سياسة عربية

رسالة من السيسي للعبادي تؤكد دعمه الكامل للعراق

يعاني كلا البلدين من ضعف واضح في مواجهة تنظيم الدولة ـ أرشيفية
أكد رئيس الانقلاب في مصر عبد الفتاح السيسي، الاثنين، دعم بلاده "الكامل" للعراق في حربه ضد ما أسماه "الإرهاب"، وذلك خلال رسالة شفهية نقلتها مستشارة الرئيس المصري لشؤون الأمن القومي فائزة أبو النجا لرئيس الوزراء حيدر العبادي، وفق موقع السومرية العراقي.

وقال مكتب العبادي في بيان إن "رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي استقبل في مكتبه، الاثنين، مستشارة الرئيس المصري لشؤون الأمن القومي فائزة أبو النجا"، مبينا أن "(أبو النجا) نقلت رسالة شفوية من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للعبادي عبر فيها عن دعم مصر الكامل للعراق في حربه ضد الإرهاب وللقرارات التي يتخذها العبادي في مجال الإصلاح ومحاربة الفساد".

وأضاف البيان أن السيسي أكد للعبادي في الرسالة، أن "العراق ومصر في جبهة واحدة ضد الإرهاب، إضافة إلى أهمية تفعيل الاتفاقيات والتعاون الاستراتيجي بين البلدين في مجالات الأمن والاقتصاد والاستثمار والثقافة وغيرها". 

ويعاني كلا البلدين من ضعف واضح في مواجهة تنظيم الدولة، حيث سيطر على أجزاء واسعة من العراق، فيما يشن في مصر حربا ضروسا ضد الجيش المصري في سيناء، كما أنه استطاع مؤخرا اختراق منظومة الأمن المصري في مطار شرم الشيخ، وزرع عبوة ناسفة أدت لسقوط طائرة روسية ومقتل جميع ركابها.

وتأتي هذه الرسالة في ظل أزمة متصاعدة بين بغداد وأنقرة على خلفية إرسال الأخيرة جنودا لتدريب قوات عراقية قرب الموصل، ومن المعروف أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لا يعترف بشرعية النظام المصري الذي يقوده قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي.