فلسطين تكسب مشاعر الغربيين وتحرج حكوماتهم

04-Mar-24 - 02:17 AM

سعيد الشهابي يكتب: هناك الآن امتحان صعب لقضايا الحرية في العالم الغربي نفسه. فمن الناحية النظرية، فإن القانون يحمي الحقوق كافة، ومنها حق التعبير وحق التجمع والاحتجاج والتظاهر. ولذلك كثيرا ما تكتظ شوارع المدن الغربية بالتظاهرات والاحتجاجات.

التفاصيل

إشكالية إنسانية تفرضها قضية فلسطين

19-Feb-24 - 04:08 AM

لقد تواترت الأزمات ذات العلاقة بقضية فلسطين، وكان الموقف من منظمة «أونروا» مثيرا للقلق ومشاعر الأذى.

التفاصيل

بداية تمرّد سياسي ودبلوماسي دولي من أجل فلسطين

29-Jan-24 - 03:59 AM

ستبقى قصة فلسطين تلاحق الضمير الإنساني بدون توقف، برغم مرور ثلاثة أرباع القرن عليها، وبرغم تضافر فوى الشر ضدها، وخذلان الصديق وتوحش العدو. لكن بقاء القضية له ثمنه الغالي، متمثلا بسيل من الدماء لم يتوقف حتى كتابة هذه السطور.

التفاصيل

المقاطعة الرياضية: سلاح فاعل ضد الاحتلال

01-Jan-24 - 04:17 AM

إذا كان بعض «الدبلوماسيين» العرب قد وطّنوا أنفسهم لمد الجسور مع الاحتلال والتخلي عن مبدأ تحرير فلسطين، فإن أمة العرب والمسلمين ما تزال بخير، ويمكن الادّعاء بأن الغالبية الساحقة من الشعوب ترفض التخلي عن فلسطين، وترفع شعار التحرير، ولا تشعر بالتعاطف مع الاحتلال الإسرائيلي.

التفاصيل

حقوق الإنسان في ذكراها الخامسة والسبعين

11-Dec-23 - 02:41 AM

لا يبدو أن ترويج المنظومة الحقوقية وتوسع مؤسساتها ومنظماتها قد حقق فعلا اختراقا حقيقيا في أساليب تعامل الحكومات مع الشعوب، خصوصا تلك التي تطالب بشراكة سياسية وتعددية وديمقراطية حقيقية.

التفاصيل

الساقطون في الحرب على غزة

13-Nov-23 - 03:37 AM

أثبت الفلسطينيون على مدى ثلاثة أرباع القرن قدرتهم على التصدي للمحتل، والتمسك بالأرض والبقاء عليها مهما كلفهم ذلك. وبرغم ما شاهده العالم من اعتداءات إسرائيلية مروّعة، ما يزال الفلسطينيون الرقم الأصعب.

التفاصيل

انسداد أفق الحسم العسكري في فلسطين

23-Oct-23 - 05:06 AM

أصبح العدوان مدعوما من قبل دول “العالم الحر” في تحد سافر للأعراف والقوانين الدولية التي تعتبر استهداف المدنيين جرائم حرب.

التفاصيل

مدينة القدس بين إصرار الاحتلال وتلكؤ الأمة

25-Sep-23 - 05:09 AM

عندما تأسس نظام الاحتلال الإسرائيلي قبل ثلاثة أرباع القرن، كان المشروع الصهيوني يرفع شعار «من النيل إلى الفرات»، أي إن ذلك الاحتلال لم يكن إلا بداية مشروع واسع يتطور تدريجيا ويحظى بدعم غربي كامل.

التفاصيل

بعد الفيضانات: ليبيا تواجه إشكالات الانفصال

18-Sep-23 - 04:51 AM

فيضانات ليبيا كانت كارثة إنسانية حقيقية أدت لوفاة الآلاف وتدمير مدينة بكاملها، وأثارت تساؤلات كثيرة حول ما حدث مساء الاثنين الماضي، وحول التغير المناخي في العالم ودور انعدام الاستقرار السياسي في إضعاف استعدادات الدولة للكوارث.

التفاصيل

انقلاب النيجر: عوامل داخلية وظروف خارجية

14-Aug-23 - 04:58 AM

وعادت أفريقيا مجددا لعصر الانقلابات العسكرية، كما كان وضعها قبل نصف قرن، وتعددت العواصم التي شهدت تحولات سياسية قام بها الجنرالات لإحداث تغييرات جوهرية في منظومة الحكم في تلك البلدان.

التفاصيل

استهلاك إنسان القرن العشرين أحدث أزمة بيئية

07-Aug-23 - 04:51 AM

يقول آخر التقارير المناخية؛ إن درجة حرارة سطح المحيطات ارتفعت إلى 21.2 درجة مئوية منذ بداية شهر نيسان/ إبريل الماضي، وهي أعلى معدل لها منذ أن بدأت السجلات المناخية.

التفاصيل

العدوان على جنين: دوافعه ووقائعه ونتائجه

10-Jul-23 - 05:55 AM

كم من الحروب العدوانية والحروب شنتها قوات الاحتلال الإسرائيلية ليس ضد الفلسطينيين فحسب، بل ضد الدول والشعوب العربية الأخرى، وفي كل مرة تصدر التصريحات الغربية لتؤكد أمرين: الأول أن من حق «إسرائيل» الحفاظ على أمنها، والثاني أن التصعيد ليس حلّا. مع ذلك يتكرر العدوان بدون توقف، حتى ليبدو أن هذا العالم أصبح غابة بلا قانون أو أخلاق.

التفاصيل

حرق القرآن إعلان حرب يتجاوز الاستفزاز

03-Jul-23 - 05:07 AM

بعيدا عن تقييم أداء السياسات الخارجية للدول العربية والإسلامية، فإن ما صدر عن عدد منها مؤخرا من إدانات صريحة لحرق المصحف الشريف في السويد تطور إيجابي لا يتكرر دائما. هذا مع التأكيد أن التنديد وحده لا يكفي، كما لا يكفي استدعاء سفراء السويد من قبل وزارات الخارجية لإبلاغهم امتعاض المسلمين مما جرى.

التفاصيل

تركيا بعد الانتخابات الرئاسية

29-May-23 - 04:47 AM

التحول الثقافي والأيديولوجي خلال العقدين الأخيرين ساهم في تقوية تركيا وليس إضعافها، وعودتها إلى المحيط كان عاملا مؤثرا لبناء إمبراطوريتها السابقة سيساهم بإعادة إحياء دورها الطليعي، وكان للحزب الحاكم دور مباشر في ذلك.

التفاصيل

دروس من تألق فلسطين منذ النكبة

22-May-23 - 04:38 AM

ساهمت مفاهيم النضال ضد الاحتلال الإسرائيلي وداعميه في تأصيل قيم الحرية والإنسانية في نفوس الكثيرين.

التفاصيل

الدولار الأمريكي: قصة الصعود والهبوط

15-May-23 - 05:30 AM

ليس واضحا بعد مدى فاعلية التحركات الهادفة لتجاوز الدولار الأمريكي في المعاملات الدولية، فبرغم ما يقال عنه لا يزال المعيار المالي الأقوى في التعامل التجاري بين القارات.

التفاصيل