM

علم تخطيط وبناء القيم.. ومفتتح عهد جديد للعرب والمسلمين

نظرا لانتماء علم القيم والهوية إلى العلوم الكلية الكبرى الجامعة، أي التي تجمع منظومة من العلوم المتجانسة فيما بينها لتحقق أهدافا عليا، خاصة بصناعة الإنسان وتحسين جودة الحياة، يرتكز علم تخطيط وبناء القيم على عدد من نظريات علوم النفس التربوي، والاجتماعي السياسي والمقاصد والشريعة الإسلامية، والإدارة.

02-Feb-19 04:10 AM

ما بين "التكنوقراطي" و"السياسي"

نجاح "التكنوقراطي" مرتبط أشد الارتباط بمتغيرات لها صلة عميقة بالبيئة العامة لبلده، وبمدى وجود أو عدم وجود مشروع مجتمعي واضح، ومتوافق حوله من قبل كافة مكونات البلد السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية

05-Nov-18 08:40 PM

تقرير رسمي: الإدارة المغربية "تتسلط" على المواطنين

هاجمت مؤسسة الوسيط (رسمية) في تقريرها السنوي الذي يرفع للملك الإدارة المغربية، وكشفت كثيرا وسلوكيات عدد من المسؤولين الرسميين، مسجلة ارتفاع عد الشكايات والمظالم من طرف المواطنين مقارنة بتقرير سنة 2016.

16-Aug-18 09:10 PM

فضائل الفوضى

الإبداع غالبا ما يأتي على صيغة مبادرات فردية وبإمكانات متواضعة لا تقارن مع إمكانات التنظيمات والمؤسسات الكبيرة

07-Mar-18 07:17 PM

إجراءات "حاسمة" مع البنوك غير الملتزمة بالتوطين في الإمارات

من المتوقع أن تشهد الأيام المقبلة إجراءات جديدة يدرسها البنك المركزي الإماراتي في الوقت الحالي، للتعامل بشكل حاسم مع البنوك التي لا تلتزم بنسب التوطيبن.

13-Sep-17 06:51 PM

القيم الثلاث لإدارة الموارد البشرية

علي عاطف من #مصر يتحدث عن #إدارة #الموارد #البشرية وقيمها، ما الذي تعرفه عن هذا المجال؟ سجل فيديو وأرسله إلينا على #دون_بالفيديو مع #arabi21_tv [email protected] واتساب 00905368363148

16-Jul-17 02:30 PM

هل تسمح "تحرير الشام" بإنشاء "إدارة مدنية" بإدلب السورية؟

منذ الاتفاق على إقامة مناطق تخفيف للتصعيد في سوريا، التي تم إقرارها خلال محادثات أستانة في أيار/ مايو الماضي، بدأت الدول الضامنة والراعية للاتفاق (تركيا - روسيا - إيران)، بالكشف عن الخطوط والاتفاقيات الموقع عليها والمتعلقة بالمناطق المشمولة بالاتفاق، وماهية السلطة التي ستكون في هذه المناطق.

15-Jul-17 02:19 AM

مديح وانتقادات وتعليقات ساخرة بأول اجتماع لترامب مع فريقه

تحول أول اجتماع لدونالد ترامب مع كامل فريق عمله، الاثنين، إلى مناسبة لكيل المديح لرئيس محاصر، في محاولة لإبراز نجاحات قوبلت بتعليقات ساخرة وانتقادات..

13-Jun-17 02:39 PM