التزامات أميركا والقدرة على الوفاء بها

14-Dec-21 - 09:22 AM

يواجه الرئيس جو بايدن مشكلة كبيرة تتمثل في ردع روسيا عن غزو أوكرانيا وتأجيج حرب برية في أوروبا منذ عام 1945، وفي محاولة لتهدئة الوضع، عقد بايدن اجتماعاً افتراضياً دام ساعتين مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء الماضي..

التفاصيل

الحرب بين الصين وأمريكا لن تحدث بالصدفة

11-Aug-20 - 05:19 AM

تتدهور العلاقات بين الولايات المتحدة والصين يوماً تلو آخر، والخبر السيئ هو أن القتال قد لا يتوقف قبل العقد المقبل، والخبر السار هو أن مثل هذه الحرب لن تبدأ بالصدفة..

التفاصيل

واشنطن تحاول ردع بكين بأفكار قديمة في حلة جديدة

16-Dec-19 - 01:05 AM

على مدار نحو 3 سنوات في السلطة، أثارت إدارة دونالد ترمب كثيرا من الضجيج حول تنافسها أمام الصين على الصعيد الجيوسياسي، لكنها واجهت مشقة واضحة في تحديد الأهداف التي تسعى أمريكا وراء إنجازها من وراء هذه المنافسة. وعليه، فإنه من المشجع أن تبدأ وزارة الخارجية في تحديد ملامح فكرة واضحة عما تسعى الولايات

التفاصيل

أوروبا وأمريكا تخوضان حربا باردة جديدة

25-Nov-19 - 01:51 AM

إنَّ هذا زمن تحولت فيه ذكرى، حري بها إظهار الوحدة الأمريكية - الألمانية إلى مشاحنة عابرة للأطلسي خلال الاحتفال بالذكرى الثلاثين لسقوط جدار برلين في 9 نوفمبر (تشرين الثاني)، وهو حدث يرمز إلى انتصار الغرب في الحرب الباردة. مع ذلك انخرطت الولايات المتحدة وألمانيا منذ ذلك الحين في جدال وخلاف حول مقال رأ

التفاصيل

حول المواجهة العسكرية بين العمالقة

14-Jul-19 - 11:42 PM

من المؤكد أن اندلاع حرب أمريكية ضد الصين أو روسيا سيكون أمرا مروعا. وحتى إذا خرجت أمريكا منتصرة - أمر غير مؤكد - فإنها قد تتكبد تكاليف فادحة وأعدادا ضخمة من الضحايا، على نحو تتضاءل بجانبه حربا أفغانستان والعراق بشدة.

التفاصيل

أمريكا و«الحرب المزدوجة»

15-Jun-19 - 01:11 AM

خلال العام ونصف العام الماضي، كانت وزارة الدفاع الأمريكية تواصل إجراء التغييرات الجذرية في استراتيجية الدفاع الأمريكية، وظلت وزارة الدفاع الأمريكية تباشر إصلاح استراتيجية «الحرب المزدوجة» الدفاعية خلال الربع الأخير من القرن الماضي.

التفاصيل

«صراع الحضارات» لا مكان له في سياسة أمريكا الخارجية

06-May-19 - 02:56 AM

إن فكرة رسم حدود دقيقة بين الشرق والغرب، هي أمر مهم لاستراتيجية الصين ومميت بالنسبة للولايات المتحدة؛ فالمواجهة بين الصين والولايات المتحدة ستحتاج إلى بناء تحالف يضم الحضارات ويشمل، على سبيل المثال، ديمقراطيات نصف الكرة الغربي وأوروبا ومجموعة من الدول الآسيوية التي تضررت من صعود الصين.

التفاصيل

أمريكا الجنوبية ساحة الحرب الباردة الجديدة

15-Feb-19 - 04:49 AM

أسفرت الأزمة السياسية الراهنة في فنزويلا عن حالة صدام شبه محتملة بين الولايات المتحدة والرئيس الفنزويلي الذي يقاتل لئلا يغادر منصبه. بيد أن الأزمة هناك تحمل قدراً أكبر من الأهمية؛

التفاصيل

أسباب تدعو للخوف من «حرب كبرى»

23-Nov-18 - 01:33 AM

إذا افترضنا اليوم أن الحرب بين القوى العظمى لا يمكن أن تحدث، وأن الاستقلال الاقتصادي يمكن أن يحد من تصاعد حالة التوتر تلقائيا بين الولايات المتحدة والصين، وأن التقدم والاستنارة التي بات ينعم بها البشر ستتغلب على حس القومية والعدوانية التي تعج بها صفحات التاريخ، فسنغامر كثير إن صدقنا أنفسنا.

التفاصيل

إمكانية الحفاظ على النظام العالمي الأمريكي

20-Aug-18 - 03:15 AM

لدونالد ترمب نظرة أكثر صرامة، فهو يصور النظام الليبرالي على أنه سبب للكثير من مشكلات الولايات المتحدة، فهو يضع يده على الأشياء التي أخطأت فيها الولايات المتحدة، لا على الأشياء التي أحسنت فيها صنعا. ولذلك لم يعد رئيس الولايات المتحدة المدافع الأكبر عن النظام الليبرالي، بل أصبح المنتقد الأكبر له.

التفاصيل

خبر عاجل