«رمضان» الفلسطيني بامتياز

15-Apr-23 - 03:35 AM

الذي تابع ما جرى ويجري في «رمضان» فلسطين هذا العام، بات يدرك أن اجتماعات التهدئة إياها قبل حلول الشهر الكريم، كانت خارج مجرى الحوادث بالجملة،

التفاصيل

هكذا تنتهي حرب أوكرانيا

12-Nov-22 - 11:05 AM

تنتهي الحروب غالبا بواحدة من طريقتين، إما بالتفاوض أو باستسلام أحد الطرفين المتحاربين..

التفاصيل

بطل كل عام

01-Jan-22 - 07:53 AM

طريق الخيانة سالك ومزدحم بالجثث المحنطة، ومواكب التطبيع مع العدو الإسرائيلي تتلاحق، وخذلان القضية الفلسطينية عادة الوقت عربيا ودوليا..

التفاصيل

إبراهيميون وإرهابيون

16-Oct-21 - 06:11 AM

ومن نسل إبراهيم كذلك العرب المفترضون، من حاربوا النبي محمد خاتم الرسل، وتآمروا على قتله، وأظهروا غير ما يبطنون رياء ونفاقا وزلفى، والمعنى ببساطة، أن الأديان ليست أعراقا، هذا إذا سلمنا جدلا بكفاية الروايات المروجة عن تناسل وأصول الأعراق، فالإسلام دين سماوي موجه للعالمين كافة، وليس دينا عربيا..

التفاصيل

هل نسينا السد؟

02-Oct-21 - 08:02 AM

ليس بوسع أحد في مصر أن ينسى أو أن يتناسى خطر سد الخراب الإثيوبي، فليس في القضية من فارق بين موالين ومعارضين، والمسألة وطنية جامعة، والنيل ومياه النيل قدس أقداس التكوين المصري، ولا يملك حاكم ولا سلطة ولا نظام ترف ولا نزق التفريط في قطرة واحدة من حصة مياه مصر التاريخية..

التفاصيل

العائدون من النفق..

11-Sep-21 - 09:48 AM

فعلها الأبطال الستة وصنعوا فيضان الروح، وأشعلوا ثورة آلاف الأسرى في سجون الاحتلال، إنهم فتية الحلم العابر القاهر لعجزنا وإحباطنا، الذين اجترحوا معجزة التحرر الذاتي من سجن «جلبوع»، وحفروا نفق الخروج المبدع من المعتقل الأشد تحصينا في كيان الاحتلال الإسرائيلي..

التفاصيل

لماذا تكسب إيران؟

25-Apr-21 - 04:17 AM

دفعا لأي التباس أو انحراف بالتأويل، نقرر أن كاتب هذه السطور ليس من المعجبين بالنظام الإيراني، ليس لأسباب دينية، فالشيعة الصحيحة كالسنة الصحيحة، كلها من الإسلام دينا وتاريخا وحضارة، لكن التشيع الإيراني في غالبه يبدو مختلفا، وهو ابن بيئة خاصة تكونت من مئات السنين، مع دولة إسماعيل الصفوي

التفاصيل

فات ميعاد أمريكا

20-Mar-21 - 07:50 AM

ليس من باب المصادفات، أن يدعى رئيس وزراء اليابان يوشيهيدي سوجا لزيارة واشنطن أوائل إبريل/نيسان المقبل، وأن يكون أول ضيف أجنبي رفيع يلتقيه جو بايدن في البيت الأبيض، سبقته زيارة مزدوجة لوزيري الخارجية والدفاع الأمريكيين إلى طوكيو قبل أيام..

التفاصيل

ضد جائحة التطبيع

27-Feb-21 - 05:58 AM

قبل أيام، جرى عقد مؤتمر لافت في بيروت عبر تقنية «زووم» شارك فيه مئات المثقفين والناشطين من أغلب العواصم العربية، وبصورة فاقت توقع الداعين المبادرين..

التفاصيل

«حظ عوالم» لترامب

20-Feb-21 - 05:35 AM

في مقالنا «ترامب طريد المؤسسة»، الذي نشر قبل أسبوعين من نهاية محاكمة دونالد ترامب الثانية في مجلسي النواب والشيوخ الأمريكيين، توقعنا بالنص والحرف «سقوط الإدانة وتبرئة ترامب، حتى بعد رحيله عن الرئاسة، وفوز ترامب بالبراءة للمرة الثانية، في سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ الرؤساء الأمريكيين»..

التفاصيل

عودة للدائرة المفرغة

06-Feb-21 - 04:26 AM

بعد ساعات، تبدأ جلسات حوار فلسطيني جديد مقرر في القاهرة بتاريخ 8 شباط/فبراير الجاري، العنوان إنهاء الانقسام الفلسطيني بين سلطتي غزة ورام الله، ربما بغير جديد يذكر، سوى المراسيم التى أصدرها الرئيس الفلسطيني محمود عباس قبل نحو ثلاثة أسابيع، وقضت بإجراء دورات انتخابات فلسطينية تباعا، انتخابات للمجلس ال

التفاصيل

أيتام أمريكا

21-Nov-20 - 07:35 AM

قد لا يكون الاهتمام بالانتخابات الأمريكية، وبأسماء واتجاهات رؤساء البيت الأبيض عيبا في ذاته، لكن المسألة في أقطار العالم العربي تجاوزت حدود الاهتمام والدرس والفهم، وتحولت إلى حالة مرضية من زمن طويل..

التفاصيل

حروب ترامب الأخيرة

03-Oct-20 - 03:12 AM

بعد شهر من اليوم، تجري انتخابات الرئاسة الأمريكية في الثالث من نوفمبر المقبل، ومن دون مقدرة على الجزم بتكهن نهائي، صحيح أن غالب استطلاعات الرأي الأمريكية تشير إلى توقع بعينه، وتعطي جو بايدن الديمقراطي أرجحية على دونالد ترامب الجمهوري..

التفاصيل

فلسطين أولا

05-Sep-20 - 02:56 AM

ردع عار وخيانة التطبيع يبدأ من فلسطين أولا، قبل أي مكان آخر، فلا مقاطعة تصمد بغير استناد إلى جدار المقاومة الصلب، وعبء المقاومة في لحظة اختلاط الأوراق الراهن، لا ينهض به سوى الشعب الفلسطيني.

التفاصيل

ما بعد العار

23-Aug-20 - 04:20 AM

التطبيع عار وخيانة، كان ذلك واحدا من شعارات عمل الحركة الوطنية المصرية، ظهر مجددا بعد عقد اتفاق تطبيع «الإمارات» مع كيان الاحتلال الإسرائيلي، لكنه تحول إلى مجرد «هاشتاغ» ـ وسم ـ على مواقع التواصل الاجتماعي..

التفاصيل

التصفية المستحيلة للقضية الفلسطينية

19-Jul-19 - 11:27 PM

جاء في الأثر، أن الخطأ الشائع أقوى من الصواب المهجور، وقد تسري القاعدة المذكورة في تاريخ تطور اللغات، والتغيرات في التصاريف والنحو والمعاني والألفاظ، ولا يبدو في ذلك من عجب، فاللغات كائنات حية، تتأثر كثيرا بما يجري على ألسنة الناس، وبما يستجد في المعايش وطرق التعبير، وكل ذلك مفهوم ومقدر، لكن غير الم

التفاصيل

خبر عاجل