سياسة عربية

روحاني: لن نسمح بسقوط النجف وكربلاء بيد "داعش"

قال روحاني إن من يحارب داعش هو من يدعمها - الأناضول
أكد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أن إيران تعتبر سقوط المقدسات الدينية في العراق بيد الإرهابيين خطا أحمر.

وأضاف روحاني في حديث خاص مع شبكة "ان بي سي" الأميركية، ونقلته وكالة أنباء فارس الإيرانية أن أميركا فشلت في مكافحة الإرهاب وقال إن الخطوة الأولى على طريق مكافحة الإرهاب هي تضييق الخناق عليهم وتجفيف منابعهم.

وتساءل عن القوة التي حالت دون سقوط بغداد وسامراء بيد "داعش"، وقال في الوقت الذي دفع الشعب العراقي شر "داعش" عن بغداد كانت أميركا تقول حينها لا تريد التدخل في العراق.

وتساءل روحاني: "الإرهابيين الذين يرتكبون الجرائم في العراق ألم يكونوا يرتكبون هذه الجرائم في سوريا؟" وتابع: "هل هناك فرق بين هذه الجرائم؟ وهل تغيير الجغرافيا تغير طبيعة الإرهاب؟ إن الإرهاب يجب ان يدان في كل منطقة في العالم".

ووصف روحاني الائتلاف الذي تم تشكيله لمكافحة الإرهاب بالمضحك، وقال إن هذا الائتلاف يضم دولا داعمة للإرهابيين.

وحول وجود مستشارين عسكرين إيرانيين في العراق، قال إن إيران قدمت بكل مساعدة طلبتها الحكومة العراقية وبالتنسيق الكامل معها.

وأوضح أنه اتصل برئيس الوزراء العراقي آنذاك، نوري المالكي، فور دخول "داعش" إلى الموصل و"قلنا له إن إيران على استعداد لتقديم أي مساعدة يطلبها العراق".

وأكد أن إيران لا تسمح بسقوط بغداد أو النجف أو كربلاء بيد الإرهابيين، فهذا الأمر يعتبر خطا أحمر بالنسبة لإيران.

ورفض روحاني تواجد أي قوات برية لأميركا في العراق، لأن "مثل هذا التواجد لا فائدة من ورائه، وكان العراق يشهد الكثير من التفجيرات عندما كانت القوات الأميركية في العراق، وهذه القوات عجزت عن السيطرة على مدينة مثل الفلوجة، فكيف يمكنها الآن أن تسيطر على مساحات واسعة من الأراضي وتحررها من أيدي الإرهابيين".