أخبار متعلقة

سيناريوهات

ماذا لو انسحب ترامب أو بايدن من سباق الانتخابات الأمريكية؟

سلط تقريره موقع "فويس أوف أمريكا"، الضوء على الانتخابات الأمريكية التي يقترب كل من الرئيس جو بايدن والرئيس السابق دونالد ترامب، نحو التنافس فيها مرة ثانية..

22-Jan-24 02:03 PM

غزّة على خط النّار وسيناريوات ما بعد الهُدنة

أحمد الحيلة يكتب: في كل الأحوال ستبقى غزة في بؤرة الصراع، وعلى خط النار في كل الاحتمالات، ما يجعل إدارتها للمعركة على المستوى الشعبي والمقاوِم، عاملا أساسيا في تحديد المستقبل والنتائج التي يسعى كل طرف لتحصيلها بالقوة، وخاصة الخشنة منها..

26-Nov-23 06:08 PM

عملية طوفان الأقصى.. الدلالات.. التحولات.. السيناريوهات.. رؤية مغربية

إن الموقف السريع المطلوب عربيا هو بعث الرسائل المباشرة برفض العدوان عبر وقف مسلسل التطبيع وقطع العلاقات مع دولة الاحتلال، لأن استمرار التطبيع مع الكيان الصهيوني يعني توقيع شيك على بياض لاستمرار إسرائيل في جرائمها،

01-Nov-23 06:16 PM

إسرائيل والبحث عن استراتيجية عسكرية جديدة.. هل ينجح سيناريو النصر الحاسم؟

في خضم الحرب الدائرة الآن في غزة، فإن علينا أن نقرأ الاستراتيجية التي تعتمدها إسرائيل في هذه الحرب، وما الذي تغير فيها عن الحروب السابقة. لذا، نقدم اليوم هذه الدراسة، وعنوانها "إسرائيل والبحث عن استراتيجية عسكرية جديدة" ونشرها "مجلس سياسة الشرق الأوسط" في مجلته الفصلية "سياسة الشرق الأوسط"..

14-Oct-23 10:07 AM

جديد أزمة الحكومة المكلفة من مجلس النواب

لم يصدر عن رئيس الحكومة المكلفة من مجلس النواب الليبي، فتحي باشاغا، تصريح أو بيان بخصوص قرار إيقافه وإحالته للتحقيق والذي تأكد أنه قرار حركته القيادة العامة للجيش ونجح الموالون للرجمة في تمريره، ذلك أن أغلبية الأعضاء متحفظون على وضع وأداء حكومة باشاغا..

27-May-23 10:44 AM

وثيقة مسربة تحدد 4 سيناريوهات غير متوقعة لصراع روسيا وأوكرانيا

إدارة بايدن قلقة بشكل خاص من توجيه ضربة محتملة لدولة روسيا من قبل أوكرانيا لأن مثل تلك الضربة قد تؤدي إلى تصعيد دراماتيكي من قبل روسيا

12-Apr-23 09:04 PM

تقرير يدعو لجبهة فلسطينية موحدة تصلح البيت الداخلي

أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات ورقة سياسات بعنوان "فرص ’إعلان الجزائر‘ في إنجاز المصالحة الفلسطينية"، وبحثت الورقة في فرص الاتفاق الجديد الذي وقَّعت عليه الفصائل الفلسطينية بتاريخ 2022/10/13 لإنجاز مصالحة فلسطينية جديّة..

15-Nov-22 08:23 AM

سيناريوهات ما بعد رحيل الرئيس محمود عباس

العديد من السيناريوهات تتجه نحو استمرار التعاون الأمني وزيادة التنافس بين المرشحين للرئاسة لصاح استمرار اتفاقية أوسلو. وبالتالي، فمن المرجح أن يدفع الاحتلال نحو اعتماد أحدهم ليكون بديلا عن الرئيس عباس قبل رحيله

15-Jun-22 06:20 PM

منطق الإدارة الغربية للحرب الأوكرانية.. لا يموت الذئب ولا يفنى الغنم

حقيقة الأمر أن الغرب يريد روسيا الضعيفة، لا روسيا المفككة، ولا يريد خسارة حربها في أوكرانيا، ولا حتى تخيل مشهد روسيا في حال الهزيمة، فهذا سيناريو كارثي وصورة قاتمة جدا للإدارة الأمريكية..

