حقوق عبادة.. وسيادة

25-Apr-22 - 03:34 AM

رمضانيات القدس هي، أكثر من أي مظهر آخر، هذا الزحف لجمهرة المؤمنين إلى فريضة صلوات أيام الجمع، ربما كما لم يكن زحفا في أي رمضان سالف، على ما تقول تقديرات الصحف الفلسطينية، وأيضا، جمهور المصلين المواظبين على الحرم القدسي.

التفاصيل

انطباعان عابران

08-Mar-21 - 02:21 AM

بالعين تقرأ؛ وبالأنامل تتقرّى. نقرتُ نقرتين بدن مجنزرة الجند ـ رمقني جندي بنظرة شبه فارغة شبه ممتلئة.. كما يبدو بدن مجنزرته إذا قرأته بالعين... فإذا نقرته بأناملك (بأظافر أصابعك) لن تهتز عظام..

التفاصيل

المعركة بين الحروب

18-Feb-21 - 02:14 AM

أحد قادة «الشاباك» الإسرائيلي قال شيئا وصدقته: «عرفات فقد السيطرة على الانتفاضة الثانية». لماذا صدّقته؟..

التفاصيل

194: القرار.. المؤتمر.. والشاعر

29-Jul-20 - 05:02 AM

مات شاعر "العودة" في منفاه الكندي، وبقيت الأغنية "سنرجع يوماً"، وللشاعر القومي، الذي عاد ولداً متسلّلاً مع أبيه إلى البلاد وأن يكون له قبره في ثرى البلاد.. وقصائده أغاني المرحلة وما بعدها..

التفاصيل

.. والثالثة (مش) ثابتة؟

04-Mar-20 - 02:28 AM

في استطلاعات انتخابات نيسان ثم أيلول، كان زعيم "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان "بيضة القبّان" في ترجيح ائتلافات تشكيل الحكومة بين ليكود ـ بيبي وحزب الجنرالات، لكن صناديق الاقتراع في انتخابات آذار، فإن سقف الـ15 أو الـ16 مقعدا للقائمة المشتركة سيكون هو بيضة القبّان في صورة الديمقراطية الإسرائيلية..

التفاصيل

بين رهان كوربين ورهاننا عليه!

11-Dec-19 - 03:19 AM

كنتُ أظن أن «السيدة العجوز» لقب لفريق فوتبول بريطاني، ربما لأن مهد هذه الرياضة كان بريطانيا، لكنه منسوب إلى فريق «جوفنتوس» الطلياني، أحد أعرق الفرق في بلاده الأشبه، جغرافياً، بجزمة طويلة الرقبة. .. لا بأس، فإن أوروبا تُنعت بالقارة العجوز، عدا عن أن خارطة المملكة المتحدة U.K تبدو أشبه بعجوز مقعية! كل

التفاصيل

اشتية: الانفكاك مثل سيارة رباعية الدفع

18-Oct-19 - 03:30 AM

كأن رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد اشتية، يقود سيارة رباعية الدفع (4X4)، فقد حدّد أربعة مفاصل للانفكاك عن السيطرة الاقتصادية الإسرائيلية، ومثلها مواجهة أربعة أشكال لحروب يشنها الاحتلال على السلطة الفلسطينية.

التفاصيل

سيبة ثلاثية: ترامب، بيبي.. وجونسون!

25-Jul-19 - 10:36 PM

في البروتوكول البريطاني الملكي، يتأخّر الدردبيس الأمير فيليب ثلاث خطوات عن زوجته الملكة الدردبيس اليزابيث (اليصابات ـ السبت)، وفي البروتوكول الرئاسي الدولي لا يتقدم الرئيس المضيف في خطواته على الرئيس الضيف.

التفاصيل

الجاسوس الإسرائيلي الأشهر!

19-Apr-19 - 01:46 AM

قد يظنّ البعض أن إلقاء محمود درويش بعض قصائده في «الملعب البلدي» بدمشق لم يسبقه أحد، لكن سبقه «الشاعر القروي» المهجري رشيد سليم الخوري، الملقّب بشاعر العروبة، الذي عاد في خمسينيات القرن المنصرم إلى سورية بعد وحدتها مع مصر، من المهجر البرازيلي، وتوفي العام 1984.

التفاصيل

مدرسة «التحدي 13»، تصويتا الجمعية العامة!

10-Dec-18 - 04:46 AM

كانون الأول قنطرة الانتقال من عام إلى آخر، وهذا العام يبدو مقنطرا بالمناسبات: السنوية 31 على اندلاع الانتفاضة الأولى؛ عامٌ واحد على اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل، وتصويتان في الجمعية العامة.

التفاصيل

إذا خرجت «السلطنة» من قوقعتها !

31-Oct-18 - 01:41 AM

لا أذكر، إن لم تخني ذاكرتي، أن السلطان قابوس كانت له وقفة بروتوكولية في الصورة الجماعية لأي قمة عربية، بما فيها قمم ثلاث مغربية حول فلسطين: قمة الرباط الشهيرة، وقمتا فاس.

التفاصيل

الأردن وإسرائيل: "هزّة سياسية".. خفيفة!

26-Oct-18 - 01:19 AM

هناك ما يشبه "الزلزال" ضرب السعودية بسبب قضية خاشقجي، وسيؤثر سلباً أو إيجاباً على دور ولي العهد في "صفقة القرن". وهناك هزّة أرضية سياسية خفيفة ضربت سلام وادي عربة، وستؤثر، سلباً أو إيجاباً، على تعديل "صفقة القرن"، التي يعارضها الفلسطينيون بشدة كما ويخشاها، أيضاً، نتنياهو.

التفاصيل

«اللاجئون الفلسطينيون» صاروا «لاجئي فلسطين»

05-Sep-18 - 01:09 AM

إسرائيل مشغولة بعدّ الدونمات التي تسيطر عليها، باطّراد، في الأراضي الفلسطينية، وانضم إليها ترامب بعدّ «الغنمات» من اللاجئين الفلسطينيين. بدلاً من 5 ملايين لاجئ، قال إن عشرهم هم لاجئون، على العالم والعرب تأهيلهم وتوطينهم.

التفاصيل

إسرائيل «تبلّط» البحر؟

10-Aug-18 - 01:20 AM

مثل الخاتم في الإصبع، تحيط إسرائيل حدودها بالجدران الإسمنتية، وبدءاً من جدار الفصل العنصري الأمني في الضفة، أقامت جداراً آخر مع مصر، ثم في وادي عربة، وثالثاً على حدودها مع لبنان. هذا إضافة إلى إحاطة المستوطنات بالجدران الإسمنتية والشائكة.

التفاصيل

هل تستطيع أمريكا الترامبية «إلغاء» فلسطين؟!

25-Apr-18 - 02:42 AM

كانت إسرائيل تصف وضع الأراضي الفلسطينية المحتلة بأنها "أرض مدارة" أو "متنازع عليها" منذ حرب الأيام الستة، وتنكر وجود شعب فلسطيني حتى أوسلو، وتعود الآن إلى وصف أراضي دولة فلسطين المعلنة، بأنها "يهودا والسامرة".

التفاصيل