16-Apr-22 09:51 AM

ما الذي يحول دون تأسيس دولة المواطنة والمؤسسات في لبنان؟

ينجرف لبنان وراء التجاذبات الدولية فى حين أنه يعاني سياسياً واقتصادياً وهو غير مستعد لمواجهة أزمات الداخل أو تدخلات الخارج ما يجعل المآلات اللبنانية محدودة، إما التخلص من منظومة الفساد وسوء الإدارة داخلياً والنأي بالنفس عن التجاذبات الإقليمية والدولية خارجياً، أو الذهاب إلى السيناريو الأسوأ بالفدرلة

27-Nov-21 02:39 PM

سيناريوهات إسرائيلية مقلقة حول مؤشرات انهيار لبنان

طالبت كاتبة إسرائيلية "دوائر صنع القرار في تل أبيب بالاستعداد لفرضية انهيار لبنان، وذلك لمواجهة التهديد الأمني والعسكري من حزب الله.

23-Sep-21 10:08 AM

انقلاب قيس سعيد في تونس والسيناريوهات المتوقعة

إن الاستبداد هو فرض إرادة الفرد وحاشيته على المجتمع، وكسر إرادته، وتفريغ روحه، وتدمير إمكانيات التقدم لديه، ويزيل إرادة الشعب، ويلغي مبرر وجوده، واستباحة أموال الناس وأعراضهم وعقولهم ووعيهم، ويكمم الأفواه، ويصادر الحريات، وهو قرين الفساد..

12-Aug-21 10:31 AM

ما هي السيناريوهات المتوقعة في عهد الرئيس الإيراني الجديد؟

نشر موقع "فالداي كلوب" الروسي تقريرا سلّط من خلاله الضوء على السيناريوهات المنتظرة في إيران عقب فوز إبراهيم رئيسي بالإنتخابات الرئاسية في حزيران/ يونيو الماضي..

13-Jul-21 06:34 PM

ما بعد نتنياهو .. الاتفاق النووي وحل الدولتين

اليمين الاسرائيلي يعيش أزمة حقيقية؛ ففي الوقت الذي ينتظر قادة اليمين الديني الفتوى الشرعية للانضمام لحكومة لابيد وبينت إلى جانب ضمانات بالحفاظ على اميتازات الحريديم في التعليم والمؤسسات الأمنية؛ فإن يوسي كوهين ينشط لتقديم نفسه كمنقذ للكيان الإسرائيلي من الاتفاق النووي..

22-Apr-21 03:47 PM

تقرير لا يستبعد فشل الانتخابات وحربا أهلية في "إسرائيل"

رجّح تقرير استراتيجي إمكانية فشل الانتخابات الإسرائيلية في طيّ صفحة الخلافات الداخلية، وتوقّع يصب عدم قدرة أي حزب أو تيار على تشكيل حكومة انفرادية، مزيداً من الزيت على نار التوتر الداخلي.

09-Mar-21 03:36 PM

باحث فلسطيني: الفصائل رفضت نصيحتي بمعالجة الانقسام أولا

أكد رئيس مركز مسارات لأبحاث السياسات في رام الله، هاني المصري، أن إجراء الانتخابات قبل معالجة إفرازات الانقسام، لن يحدث تغييرا في الحالة الفلسطينية، مشيرا إلى أنه نصح المتحاورين في القاهرة على ضرورة إنهاء المشاكل العالقة أولا لكنهم لم يستجيبوا له.

23-Feb-21 04:35 PM

خبر عاجل